اسماء حيوانات منقرضة

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2018 12:01 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:52
اسماء حيوانات منقرضة


اسماء حيوانات منقرضة فى هذا المقال المميز سنتعرف على اهم اسماء الحيوانات المنقرضة القديمة والحديثة مع اهم المعلومات عنها وكيف تعرضت للانقراض.

الحيوانات المنقرضة

قد يكون موضوع الحيوانات المنقرضة أو حيوانات ما قبل التاريخ غير ملائم لأن يكون ضمن سلسلة الحياة الخاصة للحيوانات لكن بسبب المعرفة التي أصبحت ميسرة لعلماء العصر الحاضر صار من الممكن إعادة بناء حياة هذه المخلوقات الغريبة التي عاشت في العصور السحيقة بشيء من التفصيل وذلك للتعرف على روتينها اليومي وعاداتها الغذائية ولكي نصف البيئة التي عاشت فيها، إن اكتشاف الهياكل المتحجرة لهذه الحيوانات قد مكن العلماء الطبيعيين من التعرف على حقائق عديدة عنها بما في ذلك مظهرها الخارجي العام .
ومن بين التفصيلات الغريبة أن معظم الديناصورات الضخمة كانت لها أمخاخ ضئيلة الحجم وأن الحصباء كانت تعين بعضها على الهضم وأن أسنان بعضها الآخر كانت تتجدد حسب الحاجة ولقد اكتشفت بقايا الديناصورات لأول مرة في انجلترا كما عثر على سمكة عام 1938 كان يظن أنها انقرضت منذ سبعين مليون سنة، عثر عليها حية وفي حالة تشبه تلك التي كانت عليها منذ ثلاثمائة مليون سنة مضت، هذا الكشف الذي يهز المشاعر للحياة على سطح الأرض منذ ملايين السنين سوف يروق للكبار والناشئة على السواء وسوف يكون مكمن العجب ليس في المعلومات التي يقدمها هذا الكشف بل في الأسئلة التي يطرحها فلم يكن ممكنا حتي الآن كشف كل أسرار الماضي مما يفرض بعض الأسئلة : لماذا انتهى عصر الديناصورات الضخمة ؟ كيف أمكن للثدييات الصغيرة أن تستخلص منها تفوقها وسيادتها ؟ ربما أمكن لعلماء المستقبل أن يزيلوا الغموض من حول هذه الموضوعات .

اشهر حيوانات منقرضة في العالم

طائر الدودو :


طائر الدودو ، هو من الطيور التي انقرضت وهي سكنت جزيرة موريشيوس، وكان طائر الدودو يصل طوله الي حوالي متر واحد ، وربما يزن من 10 الي 18 كيلوجرام ، ولم نعرف مظهر طائر الدودو سوي عن طريق الرسوم التوضيحية والحسابات المكتوبة التي ترجع الي القرن ال17 ، فكان اول حدث سجل طائر الدودو من قبل البحارة الهولندية في عام 1598 ، وفي السنوات التالية، كان البشر يصطادون هذه الطيور فتعرضت للانقراض من قبل البحارة، كما ان الانواع الغازية التي قدمت خلال تلك الفترة قضت عليه ايضا ، فكانت آخر رؤية مقبولة على نطاق واسع لطائر الدودو في عام 1662 .
الحمام الزاجل :


الحمام الزاجل كان من ضمن السكان الاصليون في امريكا الشمالية، وكان من الطيور الاكثر وفرة في العالم، وبدأ ان ينقرض منذ اوائل القرن ال20 ، وكان من ضمن الحمام المهاجر في الولايات المتحدة عندما وصل الاوروبيون الي امريكا الشمالية، ولكن ادت ازالة الغابات الجماعية الى فقدان اماكن معيشتهم وانخفاض اعداد الطيور الزاجل ، وكان لحوم الحمام الزاجل في القرن ال19 منتشرا تجاريا كغذاء رخيص للعبيد والفقراء، مما ادى الي صيده على نطاق واسع ، ومات معظم الحمام المهاجر في البرية حوالي عام 1900 ومات آخر الناجين في الاسر في عام 1914 .
 الاوك العظيم :


الاوك العظيم هو عصفور كبير وهو قادر الطيران وعثر عليه في شمال المحيط الاطلسي، وجنوبا حتى شمال اسبانيا ، ويبلغ متوسط ارتفاعه مابين 75 – 85 سنتيمتر ويصل وزنه الي حوالي 5 كيلوجرام ، وكان الاوك العظيم قادر على الطيران ولكنه كان ايضا من السباحين الاقوياء وهذا ساعده علي صيد الفرائس في الماء ، وقام البشر اصطياد الاوك العظيم لاكثر من 100 الف سنة باستخدامها كطعم لصيد الاسماك وكمصدر للغذاء .
وهذا ادى بالفعل الى انخفاض اعداد الطيور ، وعمل علي القضاء على اعدادهم خلال منتصف القرن 16 ، وعاش الاوك العظيم في جنوب غرب آيسلندا، في عام 1835 ، وقام البشر بقتلهم لجلودهم ، وايضا قاموا بقتل هذا النوع من الطيور في الجزر البريطانية في سانت كيلدا، اسكتلندا في عام 1844 ، ويقال انه نشأت عاصفة كبيرة وتسببت هذه العاصفة في قتل المتبقي منهم .
نمر تسمانيا :


كان نمر تسمانيا يسكن في استراليا، تحديدا في تسمانيا وغينيا الجديدة خلال عصور ما قبل التاريخ، وانقرض نمر تسمانيا فى البر الرئيسى الاسترالي قبل حوالي 2000 سنة ولكنه استطاع ان ينجو حتى عام 1930 ، ووقتها ظهر مخلوق كان لا يوجد له علاقة بالنمور ، فظهر مخلوق يشبه الكلب وحجمه يكون من متوسط الى كبير ، فوزنه يصل الي حوالي 30 كيلوجرام ، مع انف وذيل طوال يصلوا الي ما يقرب من 2 متر ، مع مشارب سوداء تشع من اعلى ظهره .
ويعتقد انه تم اصطياده مما ادي الي الانقراض ، وهناك ايضا عوامل مساهمة اخرى كالتعديات البشرية علي بيئته، فقاموا بادخال الكلاب والكثير من الامراض ، وقتل آخر نمر تسمانيا في البرية ما بين عامي 1910 و 1920 ، فكان آخر نمر تسمانيا اسير الموت في حديقة حيوان هوبارت في عام 1936 .
 سيبر ذو اسنان القط :


غالبا ما تسمى نمور سيبر ذات الاسنان او نمر سيبر الاسود المسنن ، وجد قبل 55 مليون، وكانت قطط سيبر المسننة من الحيوانات آكلة اللحوم ،وهناك انياب ممدودة علي الفك العلوي، وفي بعض الانواع من السيبر ذو اسنان القط يصلون الى 50 سنتيمتر طولا ، وهو يشبه الدب الى حد بعيد في بناء الجسم ، ويعتقد الباحثون ان سيبر ذو اسنان القط من الصيادين الممتازين ويمكنهم صيد حيوانات مثل الكسلان والماموث .
وسيبر ذو اسنان القط من الحيوانات الماكرة ، ويمكن ان يفتح افواهه بزاوية 120 درجة مثل الاسد ، ويعتقد ان انقراض سيبر ذو اسنان القط قد يكون مرتبط بانخفاض وانقراض الحيوانات العاشبة الكبيرة، والتي تم استبدالها بحيوانات اخرى اصغر حجما واكثر مرونة مثل الغزلان ، مما جعله غير متكيف مع هذه الحيوانات، وهناك تفسيرات اخري لانقراضهم مثل تغير المناخ ومنافسة البشر .

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

كهف الأسد: أحد أكبر الاسود عن أي وقت مضى – Cave Lion
انقرض في عام 2000
كهف الأسد ، هو أحد سلالات الأسد المنقرضة ، والذي كان من أكبر سلالات الأسد المعروفة . عثر على الذكور البالغين في عام 1985 بالقرب من Siegsdorf (ألمانيا) ، يبلغ ارتفاع الكتف حوالي 1.2 متر وبطول 2.1 متر بدون ذيل . على ما يبدو أنه انقرض منذ حوالي 10،000 سنة ، خلال العصر الجليدي ، بينما هناك بعض المؤشرات انه متواجد في منطقة البلقان منذ عام 2000 .
الضفدع المفقس المعدي الجنوبي Southern Gastric Brooding Frog
أعلن انقراضه في عام 2002
الضفدع المفقس المعدي الجنوبي أو الضفدع الحاضن المعدي الجنوبي (Gastric-Brooding Frog) . واجه هذا الحيوان لمشكلة قرحة المعدة ، وأعتقد العلماء أن القدرة على إيقاف إنتاج حمض المعدة يمكن أن يكون مفيدة للإنسان ، إلا انه انقرض قبل أن يتمكن العلماء من اكتشاف علاج له .
كان الضفدع المفقس المعدي الجنوبي من الأنواع المائية التي تعيش في الغابات المطيرة ، ومجتمعات الغابات الرطبة ومجاري المياه العذبة في أستراليا ، بالإضافة إلى تواجد هذا النوع في البرية منذ عام 1981 ، حتى اعلن انقراضه رسميا في عام 2002 .
سبب الانقراض
حتى الآن لم يتم التعرف على سبب انقراض هذا النوع . ربما يعود سبب انقراضه بسبب تغيرات الموائل من خلال قطع الأخشاب ووجود الأنواع الغير محلية من النباتات والحيوانات ، عن طريق المرض أو أي شيء آخر .
السلحفاة العملاقة البنتا Pinta Island Tortoise
نجت في الماضي ثم ماتت في عام 2012
تعتبر السلحفاة العملاقة البنتا من الحيوانات المنقرضة في البرية منذ فترة طويلة . تم العثور على عضو آخر من الأنواع المعروفة في عام 1972 ، ثم تم نقله إلى مركز أبحاث تشارلز داروين ، كان اسمه “وحيد جورج” . كان الباحثون آملون أن يجدوا رفيق له ، إلا انهم لم ينجحوا . في عام 2012 ، مات وحيد جورج . كان وحيد جورج بوزن 200 رطل وبطول خمسة أقدام وكان في مقتبل حياته في وقت وفاته .

سبب الانقراض

لم يتم التعرف على اسباب موت السلحفاة العملاقة البنتا ، ولكن يعتقد انه بسبب النوبة القلبية . ويعتقد أن عمر السلحفاة العملاقة البنتا هو 200 سنة .
دولفين نهر بيجي Baiji River Dolphin
منقرضة من الناحية الوظيفية اعتبارا من عام 2006
وقد اعتبر دولفين نهر بيجي من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ عام 1996 ، مما استدعى بذل العديد من الجهود البيئية لحفظ هذه الدلافين النهرية الجميلة ، ولكن لم تنجح هذه الجهود . كانت هذا الدولفين من الدلفين التي تعيش في نهر المياه العذبة منذ عام 2001 . ومنذ ذلك الحين ، تفحص الباحثون لنهر اليانغتسى فى الصين – النهر الوحيد الذي يحفظ موائل دولفين نهر بيجي – بحثا عن أي ناجين ، لكنهم لم يجدوا شيئاً . في عام 2006 ، أعلن الباحثون ان دولفين نهر بيجي قد تم أدراجهم في القائمة الطويلة من الحيوانات التي انقرضت ، وذكر أنهم لم يعثروا هناك على أي ناجين ، ومن المرجح ان يكون انقرضوا ولم يتبقى منهم شيئاً على قيد الحياة .

أسباب الانقراض

كان الصينيون يعتبروا دولفين نهر بيجي من الحيوانات ذات الثروة الوطنية ، إلا انهم انقرضوا بسبب تلوث المياه العذبة بوسائل التصنيع ، وحركة السفن الثقيلة ، والإفراط في صيد الأسماك ، وبناء السدود ، والتجريف وتلوث المياه والبيئة التي أثرت على تواجد دولفين نهر بيجي على قيد الحياة .



1214 Views