اسماء فيتامينات للحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:19
اسماء فيتامينات للحامل


اسماء فيتامينات للحامل وسوف نتحدث عن الفيتامينات الممنوعة للحامل متى تؤخذ الفيتامينات للحامل فوائد المكملات الغذائية للحامل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اسماء فيتامينات للحامل

1-فيتامين C
يعمل فيتامين سي على زيادة الجهاز المناعي من بعض الأمراض، ويعمل أيضاً على حماية خلايا الجسم من الأمراض، لذلك من المهم أن تحصل الأم خلال فترة الحمل والرضاعة على الكمية الكافية من هذا الفيتامين، من خلال المكملات العضوية والطبيعية.
2-حمض الفوليك
تحتاج الأم في شهور الحمل الاولى لتناول ما لا يقل عن 400 مليغرام من حمض الفوليك، من بداية الحمل وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل. وذلك لأهمية حمض الفوليك في حماية الطفل من حدوث أي تشوهات أو مشاكل صحية أخرى.
3-الكالسيوم
يعد الكالسيوم من أهم العناصر الأساسيّة اللازمة للأم والجنين، حيث أنه ضروري لتكوين عظام وأسنان الجنين، و أيضاً لحماية أسنان وعظام الأم خلال الحمل والرضاعة.
4-فيتامينD
يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات للصحة، وخصوصاً للحامل والمرضعة حيث أنه في غاية الأهميّة لصحة العظام والأسنان لما له من دور في تنظيم كمية الكالسيوم في الجسم وقد يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس ومن خلال بعض الأطعمة.
5-الحديد
الحديد هو العنصر الأساسي لصحة الدم، و يؤدي نقص الحديد في الدم لدى بعض الأمهات الحوامل الى مزيد من التعب المستمر، و الذي قد يؤدي لفقر الدم، ومشاكل أخرى خلال الولادة.

الفيتامينات الممنوعة للحامل

1- فيتامين أ ،على الرغم من أن هذا الفيتامين مهم للغاية لتطوير رؤية الجنين ووظائفه المناعية، إلا أن الكثير من فيتامين (أ) قد يكون ضارًا، وخاصة أن فيتامين (أ) قابل للذوبان في الدهون، وبالتالي يخزن الجسم كميات زائدة في الكبد، الأمر الذى يؤدى إلى تلف الكبد والتسبب في عيوب خلقية عند الأطفال.
2- تحتوي العديد من منتجات الفيتامينات أيضًا على معادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، فمن الممكن أن تسبب تلك المعادن ثارًا جانبية مثل تلطيخ الأسنان وزيادة التبول ونزيف المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والارتباك وضعف العضلات أو الشعور بالعرج. اقرأ الملصق الخاص بأي منتج متعدد الفيتامينات تتأكد من أنك على دراية بما يحتويه.
3- الجرعة الزائدة من الفيتامينات تؤدى إلى آلام في المعدة ، والقيء ، والإسهال ، والإمساك ، وفقدان الشهية ، وفقدان الشعر ، وتقشير الجلد ، والشعور بالوخز داخل الفم أو حوله ، والتغيرات في فترات الحيض ، وفقدان الوزن ، وصداع شديد ، وآلام في العضلات أو المفاصل ، وألم شديد في الظهر ، دم في البول ، بشرة شاحبة ، وكدمات أو نزيف سهل.
4- هناك بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تؤدي إلى تقلصات الرحم، والتي يمكن أن تحفز المخاض قبل الأوان والولادة المبكرة.

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

1-يوصي الطبيب بأن تحصل المرأة الحامل على جرعة 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يساعد في حماية الجنين من السنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي، ويقلل فرص الإصابة بها بنسبة 50% في حالة تناول الفوليك أسيد يومياً للحامل، فينصح باتباع الإرشادات التالية تناوله في نفس الوقت كل يوم، إما في الصباح أو في المساء و تناول أقراص حمض الفوليك مع كوب من الماء و يمكن تناول حمض الفوليك مع الطعام أو بدونه وفي حالة نسيان الجرعة، يجب تناولها بمجرد تذكرها.
2-خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد لأن الجسم يستخدم الحديد لإنتاج دم إضافي للطفل، ويساعد الحديد أيضاً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وإلى الجنين، ولذلك عادةً ما يصف الطبيب مكمل الحديد خلال الحمل يمكن أن يمنع الحصول على كمية كافية من الحديد حدوث انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي يمكن أن تزيد الشعور بالتعب، وتسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تتسبب الإصابة بفقر الدم في ولادة طفل صغير جداً أو حدوث ولادة مبكرة تحتاج المرأة الحامل إلى ما لا يقل عن 27 ملجم من الحديد يومياً خلال فترة الحمل. أثناء الرضاعة الطبيعية، ينصح بتناول ما لا يقل عن 9 ملغ من الحديد يومياً من الأفضل امتصاص الحديد على معدة فارغة، لذا ينصح بتناوله قبل تناول الطعام في الصباح أو عند الخلود إلى الفراش ليلاً، حيث تمنع بعض الأطعمة والفيتامينات امتصاص الحديد، وأبرزها الكالسيوم الذي تتناوله الحامل أيضاً. لذلك ينبغي عدم تناول الكالسيوم في نفس وقت تناول مكمل الحديد.

فوائد المكملات الغذائية للحامل

1-الأوميجا
للحامل تعمل” أوميجا 3″ على تثبيت الحمل وتطور نمو الجنين، فقد أثبتت الدراسات أن هذه الدهون ضرورية لضمان التطور السليم للجهاز العصبي للجنين وعينيه، لأن عديدًا من الأبحاث التي أجريت، أظهرت أن تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3، بالكميات الموصى بها، يؤدي إلى تطور أفضل للجهاز العصبي لدى الجنين، وهذا ينعكس على قدرات الطفل الذهنية وحركاته وبصره، وهي تعمل أيضًا على تقليل احتمالية حدوث الولادة المبكرة، وكذلك تقليل احتمالية إصابة الطفل بمرض الربو في المستقبل.
2- حمض الفوليك
حمض الفوليك مهم للحامل لأنه يمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، مثل: شلل الحبل الشوكي، لذا يجب أن تحصلي على قرص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم في أثناء محاولتك الحمل وحتى الأسبوع 12 من الحمل، وإذا لم تحصلي على حمض الفوليك قبل بداية الحمل، يجب أن تبدئي تناوله فور معرفتك أنكِ حامل.



384 Views