اسرع علاج لنقص الحديد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:55
اسرع علاج لنقص الحديد


اسرع علاج لنقص الحديد نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم علاج فقر الدم بالفواكه هذا بالإضافة إلى أفضل دواء لنقص الحديد كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام أعراض نقص الحديد تابعوا السطور القادمة.

اسرع علاج لنقص الحديد

يمكن علاج نقص الحديد بصورة سريعة من خلال تناول بعض المشروبات من المنزل وهي على النحو التالي:
1- مشروب الحلبة :
هي اسرع علاج لنقص الحديد بالاعشاب، عن طريق تناول كوب من الحلبة المغلية يوميًا.
2- البابونج و النعناع والزعتر :
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.
3- عصير الجرجير :
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.
4- مشروب البقدونس :
اغلي كمية من البقدونس في ماء على النار، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد كذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصوات.
5- بذور السمسم:
انقعيها في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم طحنها جيدًا ويضاف لها العسل الأبيض ويتم تناولها يوميًا، كما يمكن تناولها عن طريق إضافتها لكوب حليب.

علاج فقر الدم بالفواكه

1-الموز
يعد الموز خيارًا جيدًا بشكل مدهش لتضمينه في الفواكه الغنية بالحديد حيث يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم إلى جانب الحديد ، فإنه يجعل يعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك هو وفيتامين ب المركب المطلوب لصنع خلايا الدم الحمراء.
2-الرمان
هو مصدر غني بالحديد والفيتامينات A و C و E. حمض الأسكوربيك الموجود في هذه الفاكهة يعزز محتوى الحديد في الجسم .
3-البرقوق
يأتي البرقوق معبأ بفيتامين سي والحديد وهو مفتاح تعزيز الهيموجلوبين وبخلاف ذلك ، يعد البرقوق مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم ، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في تحفيز كرات الدم الحمراء ويساعد المغنيسيوم أيضًا في إدارة نقل الأكسجين في الجسم.
4-التفاح
يعد التفاح مصدرًا غنيًا بالحديد مع العديد من المكونات الأخرى الصديقة للصحة والمطلوبة لتحفيز الهيموجلوبين.
5-الخوخ
الخوخ أيضًا من المصادر الغنية بفيتامين ج والحديد حيث يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد ويمنع تكرار خلايا الدم الحمراء الخاطئة.
6-البرتقال
لا يمكن للجسم امتصاص الحديد بالكامل دون مساعدة فيتامين سي ، والبرتقال يمتلئ بالطاقة مع هذا الفيتامين لذا قم بتناول برتقالة واحدة على الأقل كل يوم للحصول على النتائج المرجوة.

أفضل دواء لنقص الحديد

نقص الحديد هو انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم والذي يحدث نتيجة قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مما يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل كإحساس بالتعب والإرهاق وسرعة ضربات القلب وعدم القدرة على أداء المهام لذلك يوصى بتناول مكمل غذائي يحتوي على نسبة من الحديد لعلاج حالات فقر الدم ، لذلك نقدم لك أفضل أسعار لحبوب لعلاج فقر الدم.
1-حبوب ثيراجران هيماتينيك بتركيز 33 مجم سعر العبوة 19 جنيه مصري.
2-كبسولات هيموتون بتركيز 150 مجم سعر العبوة 16 جنيهاً مصرياً.
3- سعر عبوة كبسولات Theragran-M 24 جنيه مصري.
4-سعر باقة حبوب ثيراجران 24 جنيه مصري.
5-فروساك أمبولات 100 مجم سعر العبوة 112 جنيه.
6- كبسولات فيرو سانول الاثنى عشر سعر العبوة 54 جنيه مصري.
7- Ferro-6 بتركيز 100 مجم Ferro-6 ، سعر العبوة 15.75 جنيه مصري.
8-كبسولات فيرجلوبين بتركيز 35 مجم سعر العبوة 235 جنيه.
9- أقراص انترفير بتركيز 15 مجم سعر العبوة 45 جنيهاً مصرياً.
10- كبسولات فيتافيرول سعر العبوة 27 جنيه مصري.
11- كبسولات فيفول بتركيز 190 مجم سعر العبوة 6.8 جنيه مصري.
12- سعر عبوة كبسولات IZ Globen هو 32.40 جنيه مصري.
13- سعر عبوة كبسولات فيروترون 80.5 جنيه مصري
14- كبسولات مينيرافيت بتركيز 100 مجم سعر العبوة 4.95 جنيه مصري.
15-شراب السترون سعر العبوة 7.5 جنيه مصري.
16- حبوب انترافير 15 مجم 75 مجم سعر العبوة 45 جنيه مصري.

أعراض نقص الحديد

1- شحوب البشرة
يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة، الهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وهذه هي المسؤولة بدورها عن منح البشرة لونها الوردي الصحي وعندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.
2- دوار وصداع
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.
3- انقطاع النفس
عندما تنخفض مستويات الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلاً ويتسبب هذا الأمر بتسارع وانقطاع النفس نتيجة محاولة الجسم للحصول على كفايته من الأكسجين.
4- تورم وحرقة في الفم واللسان
أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.
5- جفاف البشرة والشعر وضعفهما
يعتبر جفاف وضعف الشعر وجفاف البشرة أحد اعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، بعيداً عن الشعر والبشرة وعندما يتناقص الأوكسجين الذي يصل إلى الشعر والبشرة، فإن هذا يتسبب بجفافهما وضعفهما، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.



641 Views