اسرار تربية الحمام

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2018 4:43 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:35
اسرار تربية الحمام


اسرار تربية الحمام سنتعرف على اسرار تربية الحمام وكل تفاصيل تربيتها فى هذا المقال الرائع والشامل كل شىء عن تربية الحمام.

تربية الطيور

إن تربية الطيور في المنزل تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد و الرعاية من أجل المحافظة على حياة الطيور لأطول فترة ممكنة، كما أنه ينصح بتربية الطيور في المنزل الريفي أكثر من المنازل الموجودة في المدن، إضافة إلى أنه يجب أن يحرص كل شخص على تربية الطيور في المنزل، أن  يكون ملما بنوعية الغذاء التي يتناولها كل نوع من أنواع الطيور، و ما هو الوقت المحدد لتقديم الطعام، علاوة على ذلك الحرص على توفير بيئة مناسبة تتناسب مع طبيعة الطير أولا و أخيرا، و الجدير بالذكر أن  تربية الطيور في المنزل تحتاج إلى الالتزام ببرنامج دوري للمحافظة على نظافة المكان الذي تعيش فيه الطيور، من أجل المحافظة على صحة الطيور و صحة العائلة التي تعيش في المنزل، كطريقة للوقاية من خطر التعرض لأي نوع من أنواع الأمراض التي يمكن التعرض لها.

 تربية الحمام

الحمام نوعٌ من أنواع الطيور الداجنة، عرف الإنسان تربيته منذ القدم لأغراضٍ متعددةٍ فهناك نوعٌ من الحمام يربّى بقصد الحصول على الزغاليل لأكل لحومها ومن الأغراض الأخرى القديمة استخدام الحمام في نقل الرسائل الحمام الزاجل، إذ عرف الإنسان قدرة طائر الحمام على العودة إلى موطنه الأصلي ولو غاب عنه مدّةً من الزمن.

تربية الحمام البلدي

ما يميّز الحمام البلدي سهولة تربيته وقدرته على مقاومة الأمراض، وتحمّل الظروف الجوية القاسية كما أنّ كلفة تربيته منخفضة التكلفة حيث يعتمد في غذائه على ما يلتقطه من الخارج أثناء تجواله في الحقول المجاورة

نصائح حول تربية الطيور في المنزل

هناك بعض النصائح التي يجب الالمام بها من أجل تربية الطيور في المنزل، و أهمها عدم تربية الطيور في أماكن مكشوفة، أي غير مسقوفة،  مع الحرص على ابقاء البيئة التي تعيش فيها الطيور بعيدا عن البيئة التي تعيش فيها العائلة، من أجل المحافظة على كلا الطرفين بعيدا عن الأمراض، إضافة إلى عدم خلط أنواع الطيور معا، بل يجب تربية  كل نوع من الطيور على حدة، و الحرص على تطعيم الطيور ضد الأمراض و الفيروسات المحتمل أن تصيبها، كما أنه يجب الاستحمام بعد الانتهاء من أعمال التنظيف في بيوت الطيور التي تم تربيتها في المنزل، كما أنه يجب عدم استخدام أي نوع من أنواع المطهرات التي تؤذي الطيور.

خطوات تربية الحمام البلدي

أولاً: صنع أبراج الحمام
نبدأ بتجهيز مجموعة أبراج للحمام على سطح المنزل، وتكون تنكات زيت فارغة بحجم 20 لتر، ونبدأ برصها ثم نرص فوقها صف آخر بنفس الأسلوب، لنحصل على شكل هرمي في النهاية، وذلك يساهم في تقليل تجمع الأمطار أعلاها، كما أنه يصبح أكثر تماسكاً ومقاومة للعواصف والرياح.
أيضاً يمكن صنع عش في حديقة المنزل ونضع فيه بيوت الحمام بسقف مع تواجد أماكن يستطيع الطير عن طريقها، ويجب أيضاً الإهتمام بتهوية المكان ودخول الشمس إليه.
ثانياً: إحضار الحمام
يتم إحضار مجموعة من أزواج الحمام، ويفضل أن تزيد عن زوجين، وأن تكون ذات بنية قوية، والتأكد من وجود الذكر والأنثى.
ثالثاً: وضع الحمام بالبيوت
نقوم بوضع الزغاليل في إحدى البيوت ونضع لهم الطعام المكون من حبوب أو بقايا الأرز أو الخبز الجاف، مع التأكد من وضع كمية كافية من الحبوب وتحديداً في أول أسبوع حتى نضمن عدم هروبها.
رابعاً: حبس الزغاليل
يفضل حبس الزغاليل لمدة يومين على الأكثر ليحدث بينهم تعارف وألفة، ويتعرفوا أيضاً على المكان ويعتادوا عليه حتى وإن خرجوا فيما بعد يعرفوا مكانهم ويعودوا إليه.
خامساً: توفير عشش إضافية
يجب توفير عشش إضافية ليس بها حمام حتى عندما تضع الأنثى بيضاً يكون هناك مكان لهم، حيث يمكنها الوضع 6 مرّات في العام، وبالتالي يتوسع المشروع وتزداد أرباحه.

طريقة تربية الحمام البلدي

إنّ إنشاء مشروع منزلي صغير لتربية الحمام مشروع مجد مالياً، ويجني صاحبة أرباح جيدةٍ وكلفة المشروع قليلةٌ، ولا يحتاج إلى الكثير من الخبرة أو الأيدي العاملة، وهذه الخطوات اللازمة للقيام بذلك
– نجهز عدداً من الأبراج على سطح المنزل وهذه الأبراج عبارةٌ عن صفٍّ من تنكات الزيت ذات العشرين لتراً تكون فارغةً فنرصّ عشرةً منها إلى جانب بعضها ونثبتها جيداً بواسطة الطين مثلاً بحيث تظهر وكأنها جسمٌ واحدٌ، ونرصّ صفاً آخر فوق الصف الأول بنفس الطريقة حسب حاجتنا مع ملاحظة أن يكون الشكل هرمياً، وذلك للتقليل من تجمّع مياه الأمطار عليه وأن يكون متماسكاً جيداً قادراً على مقاومة العواصف والهواء القويّ، كما أنهّ من الممكن عمل عشٍّ صغيرٍ ملحقٍ بحديقة البيت توضع به بيوتٌ للحمام مسقوفةٍ جيداً وتوفير منصاتٍ يطير عنها الحمام، مع ملاحظة موضوع التهوية ودخول الشمس إلى داخل هذه العشّ فيكون المشروع في هذه الحالة أفضل من أجل متابعة الزغاليل وتفقيس البيض.
– نحضر عدداً من أزواج الحمام ومن الأفضل أن تكون أكثر من زوجين ومن الزغاليل القوية البنية ونتأكّد من أنّ فيها ذكراً وأنثى.
– نضع الزغاليل في إحدى الطواقي (البيوت) مع وضع الطعام لها وهو عبارةٌ عن الحبوب أو بقايا الأرز، أو الخبز اليابس، ويجب أن نحرص على توفير القدر الكافي من هذه الحبوب للزغاليل خاصةً أول أسبوع من تربيتها خوفاً من فرارها.
– قد نضطر لحبس الزغاليل أول يومين لتتعرف على المكان بشكلٍ جيدٍ وبعد اليومين نتركها تخرج وتتفحّص المكان وبعدها تطير ومن ثمّ تعود إلى نفس المكان.
– من الضروري أن تتوفر عششٌ إضافيةٌ فارغةٌ في المشروع من أجل أن تبيض بها أنثى الحمام، حيث إنّ الأنثى تضع بيوضها عدّة مراتٍ في السنة قد تصل إلى ستّ مراتٍ مما يساعد على التوسع بالمشروع بشكلٍ تلقائي وسريعٍ.

كيفية تربية الحمام للمبتدئين :

– تعتبر التربية الصحية للحمام ليست عملية سهلة وبسيطة، حيث توجد العديد من الخطوات الواجب اتباعها عند الرغبة في تربية الحمام، ويجب العلم بالُار والمضادات التي ستنتج عن ذلك.
– الحمام من الطيور التي لها الكثير من الخصائص التي تقارن مع البشر، فالحمام يمكنه العيش لأكثر من عشرة أعوام دون وجود أي شركاء، ويشبههم في هذا البشر، ويمكن التمييز بين الذكر والأنثى من الحمام من خلال عدة أمور، فالحمام الذكر يكون أكبر من الحمام الأنثى، والذكر له عنفق أكثر سمكًا ورأس أكبر من الأنثى، والذكر يميل للعدوانية بشكل أكبر من الأنثى.
– ويصل الحمام إلى فترة النضج الجنسي في خلا خمسة أو ستة أشهر وفقًا لما يحصل عليه من غذاء ودرجات الحرارة، والحمام يتكاثر طوال العام، ومن يربي الحمام يلجأ إلى الفصل بين الجنسين حتى لا يحدث التكثر بصورة مستمرة.

تربية الحمام الأرضي:

– الحمام الأرضي مثل المودنا والكنج، ويتم إنشاء عيون للحمام من الخشب، والتربية تحتاج إلى النظافة المستمرة، ويتم وضع الطعام مرة واحدة خلال اليوم، والمياه يتم تغييرها يوميًا، والحرص على رش بيوتهم بالمبيدات للحشرات، واستخدام أعلاف الحمام الجاهزة.
أغراض تربية الحمام:
– لتربية الحمام أغراض أساسية منها: تربية الحمام للمشاركة في سباقات الحمام الزاجل، فيتم إدخال الحمام في سباق تنافسي للطيران، والسرعة والمسافة المقطوعة هي العوامل الأساسية التي تحدد الفائز، ويشترك في هذه السباقات الحمام الزاجل فقط لأن لديه غريزة العودة إلى الوطن.
–  لبعض انواع الحمام صوت جميل وأشكال وألوان مبهجة، فيتم تربية الحمام للعرض وهو الحمام الزينة، ويتم الاشتراك بها في المعارض للحصول على الربح المادي.
–  يتم تربية الحمام لإنتاج صغارها كي تباع وتؤكل، فيتم تربية أعداد صغيرة منها للاستخدام الشخصي لأصحاب الهوايات، أو جماعات كبيرة للتسويق والبيع وتحقيق الربح.
– الاستعراض والطيران، فيتم استخدام حمام الهواية لقدرته على ممارسة الحركات الشقية والبلهلوانية، ولديه قدرة على الطيران لارتفاعات عالية، وللمشاركة في السباقات والمعارض.



713 Views