اسماء ادويه علاج ادمان الهيروين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2020 6:59
اسماء ادويه علاج ادمان الهيروين


اسماء ادويه علاج ادمان الهيروين وماهي افضل الطرق للوقاية من ادمان الهيروين كل ذلك من خلال مقالنا اليوم.

الهيروين

الهيروين يحصل عليه من أستلة (إقحام جزيء أستيل في مركَّب) المورفين. وهو أهم شبه قلوي مستخرج من الخشخاش المنوم. مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي ويسبب إدمانا جسميا ونفسيا قويا. في الغرب، يصنف مع المخدرات.

تاريخ صناعة الهيروين

صنع لأول مرة من مادة المورفين عام 1874 م من قبل كيميائي اٍنجليزي ولكن لم يعرف مفعوله، صنع من جديد عام 1898 م من قبل هنريك دريسار، كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية باير (Bayer) التي أنتجته كدواء للعديد من الاٍصابات منها داءالسل. اعطي اٍسم هيروين من التسمية الألمانية heroisch (تنطق هيرويش).

اسماء ادوية علاج الهيروين

يعد الهيروين مادة شديدة على الجسم سواء في فترة الادمان أو خلال فترة انسحاب السموم من الجسم لذا فإن التعامل مع ادوية علاج الهيروين يجب أن يتم تحت إشراف طبي نفسي متخصص ونظرا لشدة خطورة الهيروين كمادة إدمانية فإن العلاج لا يقتصر على الدواء فقط وإنما يعتمد على برنامج كامل شامل التأهيل النفسي والدوائي، وتتمثل ادوية علاج الهيروين في هدفين:
-منع الأعراض الانسحابية والتقليل منها ومنع الانتكاسة.
-منح المتعاطي فرصة التأهيل النفسي والاجتماعي.
وتحتوي العلاجات الدوائية على أدوية نذكر منها:
-عقار لبوبرينوفين: دواء البوبرينورفين Buprenorphine ويستخدم في علاج الهيروين ويتم امتصاصه عن طريق الغشاء المخاطي للفم.
العقار له القدرة على الحد من حدوث الأعراض الانسحابية والتشويق للمخدر.
يمتص الجسم العقار من تحت لسان المتعاطي خلال 5 إلى 10 دقائق.
تتوقف مدة عمل العقار حسب الجرعة التي تم تناولها.
-دواء البوبرينورفين Buprenorphine
وهو معروف تجاريا باسم سابوتكس Subutex ويعمل من خلال مستقبلات الهيروين في المخ وهذه المستقبلات تكون مرتبطة به بما لا يسمح لها بالارتباط بالهيروين مما يقلل من أثر المواد المخدرة.
نحذر من استخدام أدوية علاج الهيروين بدون الرجوع للطبيب المختص نظرا لأنه له آثار جانبية على مرضى الكبد حيث تتسبب الجرعات العالية في تدهور صحة الكبد لذا ينصح التعاطي بعمل تحليلات وظائف الكبد قبل بدء العلاج.
دواء اللوف وكسدين: متوفر تجاريًا باسم دي وكسدين – ديتوكس هوب وهو منشط لمستقبلات الادرينالين الفا الثاني وتعارض تلك لنشاطه المفرط الذي يصاحب فترة انسحاب الهيروين من الجسم ويظهر نشاط الأدرينالين جليا في زيادة ضربات القلب وزياد العرق والنهجان والاحساس بالرعشة والقشعريرة وقد تحتاج أدوية علاج الهيروين أدوية أخرى مساعدة، وتستغرق مدة الأعراض الانسحابية مع عقار اللوفو كسدين 7 ايام إلى 10 ايام. وتقسم الجرعة اليومية إلى عدة مرات.
من آثاره الجانبية التي وجدت أنه يسبب جفاف الحلق والشعور بالدوار وانخفاض فى بعض الأحيان في ضغط الدم لذا يجب تناول الجرعة تحت إشراف طبي متخصص.

أهمية أدوية علاج إدمان الهيروين

كغيره من الأفيونات، يؤدي الهيروين إلى أعراض انسحاب قصيرة وطويلة الأمد، وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر، إلا أنه في جميع الأحوال يخلف تأثيرا مدمرا على الجسم قد يصل إلى الوفاة وفي العادة تبدأ أعراض الانسحاب  الهيروين في الظهور بعد مرور 8 ساعات على عدم التعاطي، وتبلغ هذه الأعراض ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف، ثم تنحسر بعد 10 أيام في أغلب الحالات.
وتتمثل الأعراض على المدى القصير في:
-التعرق الشديد.
-الاهتياج والعنف.
-الحاجة الملحة للحصول على المخدر.
-آلام الجسم والعضلات.
-سيلان الأنف واحمرار العين.
-الغثيان والقيء.
-الإسهال.
-التشنجات.
أما الأعراض طويلة الأمد فسببها التأثير المدمر للهيروين على كيمياء المخ، وإضراره بالخلايا العصبية، لذلك قد يحدث في هذه المرحلة الاكتئاب الشديد واضطرابات النوم، كما يشعر المدمن بالرغبة الملحة في تعاطي المخدر وقد يدفعه ذلك إلى ارتكاب الجرائم.
ولذلك لا ينصح مطلقا بمحاولة التوقف عن تعاطي الهيروين بدون إشراف طبي، فلا بد من علاج إدمان الهيروين في مركز متخصص وبمساعدة فريق طبي مؤهل للتعامل مع أعراض الانسحاب وطرد السموم من الجسم. وبذلك يمكنهم استخدام أدوية علاج ادمان الهيروين في السيطرة على هذه المرحلة.

الأسماء المتداولة للهيروين

أعطى اسم هيروين من التسمية الألمانية (heroisch) تنطق “هيرويش”، وهو يعرف باسم ثنائي أسيتيل المورفين للأغراض الطبية، ثم تداوله الناس بعدة اسماء، واختلفت المسميات من بلد إلى بلد وعبر التاريخ فمن الأسماء المتداولة للهيروين :
بيسة .
B.S.
فانيليا .
سودة بلابل .
الأبيض .
بودرة .
هيروين .
دوب .
جانك .
سماك .
سكاج .
وأيضا اختلفت الأسماء والمصطلحات للتوليفات المستخدمة مع تعاطى الهيروين مثل “مطاردة التنين” هو الاسم الدارج للهيروين المدخن في حين أن “الطبخة” هي الاسم الدارج لخليط الهيروين مع الماء لتحضيره للحقن الوريدى.

أهمية أدوية علاج الادمان

أدوية علاج الادمان هي السلاح الأول المستخدم في رحلة علاج الادمان، والتي تشكل أهمية كبيرة في علاج الادمان من المخدرات، وتتمثل أهميتها في:
-عودة اتزان الجسم الكيميائي.
-التخلص من سموم المخدرات في الجسم بدون ألم.
-التأثير على مراكز المخ لتقليل الرغبة في تعاطي المخدر.
-مواجهة الاكتئاب ونوبات الهياج والعنف التي يواجهها المدمن.
-مواجهة الأعراض الانسحابية التي تنشأ نتيجة التوقف عن التعاطي.
-العمل على تهدئة واسترخاء الجسم، وتسكين آلام العظام والمفاصل.

كيف يتم علاج إدمان الهيروين بالأدوية؟

يخضع علاج إدمان الهيروين بالأدوية لإشراف طبي كامل وتمر المرحلة العلاجية بعدة خطوات بدءا من لحظة توقيع الكشف الطبي علي المريض وحتى يتم سحب السموم من الجسم بشكل كامل وتشمل:
-توقيع كشف طبي دقيق على المريض ومعرفة الأضرار النفسية والجسدية التى تركها المخدر عليه.
-يتم تحديد برنامج علاجي يتكون من مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تتناسب مع الحالة الصحية والعمرية للمريض.
-يضع الطبيب المعالج جدول بمواعيد الأدوية والفترة الزمنية التي يمتد فيها تناولها.
-يدرب أفراد الأسرة على كيفية التعامل مع المريض خلال تلك الفترة.
-لا يتم تناول أي أدوية خارج المقررة من قبل أطباء علاج الإدمان المعالج.



626 Views