اسماء الأسماك النادرة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:16
اسماء الأسماك النادرة


اسماء الأسماك النادرة وكم نوع من الأسماك في العالم وحقائق غريبة عن السمك وحقائق مثيرة عن الأسماك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اسماء الأسماك النادرة

1-سمكة Flathead Perch

هذه السمكة إحدى الأسماك النادرة في العالم ألوانها جذابة فهي سمكة مذهلة حقا ولا يمكن الحصول عليها سوي في أستراليا لذلك تعتبر حلم بعيد لدي الكثيرون فهي من الأسماك النادرة التي نادرا ما تقع في أيدي الصيادون، وربما يكون السبب في صعوبة الحصول عليها أنها تعيش تحت الصخور ولا تصعد إلى سطح البحر، تتغذى هذه السمكة على الجمبري فقط، يرغب كثير من الأثرياء في الحصول على مثل هذه الأسماك الجذابة، أما عن سعر بيعها فهي تبلغ حوالي 5 آلاف دولار.
2-سمكة Neptune Grouper

يبحث الكثيرون عن هذه السمكة الملونة ذات اللونين الأصفر والاورنج، تعيش هذه السمكة في أعماق البحار ولا يمكن الحصول عليها بسهولة ولذلك يستخدم الصيادون تقنيات خاصة من أجل تحديد مكانها بكل دقة وبالتالي سهولة اصطيادها، تعتبر هذه السمكة احدي الأسماك الاستوائية النادرة والتي قلما يعثر عليها ولهذا يرتفع سعرها ليبلغ 6 آلاف دولار.
3-سمكة Golden Basslet

هذه السمكة من الأسماك النادرة التي يصعب الحصول عليها نظرا لتواجد في أعماق المحيطات وهي سمكة صغيرة الحجم ولكن ألوانها جذابة عادة ما تجمع هذه السمكة بين اللون الارجواني واللون الذهبي، يرغب الكثيرون في اقتنائها لشدة جمالها بالرغم من صعوبة الحصول عليها ويصل سعرها إلى حوالي 8 آلاف دولار، وتحتاج هذه السمكة إلى كمية كبيرة من الماء تتجاوز الثلاثون جالونا من الماء كما أنها تتغذى على المأكولات البحرية مثل الحبار والجمبري وبرغوث البحر ولهذا تجد هذه السمكة صعوبة في التعايش مع أى بيئة أخرى.
4-سمكة Peppermint Angelfish

هذه السمكة نادرة جدا ومن الصعب رؤيتها أو الحصول عليها كما أنها أقل الأسماك التي شاهدها الصيادون كما أنها تعيش حول جزر كوك بالمحيط الهادئ، وهي سمكة صغيرة الحجم مذهلة تخطف الأنظار حيث أن لونها برتقالي وبها خطوط بيضاء سمكة تسحر العيون ويتمنى الكثيرون الحصول عليها وذلك لندرتها وصعوبة الحصول عليها ولهذا يصل سعر بيعها إلى حوالي 30 ألف جنيه، كما أطلق العلماء على هذه السمكة اسم النعناع العصفور ولا أحد يعلم سبب إطلاق عليها هذا الاسم.
5-سمكة Freshwater Polka Dot Stingray

هذه السمكة من اجمل الأسماك في العالم كما أنها من أغرب وأندر الأسماك على الإطلاق وأكبر دليل على ندرتها ارتفاع سعرها حيث تباع هذه السمكة النادرة بسعر 100 ألف دولار هل تتخيل أن تبيع سمكتك المفضلة بهذا السعر الثمين، هذه السمكة تتكيف بصعوبة مع البيئة التي تنتقل إليها وحتى تتمكن هذه السمكة من التكيف مع البيئة المحيطة تحتاج ما لا يقل عن 100 جالون من الماء.
يصعب على هذه السمكة التأقلم مع المياه الغير نظيفة ولذلك يجب عليك أن تحافظ دائما على نظافة المياه كما يجب مراعاة أن تكون ايدك نظيفة تماما عند وضع لها الطعام من أجل المحافظة على نظافة الماء دائما، وهذه السمكة يغلب عليها اللونين الأسود والابيض، ويمكن مشاهدة هذه السمكة النادرة في الصورة التالية

كم نوع من الأسماك في العالم

الأسماك عبارة عن حيوانات رواحية مائية تنقصها أطراف ويمكنها البقاء في الماء فقط. العدد الدقيق لأنواع الأسماك في جميع أنحاء العالم غير معروف ، حيث يعتقد أن بعض الأنواع لم يتم اكتشافها بعد. ومع ذلك ، يقدر العلماء أن العدد الإجمالي لأنواع الأسماك في العالم يبلغ حوالي 33600. توجد أنواع مختلفة من الأسماك في جميع أنحاء العالم وتكيفت مع العيش في بيئات مائية متنوعة ، مثل الشواطئ الصخرية وغابات عشب البحر ومياه أعماق البحار والأنهار والجداول والبرك

حقائق غريبة عن السمك

1- الأسماك لا تمتلك رقبة وهذا يُسهل عليها عملية الهرب كثيراً
إمتلاك الأسماك لرقبة قد يُعيقها بعض الشيء في السباحة ولهذا فإنها لا تمتلك رقبة وإنما تمتلك مجموعة مِن العظام تتولى مهمة ربط الجمجمة بحزام الكتف الذي يتولى أمر حمل الزعانف وطبقاً للعلماء فإن الأسماك مع مرور الوقت بدأت تفقد الكثير مِن هذه العظام التي تربط ما بين الجمجمة وحزام الكتف.
2- هجرة الأسماك للمياه العزبة والمالحة
هجرة الأسماك أما تكون إلى المياه العذبة وأما تكون إلى المياه المالحة حيث أن بعض أنواع السمك تُهاجر إلى الأنهار العذبة كي تضع بيضها وهذا مثل سمك السلمون في حين أن بعض الأنواع الأخرى مِن السمك تُهاجر إلى البحار ومناطق المياه المالحة كي تضع البيض وهذا مثل ثعابين المياه العذبة.
3- السمك يمتلك بعضاً مِن أجزاء الجهاز السمعي
مِن أغرب المعلومات عن الأسماك هو أنها تمتلك المقدرة على السمع حيث أن جسدها يحتوى على بعض أجزاء الجهاز السمعي وتحديداً في رأسها مِن الداخل وهذا بالرغم مِن أنها لا تمتلك أذناً خارجية لتسمع بها ولكن هذا لا ينفي حقيقة أنها تسمع الأصوات التي تحدث في الماء، كما أن العلماء أثبتوا أن الأسماك تستطيع أن تشعر بالحركة مِن حولها وهذا بسبب المستشعرات التي تمتلكها على جوانب جسدها وهو ما يُساعدها على الهرب سريعاً حينما تشعر بالخطر مِن حولها.
وهذا ليس كل شيء عن الأسماك والشعور بالحركة فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن سمكة القرش تستطيع أن تشعر بالحركة عن طريق الكهرباء.
4- الأسماك سريعاً ما تنسى الأحداث
تمتلك الأسماك دماغ في غاية الصغر ولهذا فإن ذاكرتها ضئيلة للغاية وهو ما يجعلها تنسى الأحداث بسرعة شدية ولهذا فإن الأسماك لا يُمكن أن تشعر بالملل مِن تواجدها في أحواض سمك صغيرة فهي تنسى المكان بشكل مستمر فتظل تتجول في نفس المكان ولكن يُهيأ لها أنها تزور منطقة جديدة.
5- حركة الأسماك في الماء حركة موجية
تتحرك الأسماك في الماء عن طريق حركة موجية تُمكنها مِن تحريك جسدها بشكل كامل وبداية هذه الحركة تكون مِن الرأس ثم تنتقل لباقي جوانب جسدها وما ينتج عن هذا الأمر هو تَولد قوة دفع قوية تُساعد السمك على السباحة بكل سهولة وأريحية والإنتقال لأي مكان بسرعة شديدة.

حقائق مثيرة عن الأسماك

1- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة .
2- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء .
3-الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها .
4- كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار .
5-تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام .



582 Views