اسماء الحيوانات المفترسة مع الصور

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:20
اسماء الحيوانات المفترسة مع الصور


اسماء الحيوانات المفترسة مع الصور وما هي خواص الحيوانات المفترسة كما سنتحدث عن أسماء حيوانات برية وكذلك سنتحدث عن الحيوانات المفترسة للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسماء الحيوانات المفترسة مع الصور

1-الأسد

الأسد هو ملك الغابة، فهو من أقوى الحيوانات المفترسة، كما أنه ينتمي إلى عائلة القطط السنوريات، ويفضل التعايش في السافنا ، المراعي، و الأراضي الحرجية.
يتبع الأسد في صيد فريسته، أسلوب الصيد التعاوني، مع الأسود الأخرى في القطيع، مما يسمح لهم بقتل فرائس كبيرة مثل الزرافة، الجاموس، وأفراس النهر.
2-التماسيح

التماسيح من أخطر الحيوانات المفترسة، فهي تتغذى على أنواع مختلفة من الفريسة منها (الأسماك، جاموس الماء، الطيور، والخنازير البرية)، كما أنها تتبع الحيلة في اصطياد فريستها، وذلك من خلال الانتظار على حافة الماء حتى يأتي حيوان ليشرب، فنتقض عليه وتسحبه تحت الماء، وتقوم بتدويره بشكل عنيف عدة مرات، حتى يتم تمزيق لحمه، ومن ثم تتغذى عليه.
3-المامبا السوداء

تُصنف المامبا بأنها أسرع ثعبان في العالم والأكثر شراسه، فهي تتحرك بسرعة تصل إلى 12.5 ميل في الساعة (5.5 متر في الثانية)، ويمكن للدغتها أن تقتل الإنسان في أقل من 30 دقيقة، وسميت بالمامبا السوداء لوجود جلد أسود داخل فمها، كما أنها تهاجم ضحاياها بشكلٍ عنيفٍ جدًا، حيث تقوم بضربهم بشكل متكرر، ثم تفرز سمها، ومن ثم تموت الضحية في الحال، لأن سم المامبا قاتل بنسبة 100 %.
4-الحيتان القاتلة

هي أكبر عضو في عائلة الدلافين، حيث يبلغ طولها من 7 إل 9 أمتار، ووزنها حوالي 6 ألف كجم، وتسمي أيضًا بالأوركا، كما أنها تعيش في كافة محيطات العالم.
تتغذى الحيتان القاتلة على أسود البحر، الدلافين الصغيرة، أسماك القرش، الطيورالبحرية، وثعالب البحر، ونجد أنها تخطط جيدًا لاصطياد فريستها، حيث تقوم بملاحقتها وبالأخص عجول الحيتان فيفصلوهم عن أمهاتهم ثم يغرقونهم.
5-القرش الأبيض

القرش الأبيض من أكثر الكائنات البحرية دموية، فهو يحتوي على أكثر من 300 سن حاد مثلث الشكل، على صفوف مختلفة من الفم ، كما يصنف بأنه من أكبر الأسماك المفترسة حيث يبلغ طوله حوالي من 4 إلى 6 أمتار ووزنها حوالي 2.6 طن .
تعتمد أسماك القرش في اصطياد فريستها على حاسة الشم الحادة لديها، بالإضافة إلى أنها تتميز بسرعتها التي تبلغ حوالي 15 ميلًا في الساعة، مما يساعدها في اصطياد أكبر عدد ممكن من الفرائس، ويهاجم القرش الأبيض فريسته بعضة واحدة فقط ، ثم ينتظر ليتأكد من ضعفها، ومن ثم يعود ليتغذى عليها.
6-النسر الذهبي

يُطلق عليه أيضًا العقاب الذهبي، حيث أنه يتميز بشراسته وقوته، ويرجع ذلك إلى بنيته الجسدية الصلبة، بالإضافة إلى نظره الحاد، فهو يستطيع مشاهدة فرائسه الصغيرة على بعد كيلو متر ونصف.
يتغذى النسر الذهبي على الأرانب، الزواحف، الطيور، والحشرات الكبيرة، ويستخدم مخالبه الحادة القوية فى القبض على فرائسه، بالإضافة إلى سرعته الفائقة التى تجعل فرصة فرار فريسته صعبة للغاية.
7-تنين كومودو

التنين كومودو هو أكبر سحلية على وجه الأرض، حيث يبلغ طوله 10 أقدام، ووزنه يصل إلى 160 كجم، كما أنه يقتل فريسته بأرجله القوية، وأسنانه الحادة، ويحتوي لعابه على بكتيريا سامة، فعندما يقوم بعض فريسته، تموت في غضون 24 ساعة بسبب تسمم الدم.
8-الدب الأشيب

يُعرف أيضًا بالدب البني، فهو يعتبر من أضخم الحيوانات المفترسة في أمريكا الشمالية، حيث يبلغ طوله 7 أقدام، ووزنه أكثر من 800 رطل، كما أنه يمتلك أطراف قوية، وكفوف ضخمة، تمكنه من قتل فريسته بسهولة بضربة واحدة، بالإضافة إلى سرعته الكبيرة في الركض ومهاراته في السباحة.
9-النمر

تعتبر النمور من عائلة القطط ، فهي تعيش في الغابات، والمستنقعات، ولها عدة أنواع منها النمر( البرتغالي، الهندي الصيني، السيبيري، الملاوي ، والسومطري).
كما أنها من الحيوانات المفترسة الانفرادية، فهم يصطادون في الليل، وذلك لأنهم يمتازون برؤية ليلية واضحة، فهي تعتمد في اصطياد فريستها على الرؤية والصوت، وتتغذى النمور على الخنازير البرية، الغزلان، الجاموس، والأرانب البرية .

خواص الحيوانات المفترسة

1-تمتلك الحيوانات المفترسة الكثير من الخواص التي منحها الله تعالي لها لصيد فرائسها أو لحماية نفسها، فهي تمتلك الأنياب والقواطع والأسنان الحادة لصيد الفرائس من الغزلان والفيلم وغيرها. بالإضافة إلى امتلاكها حدة في أحد الحواس الخمسة التي منحها الله لها فهناك ما لديهم حس عالي في الشم مثل الفيل أو حس عالي للسمع أو البصر.
2- كما أن لبعض الحيوانات مثل الفهد موهبة الجري بسرعة كبيره للوصول إلى الفرائس بسهوله، كما لديها مجموعه من الخيل مثل التقرب إلى الفريسة بخفه وهدوء للانقضاض عليها بسهوله

أسماء حيوانات برية

1-الغوريلا
هي أكبر أنواع القرود وهي أيضاً اكثر الحيوانات شبهاً بالإنسان , تتميز بالذكاء الشديد والقوة الهائلة حيث لا يستطيع أي حيوان مفترس ان يهاجمها .
2-الفيل
يعتبر الفيل أضخم الحيوانات البرية على الإطلاق في وقتنا الحالي , حيث يتعدى وزنه سبعة آلاف كيلو جرام ويزيد إرتفاعه عن خمسة أمتار , وبالرغم من ذلك فهو حيوان عاشب وغير مفترس حيث لا يتغذى سوى على النباتات .
3-وحيد القرن
هو ايضاً حيوان بري ضخم , قريب من الفيل في ضخامته , يتميز بقرن كبير وقوي يقع في منتصف رأسه , ويتعرض لعمليات صيد عشوائية بسبب هذا القرن مما أدى إلى وقوعه ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض .
4-الحمار الوحشي
هو حيوان بري بين الحمار والحصان , يتميز بجلده المخطط باللونين الأبيض والأسود , وهو حيوان عاشب مسالم .

الحيوانات المفترسة للاطفال

1-تسمى الحيوانات المفترسة أيضاً بآكلة اللحوم، وهي الحيوانات التي تقوم بمطاردة وصيد الحيوانات وافتراسها لتلبية حاجيتها اليومية من الطعام، والحيوانات المفترسة تتمتع بأسنان تلائم نوع طعامها، وهي تفترس بالأخص الحيوانات الضعيفة التي تكون أقل قوة وأقل حجمًا، ومن أجل البقاء يعد القتل منهجاً لا يمكن التخلي عنه في عالم الحيوانات، ومن أكثر الحيوانات افتراساً وأشدها رعباً تأتي على قائمتها الأسود، والنمور، والذئاب، والدببة.
2-وبالرغم من أن حيوانات الضباع تدخل في خانة الحيوانات المفترسة، إلا أنها تتغذى على جثث الحيوانات النافقة، أو على بقايا جثث حيوانات لم تصطادها بأنفسها، ويطلق على هذا النوع من الحيوانات اسم جيف الحيوانات، لقد فسر علماء البيئة الافتراس على أنه تفاعل بيولوجي يحدث بين كائنين، حيث يكون أحدهما الضحية ويحاول جاهداً النجاة من الافتراس والآخر مفترس واضعاً كل تركيزه على هدفه وهو افتراس الضحية. وهذا الأخير يقتل الضحية ويتخذ منها قوتاً له.



801 Views