اسماء البحار السبعة

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 10:13 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:46
اسماء البحار السبعة


اسماء البحار السبعة سنقدم لكم فى هذا الموضوع اسماء البحار السبعة من خلال هذه السطور التالية.

البحار السبعة

البحور السبعة أو البحار السبعة وكما يستخدم التعبير قديما (” الأبحار في البحور السبعة”)وكذلك نسمع دائما (السندباد والبحار السبعة) والبحور السبعة تشير إما إلى مجموعة بحار سبعة أو إلى مساحة كبيرة من المياه عموما. كانت عبارة “البحار السبعة” لها عدة استخدامات لغوية خلال فترات زمنية مختلفة.
في العصر الحديث، نشرت المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) أكثر من 100 مسطح مائي معروفة باسم البحار.

كم عدد البحار

البحر عبارةٌ عن مسطحٍ مائي واسعٍ يتصل بغيره من المسطحات المائية الأخرى، إلا أنّ البحر أقلّ مساحةً من المحيط، تتميّز البحار المفتوحة بأنّ مستوى سطح الماء فيها متساوياً أينما وجدت لذلك اعتُمد مستوى سطح الماء مقياساً للتعرّف على ارتفاع المكان.
يقول المختصون في هذا المجال أنّ عدد البحار الرئيسية في العالم قديماً هو سبعة بحار، أمّا اليوم فإن هناك ما يقارب أربعة وأربعين بحراً موزعة على سطح الكرة الأرضية.
أسماء بحار العالم
البحرالأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، وبحر قزوين، وبحر جاوه، وبحر أندامان، والبحر الأدرياتيكي، والبحر الأسود، والبحر الأصفر، والبحر الإيرلندي، والبحر الأيوني، وبحر آرال، وبحر أزرف، وبحر أمندس، وبحر أوخوتسك، وبحر إيجه، وبحر بارانتس، وبحر بفان، وبحر باندا، وبحر البلطيق، وبحر بيللنكو، وبحر بيرنك، وبحر بيفور، وبحرالتيراني، وبحر تسمانيا تيمور، وبحر خليج البنغال، وبحر الخليج العربي، وبحر خليج المكسيك، وبحر خليج هندسون، وبحر روس، وبحر سيبيريا، وبحر الشمال، وبحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشمالي ، وبحر العرب، وبحر كارا، وبحر الكاريبي، وبحر كورال، وبحر لابتيف، وبحر الليغوري، وبحر مرمره، والبحر الميت، وبحر ويدل، وبحر اليابان.

نبذةٌ عن بعض البحار المهمّة

البحر الأبيض المتوسط
كان يطلق عليه قديماً اسم بحر الروم، واكتسب البحر الأبيض المتوسّط أهمية تاريخة من موقعه المتوسّط بين قارات العالم القديم فكان يشكّل حلقة الوصل بين شعوب العالم، وممّا زاد من أهمية البحر المتوسط في العصر الحديث اتصاله بالمحيط الأطلسيّ من خلال مضيق جبل طارق، وكذلك اتصاله بالبحر الأسود من خلال مضيق البسفور، كما ربطته قناة السويس بالبحر الأحمر، فنلاحظ أنه من أكثر بحار العالم اتصالاً بالبحار الأخرى.
يحتوي البحر المتوسط على عددٍ كبيرٍ من الجزر أهمّها :جزيرة قبرص، جزيرة كريت، جزيرة سردينيا، جزيرة صقليه، جزيرة كورسيكا، وقد لعبت هذه الجزر دوراً كبيراً في بناء حضارات المناطق المجاورة فكانت محطّاتٍ عالميةٍ للتجارة.
البحر الأحمر
كان العرب قديماً يطلقون عليه اسم بحر القلزم، يتصل البحر الأحمر من الجهة الجنوبيّة بالمحيط الهندي عن طريق مضيق باب المندب، ويمتد من الشمال إلى الجنوب ليفصل بين قارة آسيا وقارة أفريقيا.
اكتسب البحر الأحمر أهميته من كونه يتصل بالبحر المتوسّط شمالاً من خلال قناة السويس ومنه إلى أوروبا، ومن الجنوب يتصل بالمحيط الهندي ومنه إلى المحيط الأطلسي خاصّةً بعد اكتشاف حقول النفط بالبلدان المجاورة له فاحتل البحر الأحمر المرتبة الأولى في تصدير النفط إلى دول العالم.

أكبر سبعة مسطحات مائية في العالم :

-المحيط الهادئ
-المحيط الأطلسي
-المحيط الهندي
-المحيط الشمالي
-البحر الأبيض المتوسط
-البحر الكاريبي
-خليج المكسيك.

بعض مخططات التصنيف الجغرافي عددت السبعة محيطات في العالم :

-شمال المحيط الهادئ.
-جنوب المحيط الهادي.
-شمال المحيط الأطلسي.
-جنوب المحيط الأطلسي.
-المحيط الهندي.
-المحيط الجنوبي.
-المحيط الشمالي.



681 Views