اسماء الحشرات السامة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 9:00
اسماء الحشرات السامة


اسماء الحشرات السامة، وما هي الحشرات السامة، تصنيف الحشرات، وطرق الوقاية من جميع أنواع الحشرات السامة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اسماء الحشرات السامة

1. العقارب السامة

تعد من أخطر أنواع الحشرات السامة كما أنها لا تسمع ولا ترى ولا تشم وتضع سمها بواسطة ذيلها وتلك العقارب لدغاتها خطيرة جدا نظرا لضعف بنيتها، وعلى هذا فإن لدغة العقرب تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي، فتقوم بوقف عملية التنفس، وعن غذاء العقارب فهي تتغذى على العناكب والزواحف وكذلك على العقارب ويتأثر الجسم بالسم حسب مقداره وأيضا حسب عمر الشخص المصاب.
2. النحل الأفريقي

من الدارج لدينا أن لدغة النحل تسبب احمرار والتهاب في الجلد، بينما لدغة النحل الأفريقي مختلفة فهي لدغة سامة وقد تسببت في وفاة أشخاص كثيرين.
3. أم أربعة وأربعين

المنشأ الأصلي لها البحر الأبيض المتوسط، وهى حشرة تتغذى على العناكب، لدغتها تضر الشخص الذي لديه حساسية من السم، وقد تحدث بسببها الوفاة.
4. الجراد

هو من اخطر الحشرات على الأرض، وينتمي لعائلة الجنادب، وهذه الحشرات تتغذى على النباتات، وحين تشن هجوما يكون ذلك الهجوم على هيئة أسراب هائلة من الجراد مما يدمر ملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية مما يحقق خسائر كبيرة.
5. ذبابة تسي تسي

هي حشرة تتغذى على الدم لذا تعتبر من أخطر الحشرات في العالم وهى تنشر داء النوم بين البشر، وموطن هذه الذبابة في أفريقيا وتسبب الوفاة لما يقرب من 3000 ألف شخص سنويا، فإن لم يتم العلاج الفوري مع المرض سوف تتوقف وظائف الجسم الحيوية عن العمل، ويوجد 43 نوعا من هذه الذبابة كما أنها تشبه تماما الذبابة المنزلية.
6. الدبابير السامة

قد يتشابه النحل مع الدبابير بالنسبة لنا من حيث الشكل، إلا أن النحل يفيد في عملية تلقيح الأزهار، كما نأخذ منه العسل، ويختلف الأمر بالنسبة للدبابير إذ يوجد منها نوعان هما نوع مسالم غير سام وظيفته القضاء على الآفات الزراعية، ونوع غير مسالم سام وقد صنف من الحشرات السامة وأكبرها الدبور الآسيوي العملاق وهو يعيش في البلاد الآسيوية ويهاجم فقط في حالة إحساسه بالخطر وقد تسبب أيضا في وفاة الكثير من الأشخاص بحسب الإحصائيات.
7. النمل السام

هناك نوعان من النمل، النوع الأول هو النمل المعروف لدينا والمنتشر في المنازل وهو من الحشرات المألوفة لأن لدغته تحدث حكة والتهاب خفيف فقط، والنوع الثاني هو النمل الناري وتتعدد أنواعه التي تتصف جميعها بأنها سامة ويتغذى على النباتات والحشرات، وتحدث لدغاته نوع من أنواع الحساسية ومن ثم تؤدى إلى الوفاة، كما يوجد نوع آخر يتميز بالهجوم لكل من يقترب منه يعرف بالنمل المجند.

ما هي الحشرات السامة؟


الحشرات السامة هي نوع من الحشرات التي قد تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه بالنسبة للإنسان أو غيره من الكائنات الحية الأخرى. فتنتشر الحشرات بأنواعها المختلفة في البيئة حولنا فمنها المسالم ومنها المسالم حتى نضايقه فيلدغنا ومنها الحشرات التي لا تتورع عن لدغ أي شخصٍ تجده أمامها كالبعوض مثلًا، وتختلف الحشرات اللادغة بين حشراتٍ سامة أو غير سامة، اللدغة غير السامة تتسبب في إحساسٍ لاذعٍ بالحكة واحمرارٍ وألمٍ في الجلد وعلى أسوأ الحالات التهابٍ بسيط، يهدأ قليلًا ثم يذهب، أما الحشرات السامة فهي تبث السم في الجسد عبر لدغتها ويكون سمها أقوى من أن يتحمله الجسد فينهار ميتًا في بعض الحالات، تستخدم الحشرات وبعض الزواحف السم كخط دفاعٍ وحمايةٍ ضد أعدائها ومن يهددون حياتها ونسلها وحياة أولادها من الحيوانات أو الحشرات التي تكبرها حجمًا وتفوقها قوةً، كذلك فإنها تستخدم السم للإيقاع بفرائسها لتوفر لنفسها ولأولادها الغذاء الكافي، وكون بعض الحشرات اللادغة غير سامةٍ لا يعني أبدًا أنك تصبح في مأمنٍ منها، فلدغة حشرةٍ غير سامةٍ شيء وتكالب جماعةٍ كاملةٍ من تلك الحشرة عليك شيءٌ آخر فبعضها قد يؤدي للوفاة بسبب جرعةٍ زائدةٍ من إفرازاتها أثناء لدغها لك.

تصنيف الحشرات


كان التصنيف العلمي الأساسي يعدّ بأن قسم سداسيات الأرجل يتألف من أربع مجموعات رئيسيّة هي: الحشرات، قفازة الذيل، السمك الفضي ذي الشوكتين، ومخروطية الرأس، حيث كانت المجموعات الثلاثة الأخيرة تُصنف على أنها تنتمي لمجموعة “داخلية الفك” (باللاتينية: Entognatha) نظرا لأن أجزاء فمها داخليّة، وقد تغيّر هذا التصنيف بشكل كبير خصوصا بعد تقدّم طرق دراسة تطوّر الحيوانات حيث أصبح بالإمكان تحديد أسلافها بشكل أكثر دقة، بالإضافة لتطور الدراسات في علم الوراثة. وقد ظهرت إحدى النظريات مؤخرا التي تفترض أن سداسيات الأرجل متعددة الأعراق، حيث يظهر أن مجموعة داخلية الفك تمتلك مسارا تطوريّا مختلفا عن ذاك الخاص بالحشرات.

طرق الوقاية من جميع أنواع الحشرات السامة

1. استخدام اللقاحات التي تقوي جهاز المناعة وتعمل بمثابة عازل وقائي من اللدغات السامة.
2. تُعد النظافة الشخصية عامل هام ونظافة المنزل بالطبع فالحشرات تتجمع في الأماكن التي تحوى البكتيريا والفطريات.
3. عدم ترك الأطعمة مكشوفة كي لا تتجمع فوقها الحشرات فالبعض يظن أن هذه الأمور البسيطة لا تهم ولكنها في بالغ الأهمية فالوقاية بالطبع أفضل من العلاج.
4. من الضروري الابتعاد عن الأماكن غير النظيفة والتي تتجمع بها الحشرات.
5. عدم مضايقة الحشرات وإثارة غضبها كي لا نتعرض للأذى منها.
6. يجب عدم ترك الأبواب مفتوحة خاصة في فصل الصيف فمن المعروف أن الحشرات تتواجد بكثرة في الصيف.
7. من الضروري الحرص على ترميم الشقوق والفتحات التي توجد في الحائط وذلك لعدم السماح للحشرات بالتسلل داخل المنزل.
8. يجب تصريف أي تجمعات تحدث لمياه الصرف.
9. من الضروري التخلص من النفايات باستمرار لأنها تجمع البكتيريا والفطريات مما ينتج عنه تسلل الحشرات.
10. يجب أخذ الاحتياطات اللازمة بالنسبة للمنازل بأن تكون معزولة عن الجو الخارجي على سبيل المثال أن تكون الأبواب ذاتية الغلق وأن تكون مزدوجة ووضع ستائر هوائية على النوافذ.



647 Views