استراتيجيات التعلم في الذكاء الاصطناعي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:18
استراتيجيات التعلم في الذكاء الاصطناعي


استراتيجيات التعلم في الذكاء الاصطناعي وسوف نتحدث عن سلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم مهارات الذكاء الاصطناعي إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

استراتيجيات التعلم في الذكاء الاصطناعي

1-الإدراك بأن نماذج الآلات يمكن أن تعزز النماذج العقلية بقوة
تتفوق نماذج الآلات على النماذج العقلية في مجموعة متنامية من المهام المرتبطة بالمعرفة. كان هذا واضحًا في هزيمة Ke Jie، بطل العالم في لعبة Go الاستراتيجية المعقدة جدا، على يد برنامج تعلم آلي تم إنشاؤه بواسطة Google. الدقة والقدرة المتزايدة للآلات تعني أنه يمكننا الآن استخدام نماذج الآلات بثقة لاستيعاب وتفسير البيانات لمجموعة متنوعة من أغراض العمل، مع اتباع نهج “ثق ولكن تحقق”. هذا الأمر ذو قيمة خاصة في قطاع الرعاية الصحية، حيث يقدّم الذكاء الاصطناعي الحلول لفحص الأمراض لمساعدة الخبراء الطبيين على إجراء التشخيص الدقيق في دولة الإمارات.
2-الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لاستكمال التجربة الإنسانية
يمتص العقل البشري ويفهم تفاصيل أكثر مما نعي. لكن التحيز والسياسة والتمني عناصر تشوّه أحيانا وجهات نظرنا. إن اقتران غرائزنا مع الأفكار التي تنتجها الآلات يمكّننا من رؤية الاحتمالات الجديدة التي ربما قمنا بتجاهلها. وهذا يشمل كل شيء، إبتداء من قدرتنا على تخصيص اهتمام أكثر بمرشح لوظيفة ما كنا قد تجاهلنا جامعته أو مدرسته الى تحديد محرّك إيرادات لم نكن على دراية به.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-تفتقر إلى الإبداع
مشكلة الآلات هي أنها تعمل كمبرمجة ، في حين أن الذكاء الاصطناعي جعل الآلات قادرة على التعلم بمرور الوقت ، فلا يمكنها تعلم التفكير خارج الصندوق ، ستعمل الآلة دائمًا على تحليل الموقف من حيث البيانات التي تم تغذيتها مسبقًا والتجارب السابقة ، من الصعب على الآلة أن تكون مبدعة في نهجها.
2-الآلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي لا تفهم الأخلاق
ميزة بشرية أخرى يصعب دمجها داخل الآلة هي الأخلاق ، الأخلاق غائبة في الآلة ومن الصعب أيضًا تصميمها ونقلها من خلال التكنولوجيا ، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات في تقليل الوقت المستغرق لإكمال مهمة رتيبة ، لكن توقع أن تتبع الآلة القيم الأخلاقية أمر غامض مثل رسم الرسومات على الماء.
3-يجعل الإنسان يثق أكثر من اللازم في التكنولوجيا
حقق الذكاء الاصطناعي مكاسب مذهلة ، وهو يتفوق في بعض المهام مقارنة بالبشر ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي هو أن الناس يمكن أن يصبحوا معتمدين بشكل كبير على ما يقوله الذكاء الاصطناعي ولا يستخدمون ذكائهم أيضًا للتوصل إلى استنتاجات ، هذا أمر مقلق خاصة وأن تطبيق القانون والرعاية الصحية مجالان يستخدمان الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر.

مهارات الذكاء الاصطناعي

1-يعتبر الذكاء العاطفي أحد أكثر المهارات التي يمكن أن يمتلكها القادة في بيئات العمل الديناميكية. ويمكن تعريف الذكاء العاطفي على أنه القدرة على التعرف على عواطف الذات والآخرين وإدارتها للحد من الصراع وتحسين التفاعل البشري.
2-الذكاء الثقافي أصبحت أماكن العمل متنوعة بشكل متزايد حيث يجتمع فيها أشخاص من مختلف أنحاء العالم ومن خلفيات ثقافية متنوعة، لذلك فإن تطوير الذكاء الثقافي هو أحد مهارات القيادة الأساسية للذكاء الاصطناعي لإدارة فرق متنوعة للغاية سيتمكن القادة في عصر الذكاء الاصطناعي من عبور الحدود الثقافية والازدهار مع الاستفادة من المواهب التي يجلبها الأفراد المختلفون إلى الطاولة، لذلك لن يتعين على القادة فقط أن يكونوا على دراية بالثقافات المختلفة ولكن يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على التواصل مع أشخاص من سياقات ثقافية مختلفة.
3-الرشاقة يستلزم معدل الاضطراب الذي يجلبه الذكاء الاصطناعي على كل صناعة أن يواكب قادة الأعمال التغيير وأن يستمروا في اتخاذ القرارات الحاسمة باستخدام التقنيات المتاحة حديثًا لا ينبغي أن يكون القادة في عصر الذكاء الاصطناعي قادرين على تبني التغيير فحسب، بل أيضًا الاحتفال به، وتحفيز فرقهم على السير على خطاهم، والتكيف بسرعة معه من خلال تطوير مهارات جديدة ستمكنهم من العمل باستخدام تقنيات وإجراءات غير مألوفة.

إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-التواصل
سيتمكن الطلاب والمعلمون من التواصل على الفور مع بعضهم البعض بالإضافة إلى التواصل مع أشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم.
2-التخصيص
ما هي أفضل طريقة لتقديم المزيد من فرص التعلم المخصصة للطلاب من جعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل استجابات الطلاب. وتحديد مجالات الحاجة والاهتمامات. والعثور على الموارد أو إنشاء أسئلة جديدة لمساعدة الطلاب على فهم المحتوى بشكل أكبر.
3-التقييمات
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المعلمين على تقييم الطلاب وتبسيط عملية الدرجات. مع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على أخذ البيانات بسرعة، وتوفير تحليل للمعلمين؛ بحيث يمكن توفير الوقت لمزيد من تفاعلات الفصل الدراسي.
3-الاستكشاف
مع ظهور الواقع المعزز والافتراضي. وفوائد إدخالها إلى الفصول الدراسية للطلاب للحصول على تجربة تعليمية أكثر ولرؤية الأماكن واستكشاف الأشياء التي لن يفعلوها لولا ذلك. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا للغاية في التعليم.



314 Views