اسماء كتب مشهورة

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 10 أغسطس, 2018 12:57 - آخر تحديث : 15 يوليو, 2021 1:15
اسماء كتب مشهورة


اسماء كتب مشهورة وافضل الكتب في العالم وافضل الكتب العربية كل ذلك في هذه السطور التالية.

الكُتبُ هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتُقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما.
ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتُقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة والببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.
والكتاب أيضا هو عبارة عن مجموعة من أوراق مطبوعة من الورق يغطى بين غلافين. ويمكن للكتاب أيضا أن يكون النص في أكبر مجموعة من النصوص. هذا النص لديه بعض الميزات التي لا تنطبق على مجموعة ككل. وبهذه الطريقة ربما هو مكتوب في كتاب من قبل مؤلف واحد، أو ان تتعامل مع عدة مؤلفين على موضوع واحد. وكثيرا ما كتب في هذا المعنى يمكن فهمها دون معرفة المجموعة بأكملها. كتب مجلدة ويغطي الثابت من الورق المقوى مغطاة بقماش أو جلد ومخيط عادة معا. وتغطي الكتب غلاف ورقي من ورقة قوية وعادة ما يتم لصقها معا. ويمكن قراءة الكلمات بصوت عال، أو في الكتب المسجلة على أشرطة (الكاسيت) والأقراص المدمجة.
يمكن استعارة الكتب من مكتبة أو تم شراؤها من محل لبيع الكتب. يمكن أن يجعل الناس كتبا خاصة بهم ملئها الصور العائلية، والرسوم، أو الكتابة الخاصة بهم. بعض الكتب الخاصة مثل مذكرات، دفتر العناوين، أو ألبوم الصور الفوتوغرافية.في معظم الوقت، فإن كلمة “كتاب” تعني أن تكون داخل صفحات كلمات مطبوعة أو المكتوبة عليها.
والكتاب في المفهوم الاصطلاحي للأصوليين في الدين الإسلامي هو القرآن الكريم وهو كلام الله المُعجز المٌنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام وهو المنقول بالتواتر المكتوب في المصحف المٌتعبد بتلاوته والمبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس ليبلغه إلى الناس ليصلوا به إلى سعادتهم في الدنيا والاخرة .
والكتاب عند النحاة عرفًا هو كتاب سيبويه ، والكتاب عند الحنفية عرفًا هو كتاب مختصر القدوري .
تتم كتابة بعض الكتب للأطفال فقط، أو للترفيه، في حين أن الكتب الأخرى للدراسة في المدرسة شيئا مثل الرياضيات أو التاريخ. وتحتوي الكتب على الصور الفوتوغرافية أو الرسوم.

ولهذا أردنا أن نضع لك أفضل 10 كتب في العالم ، لعلك تجد ما يناسبك لقراءته :-

1. مذكرات فتاة شابة The Diary of young girl
من تأليف الكاتبة الإنجليزية آن فرانك Anne Frank ، وهو إصدار باللغة الإنجليزية ، يستند إلى كتابات من مذكرات فرانك أثناء اختبائها وأسرتها في فترة الإحتلال النازي لهولندا ، ويعتبر الكتاب من أهم النصوص في القرن العشرين . يذكر أن الكتاب قد تم نسخه إلى 27 مليون نسخة .
2. كتاب فكر تصبح غنيا Think and Grow Rich
من تأليف الكاتب نابليون هل Napoleon Hill . هو كتاب تحفيزي يساعد على تطوير الشخصية وتحسين الذات
3. رواية ذهب مع الريح Gone With the Wind
من تأليف الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل Margaret Mitchell ، أصدرت لأول مرة في عام 1936 ، وهي دراما رومانسية ألفتها الكاتبة أثناء الحرب الأهلية الأمريكية وتدور أحداثها عن حياة سكارليت اوهارا ، ابنة المهاجر الأيرلندي صاحب مزرعة . حصلت هذه الرواية على جائزة البوليتزر في عام 1937 .
4. كتاب توايلايت (الشفق) – ساغا Twilight – The Saga
من تأليف ستيفاني ماير Stephenie Meyer وهو الكتاب الأول من سلسلة تحمل نفس اسم الرواية ، تدور أحداث القصة حول فتاة تقع في حب مصاص دماء ، وهي ملحمة مفعمة بالرومانسية والأكشن . صدر الكتاب لأول مرة في عام 2005 وترجم للعربية في عام 2009 ،
5. رواية شيفرة دافينشي The Da Vinci Code
هي رواية خيالية بوليسية من تأليف الكاتب الأمريكي دان براون Dan Brown ، تدور أحداث القصة حول تحقيقات عن جريمة قتل حدثت في متحف اللوفر في باريس . صنفت هذه الرواية ضمن قائمة أعلى روايات الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة . نشرت لأول مرة في عام 2003 ، تحولت الرواية إلى فيلم من بطولة توم هانكس Tom Hanks
6. رواية الخيميائي The Alchemist
من تأليف الكاتب باولو كويلو Paulo Coelho ، نشرت لأول مرة في عام 1987 ، وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا في البرازيل ، وتم بيع 65 مليون نسخة في جميع أ،حاء العالم لتصبح واحدة من أفضل الكتب مبيعا في التاريخ . وترجم الكتاب إلى أكثر من 67 لغة ، وسجل في موسوعة غينيس العالمية للكتاب الأكثر ترجمة لكاتب على قيد الحياة .
تدور أحداث الرواية عن قصة سحرية من سانتياغو ، وهو صبي الراعي الأندلسي الذي يتوق إلى السفر بحثا عن كنز مدفون في أهرامات مصر ، فتبدأ رحلة البحث بدئا من منزله في أسبانيا مرورا بأسواق طنجة وعبر الصحراء المصرية إلى اللقاء المصيري مع الخيميائي الذي يدله على الطريق الصحيح نحو كنزه .
7. رواية سيد الخواتم Lord of the Rings
من تأليف الكاتب البريطاني ج. ر. ر. تولكين J. R. R. Tolkien ، وهي رواية وملحمة خيالية بدأت كتكملة لروايته السابقة الهوييت ثم أصبحت أكبر من ذلك بكثير .
8. هاري بوتر Harry Potter
هي سلسلة من الكتب تتألف من سبع روايات خيالية للكاتبة البريطانية جي كي رولينغ J. K. Rowling ، تدور أحداثها حول مغامرات الفتى هاري بوتر الذي يكتشف كونه ساحرا ، نشرت لأول مرة في عام 1998 وترجمت إلى عدة لغات .
9. مقتطفات من أعمال ماو تسي تونغ Quotations from the Works of Mao Tse-tung
ويسمى أيضا (الكتاب الأحمر الصغير) ، للرئيس الصيني ماو تسي توتغ Mao Tse-tung ، وهو عبارة عن اقتباسات من أقوال الرئيس ومقالاته ومقابلاته الشخصية ليعكس تفسير شخصي لشعب الصين من أيديولوجية الحزب الشيوعي الصيني .
10. دليل المسافر إلى الممجرة The Ultimate Hitchhiker’s Guide to the Galaxy
من تأليف الكاتب دوغلاس آدمز Douglas Adams ، رواية خيالية علمية كوميدية ، نشرفت لأول مرة عام 1979 ، وترجمت إلى أكثر من 30 لغة ، تدور أحداثه حول دليل سفر إلى المجرة لاكتشافها واكتشاف مخلوقاتها.

أفضل عشرة كتب عربية وانجليزية

الكتب العربية
قوة الصبر
إم جيه رايان
يضم الكتاب مجموعة من الإرشادات والتشجيع والإلهام للتحلي بالأمل. اقرأه لتصبح شخصاً هادئاً, وهذا الكتاب يثبت أن القدرة على الصبر هي علامة الحكمة كما أنها سبب السعادة، وهو يقدم تعليمات مباشرة وقابلة للتطبيق لتنمية هذه القدرة.
العادات السبع للناس الأكثر فعالية
ستيفن ر.كوفي
يعد هذا الكتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية”، من أكثر الكتب مبيعاً في أميركا وذلك لما يعرضه المؤلف فيه وهو “سيتفن ر. كوفي” من معالجات شاملة متكاملة وواضحة المبدأ تساعد في حل المشاكل الشخصية والمهنية. حيث أنه يحوي الحقيقة الصارخة حول الطبيعة البشرية والتي لا تجدها سوى في الروايات الخيالية.
مائدة مارلين من الشرق والغرب
مارلين مطر
إن الطبخ فن قائم بذاته، وكما يصوغ الملحن أنغام تطرب لها الآذان، وكما يسبك الرسام الألوان في لوحات تسرّ لها الأبصار، يوائم الطاهي المنتجات ويزاوجها مع المطيبات ليولّد أطباقاً تتلقفها الأعين قبل الأفواه. وقد يتصور البعض أن تحضير الطعام عملية صُنعية ولكنه فن من الممكن لمن يهواه القيام به .
بر الوالدين
أبي بكر الفهري الطرطوشي، ابن الجوزي
هذه رسالة مستقلة في هذا الخلق العظيم، أورد فيها المؤلف آيات وأحاديث في الموضوع ثم الآثار ثم ما تفيده الظواهر واستنباط النوازل المستجدة. ثم تكلم عن معنى: الشكر والحقوق وآية التأفيف والبر والعقوق وطاعة الوالدين في ترك النوافل وفي طلب العلم . وفي الشبهات وفي السفر وصلة الأرحام, وقد خرجت الأحاديث في هامش الكتاب.
شرح ديوان عنترة
الخطيب التبريزي
عنترة بن شداد اسم تتوقف عنده البطولة وتبعث مجدداً كلماً ذكر بعد أن جاءت غبرة الزمان لتكسو صورة المجد الذي ولد يوم مولد البطل، نال عنترة حريته ببسالته، فالحرية، زادته بأساً وإقداماً وقد رافقتها شهرة واسعة تشيع في عبس أن عنترة بطلها وسيفها القاطع. وبين الكر والفر والإقدام والإحجام كانت تقف عروس شعره ومالكة قلبه (عبلة) التي حكمت عليه أن يقضي حياته على ظهر جواده لاسترضائها.
Best business card design
آخر طبعةِ من “روكبورت” الأكثر رواجاً أفضل سلسلةِ لتصميمِ بطاقة العمل حتى الآن ذات غلاف ورقيِ، عَرْض مجموعة راقية, وهو أفضل عملِ صمم من قِبل المصممين الكبارِ حول العالمِ. البطاقات تجيءُ من حَولِ العالم . مجموعةُ شاملةُ لأكثر من 290 تصميم بطاقةِ عمل التي اختيرت من آلاف المداخل.
Rich dad poor dad
طوّرَ المُؤلف ِوالمُحاضرِ روبرت منظوره الاقتصادي الفريد خلال التعرّضِ إلى زوج التأثيراتِ المتباينة المشاكل النقدية الدائمة واجهته مِن قِبل “أَبيه الفقير”، روبرت كَانَ قادرا على التَقَاعُد في 47 ، أَبّ فقير، كَتبَ مَع المستشارِ يَعْرضُ له الفلسفةَ وراء علاقتَه بالمالِ. رغم أن روبرت يُمْكِنُ أَنْ يَأْخذَ وقتا طويلا على نحو مثير للخيبة لإثارة نقاطِه، كتابه يَدْعو لـ”معرفة القراءة والكتابة المالية” التي مَا علّمتْ في المَدارِسِ.
The plot against America
آخر كتاب في خَطّ طويل مِنْ الكُتُبِ الرائعةِ جداً الذي يَجْعلكُ تعُرِف متى يكون الوقت للمرحِ والشكوى تَبْدو بعيدة كُلّ البعد عن الحقيقة. إنّ الكتابَ الجديدَ دخول طموح بشكل مُدهش في النوعِ المعروف بالتأريخِ البديلِ، وإعادة تَخَيُّل أميركا فاشية كمعقولة ومرعبة كرُؤى بديلة سابقة مِن قِبل مثل هؤلاء الكُتّابِ كلين دايتون وكينجسلي خاطئون.
Palestine: a guide
الكتاب يصف كيف يعيش الفلسطينيون حياتهم اليوم، يَعْرضُ هذا الدليل المُصَوَّر بشكل مسرف مفتاحا مطلّعا لَفْهمَ الفلسطينيين وعلاقتَهم بوطنِهم، قديما وحديثا. إنّ التأريخَ العاصفَ والتراثَ الغنيَ لفلسطين يعيدُ إلى الحياة الحساباتِ المصغّرةِ مثل هذه المواضيعِ كشعر وأدب وبدلة ومجوهرات وطبخ وموسيقى.
The 101 most used verbs in spoken Arabic: Jordan Palestine
مكتوب مِن قِبل كاتبِ أميركيِ يعيش في الأردن، هذا الكتابِ لمتعلّمي اللغةِ الذين يَحتاجونَ لمعْرِفة الأفعال الأكثر استعمالاً في اللغةِ العربيةِ المنطوقةِ. كُلّ فعل، وذلك حروف الجرّ المُخْتَلِفة والعبارات الفعلية، تترجمُ إلى الإنجليزيةِ ومستعملةِ بدقّة في جملةِ عيّنةِ ملائمةِ.



1434 Views