اسماء أنواع السمك

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 6:31
اسماء أنواع السمك


اسماء أنواع السمك وأنواع السمك السويسي وفوائد الأسماك ونصائح لتقليل التعرّض لملوثات السمك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اسماء أنواع السمك

-أسماك برسيفورم
– سمك القط البحري
– سمكة العيون الأربع
-سمك رامي السهام
-سمك الميج
-سمك الميج الطائر
– سمكة ذئب الأنقاض
– سمك فراشة البحر

أنواع السمك السويسي

-سمك الخنزيرة:


-سمك الحريد ( البغبغان ):


-سمك الناجل الطرادي:


-سمك المرجان ابو أتب

فوائد الأسماك

-فوائد السمك للبشرة
تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون من أكثر الأسماك المفيدة للبشرة والجلد، وذلك لاحتوائها على نسبة أعلى من الأوميغا – 3، فمن فوائد السمك للبشرة أنه يحافظ على ترطيب البشرة ويمنع جفافها، كما يحميها من الالتهابات وحب الشباب.
وبالمثل، أشارت بعض الدراسات المراجعية أن تناول السمك باستمرار يقلل من فرصة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية في الجلد، مثل الصدفية والذئبة.
يعود الفضل في فوائد السمك للبشرة كذلك لفيتامين هـ، والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة وتحافظ على نضارتها ورطوبتها.
-فوائد السمك للرجيم
يمكن استغلال معظم أنواع السمك في مختلف أنواع الرجيم، حيث يعتمد اختيار السمك المناسب على عدد السعرات الحرارية الموجودة في الحصة الواحدة منه، وعلى كمية البروتينات كذلك، حيث يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات عالية من البروتين وسعرات حرارية منخفضة، مثل سمك الهلبوت، وسمك القد، والتونة.
وعلى خلاف ما يعتقد البعض، فإن أفضل أنواع الأسماك التي تساعد على خسارة الوزن هي الأسماك الدهنية، والتي تحتوي على تراكيز عالية من الأوميغا – 3، فعلى الرغم من احتوائها على نسبة أعلى من السعرات الحرارية، إلا أن تناولها بكميات معتدلة وطهيها بالطريقة الصحيحة سيجعل منها خياراً صحياً لخسارة الوزن
-فوائد السمك للمتزوجين
على الرغم من أن العلم لا زال بحاجة المزيد من الدراسات حول الموضوع، إلا أنه من فوائد السمك للمتزوجين أنه يساعد في تحسين الحياة الجنسية وزيادة الخصوبة لديهم، حيث أثبتت دراسة نشرت في سنة 2018 وأجريت على 500 عائلة أن تناول السمك بكثرة يزيد من احتمالية الحمل، حيث أن الأزواج الذين تناولوا السمك أكثر من مرتين أسبوعياً أنجبوا طفل خلال عام واحد من الدراسة.
وعلى الرغم من أن السبب غير واضح حتى الآن، إلا أنه يمكن ربط الحمل وزيادة فرصة حدوثه بفوائد السمك للجنس، حيث أن تناول السمك يحسن من نوعية وتواتر النشاط الجنسي لدى كل من الرجال والنساء.
من فوائد السمك للرجال كذلك الحفاظ على صحة البروستات وتحسين جودة الحيوانات المنوية لديهم.
-فوائد السمك للاطفال
من فوائد السمك للأطفال أنه يساعد على نمو وتطور الدماغ، حيث يزيد السمك من المادة الرمادية في الدماغ، والتي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات وحفظ الذكريات.
من ناحية أخرى، يعتبر السمك مصدراً غنياً بالبروتينات التي تحتوي على أحماض أمينية مهمة، مثل الأرجنين والتريبتوفان وغيرها، والتي تلعب دوراً هاماً في المحافظة على أنسجة الجسم وإعادة ترميمها.
-فوائد السمك للنساء
من أهم فوائد السمك للنساء أنه يحسن من جودة عملية الإباضة ويزيد من فرصة حدوث حمل، ليس ذلك وحسب، وإنما يساعد الأوميغا – 3 الموجود في السمك على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية لدى النساء.

نصائح لتقليل التعرّض لملوثات السمك

يُنصَح باتّباع الاجراءات الآتية لتقليل كميّة الملوّثات الكيميائيّة في السمك:
-إزالة بعض الأجزاء الدّهنيّة للسمكة؛ كالجلد، وسديلة البطن، واللّحم الدّاكن، قبل تناولها؛ وذلك للتخلّص من مُركّبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وغير ذلك من المُركّبات التي تتركّز في حال وجودها في هذه الأجزاء من السمكة. شَيُّ السمك على رفٍّ يسمَح بتسرُّب الدّهون؛ للتخلّص من المُركّبات التي تتركّز فيه.
-تناوُل الأسماك صغيرة الحجم؛ إذ إنّ الأسماك الكبيرة هي ذات عمر أكبر مُقارنةً بصغيرة الحجم، بالتّالي يرتفع محتواها من المواد الكيميائيّة.
-استهلاك أنواع مُختلفة من الأسماك، بالإضافة إلى الحرص على تناول ما يصل إلى وجبتين أسبوعيّاً من مُختلَف أنواع الأسماك والمحار التي تحتوي على مستوياتٍ مُنخفضةٍ من الزئبق، مثل: الروبيان (بالإنجليزيّة: Shrimp)، والتونا الخفيفة المُعلّبة، والسلمون، وسمك البُلوق (بالإنجليزيّة: Pollock)، و أسماك الجري، حيث تُعدّ هذه الأنواع الخمس من أكثر الأسماك الشائعة التي تحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من الزئبق، بالإضافة إلى سمك التونا البيضاء (بالإنجليزيّة: Albacore)؛ الذي يحتوي على نسبةً أعلى من الزئبق مُقارنةً بالتونا الخفيفة للمُعلّبة، كما أنّ وجبتيّ السمك والمحار المُوصى بتناولهما أسبوعياً قد تُعادل وجبةً واحدةً من التونا البيضاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ الملوّثات تتركّز في الأسماك التي تتغذّى في القاع، والأنواع المُفترسة منها.



473 Views