اسماء محركات السيارات

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2018 11:13 - آخر تحديث : 30 نوفمبر, 2021 10:23
اسماء محركات السيارات


اسماء محركات السيارات سوف نقدم لكل متابعينا اهم اسماء محركات السيارات وتعريفات هامة لكل منها من خلال السطور التالية.

محرك السيارات

منذ عام 2013 وهناك ثورة كبيرة جدا في أنظمة الدفع المتاحة أو التي من المحتمل أن تكون متاحة للسيارت والمركبات الأخرى. الخيارات تشمل محركات الإحتراق الداخلى المستخدمة للوقود  مثل البترول، الديزل، البروبان أو الغاز الطبيعى، المركبات الهجينة و السيارات الكهربائية. السيارت المستخدمة للوقود لها ميزة أكبر حيث أن السيارات الكهربائية تستخدم بطاريات ذو تكلفة عالية.
التطورات الحديثة
استخدام التكنولوجيا العالية للتطوير بواسطة اليابانيين والأوربيين أعطى لهم ميزة أكبر من المصنعيين الصينيين الذين منذ عام 2013 وهم ليدهم ميزانيات منخفضة للتطوير.
الخصائص
الميزة الأساسية لمحرك السيارة بالمقارنة مع المحركات الثابتة أو محركات السفن هي نسبة القدرة إلى الوزن. يمكن تحقيق هذا باستخدام سرعة دوران عالية.
تاريخ
فى السنوات الأخيرة كانت هناك محاولات لإنتاج محركات البخار وا لمحركات الكهربية. في القرن العشرين 20 أصبح محرك الإحتراق الداخلى هو المهيمن. في 2015 ظل محرك الإحتراق الداخلى واسع الانتشار ولكن المحركات الكهربية أيضا كانت قد ظهرت مجددا بسبب غازات العادم التي تطلقها محركات الإحتراق الداخلى.

أجزاء محرّك السيارة

وتعد هذه أهم أجزاء محرك السيارة:
– الأسطوانة: وتعتبر الجزء الأساسي في المحرّك، ويوجد في محركات السيارات عدد زوجي من الأسطوانات، أربعة، أو ستّة، أو ثمانية.
– البواجي: وهي إحدى القطع التي تولّد الشرارة الكهربائية اللازمة لبدء الاحتراق اللازم لعمل المحرّك، وتستخدم البواجي في المحركات التي تعمل بالغاز فقط؛ بسبب عدم قدرتها على الاحتراق ذاتياٍ وإنما تحتاج إلى شرارة، أمّا في محركات الديزل يستغنى عن البواجي بسبب قدرة الديزيل على الاشتعال ذاتياً عند ارتفاع درجة حرارته.
– الصمام: أحد القطع التابعة للأسطوانة؛ فكل إسطوانة تحتوي على صمامين، يقوم الأول بإدخال الوقود لها، والثاني لإخراج نواتج الاحتراق.
–  المكبس: وهو أحد القطع ذات الطبيعة الصلبة، وقابل للحركة للأعلى والأسفل، ويوجد داخل الإسطوانة.
– غرفة الاحتراق: وهي المنطقة التي يتم فيها احتراق الوقود بسبب الضغط، أو الشرارة.
– عامود التوصيل: وهو أحد القطع التي توصل المكبس بعمود نقل الحركة، وتنتج عنه الحركة الدائرية في المحرّك.
– عامود نقل الحركة: وهو أحد القطع التي تحرّك المكبس للأعلى ثم للأسفل.
– غرفة الزيت: وهي المنطقة التي يحفظ بها زيت المحرّك، ليغمر به عامود نقل الحركة

أفضل محركات السيارات الموجودة فى العالم

* فى المركز العاشر جاءت سيارة Ford Shelby Mustang GT350، التى تمتلك بداخلها محرك بسعة 2.5 لتر وبقوة 526 حصان V8 ويعرف باسم Voodoo.
* فى المركز التاسع جاء محرك شركة جنرال موتورز، إذ يأتى بسعة 3.6 لتر LGX V6، وهو يوفر قوة 335 حصانا V6 ويوفر كفاءة فى استهلاك الوقود، والذى يمكن العثور عليه فى سيارة Cadillac’s sleek ATS وسيارة Camaro.
*فى المركز الثامن، يأتى محرك آخر من شركة جنرال موتورز، بسعة 1.5 لتر، 4 سلندر، بالإضافة إلى محرك هجين كهربائى، والذى يوجد فى سيارة Chevrolet Volt.
* فى المركز السابع، يأتى محرك سيارة Hyundai Sonata PHEV وهو بسعة 2.0 لتر، ويوفر قوة 154 حصانا.
*أما المركز السادس، من نصيب سيارة Toyota Prius، التى تأتى بمحرك سعة 1.5 لتر وبقوة 95 حصانا، يوفر أداء مقبولا.
*أما محرك Ram 1500 والموجود بسيارات دودج قد حصل على المركز الخامس، إذ يأتى بسعة 3.0 لتر، وهو محرك ديزل V6 ، وهو يعتبر من المحركات الاقتصادية.
*ويأتى محرك Subaru فى المركز الرابع بسعة 2.0 لتر ويوفر قوة تبلغ 268 حصانا، و4 سلندر.
*أما محرك Volvo الذى يعرف بـ Drive-E فقد حصل على المركز الثالث بقوة 316 حصان وبسعة 2 لتر.
* فى حين أن محرك VQ Series V6 من نيسان يوفر أداء عاليا للغاية، إذ أنه تم تعديل أكثر من 61% من تصميمه عن النماذج السابقة.
*وأخيار محرك B58 من شركة BMW، الذى يأتى بسعة 3.0 لتر، و 6 سلندر، يعتبر هو المنافس الأقوى على مدار 22 عاما.



991 Views