استخلاص الزيوت العطرية منزليا

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر, 2018 5:15 - آخر تحديث : 24 سبتمبر, 2021 3:32
استخلاص الزيوت العطرية منزليا


استخلاص الزيوت العطرية منزليا سوف نقدم لكم طرق مختلفة ومتنوعة عن استخلاص الزيوت العطرية منزليا وماهى افضل الطرق واسهلها لاستخلاص الزيوت العطرية منزليا.
تتواجد الزيوت العطرية عند البائعين وبامكاننا استخلاصها وتحضيرها منزليا بجودة اعلى وافضل من الزيوت الجاهزة ، الا ان هذه الطريقة مكلفة وغير اقتصادية وتتم عن طريق استخلاص الزيوت متعددة وذات رائحة منعشة ودمجها معا بطريقة معينة ، وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح خطوات تحضير الزيوت العطرية منزليا .

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة هي مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحتها الفواحة مثل زيت القرنفل.
على العكس من الزيوت الدهنية فإن الزيوت العطرية تتبخر بشكل كامل ولا تترك أي أثر خلفها. تتكون الزيوت العطرية من العديد من المكونات المختلفة، وهي منحلة في الدهون على الرغم من أنها لا تحوي أي مكونات دهنية. انحلالية هذه الزيوت في الماء ضعيفة، وتشكل قطيرات سائلة تطفو على السطح لأنها أقل كثافة من الماء.
تمثل الزيوت العطرية المواد الرئيسية المسؤولة عن الرائحة المتميزة للنباتات، وهذه المكونات الطيارة لها القدرة على التبخر والتطاير تحت الظروف العادية.
وتتميز الزيوت العطرية بسهولة فصلها عن الأعضاء النباتية الحاملة لها بواسطة طرق التقطير والاستخلاص المختلفة.

ما هى زيوت النقع ؟

زيوت النقع يجب أن تكون زيوت نباتية المصدر و تعتبر اشهر تلك الأنواع هي زيت الزيتون حيث تتمتع بالقدرة العالية على الإمتصاص للمحتوى الزيتي بالاعشاب , تختلف عملية التحضير غالبًا تبعًا للغرض من تحضير الزيت العطري فـ زيت الزيتون مناسب للزيوت العطرية الطبية مثل المراهم و للمكياج زيت اللوز و البندق و اي نوع من أنواع الزيوت الخفيفة .

طريقة تحضير الزيوت العطرية منزليا

النقع بالماء
تتم هذه الطريقة عن طريق نقع المادة المراد استخلاصها في ماء دافئ لا تتعدى حرارته 40 درجة ويتم تركها لمدة 24 ساعة ، ومن ثم يعاد تدفئته ويصفى ، وتستخدم في ماء الاستحمام او اعداد المعجنات.

النقع بالزيت
وفيها يتم استخدام اي زيت نباتي عديم الرائحة واللون ، وتفضل هذه الطريقة مع المادة الجافة(البذور والاخشاب )لعدم وجود المياه والتي تتسبب في التعفن او تزنيخ الزيت ، وذلك عن طريق جرش او طحن المادة المستخدمة قبل النقع ثم يتم وضعها في زجاجة واسعة الفوهة ويوضع عليها الزيت ، ويتم تركها لمدة اسبوع وبمكان مظلم على الا تتعدى درجة حرارة 30 درجة ويتم متابعتها لانها في اغلب الاحيان تحتاج الى اضافة كمية من الزيت للتغطية .
ثم يصفى بقطعة من القماش وذلك مع الضغط عليها للحصول على اكبر قدر من الزيت الذي تشبع باللون والراحة من تلك المادة .

مصادر الزيوت العطرية الطبيعية

توجد العطور في بعض النباتات على هيئة زيوت أساسية، وهي مزيج من مواد طيبة الرائحة ومواد أخرى لا رائحة لها.
وغالبا ما توجد هذه الزيوت في سيقان تلك النباتات والأوراق والازهار، وتعتبر بعض الصخور والحيوانات مصدرا مهما لأغلى أنواع العطور الزيتية، ومنها:-
-يستخرج عطر العنبر من معدة الحوت الأزرق، ويسمى أيضا حوت العنبر، وأحيانا يلفظه خارجا ليطفو على سطح البحر، فعندما يتغذى الحوت على الأسماك وأحياء البحار يكون فيه ما يهيج أمعاءه فلا تهضم فيقوم بإفراز مادة تحيط بهذا الشيء الذي يؤذيه ثم يلفظها في البحر، وهذه المادة هي العنبر ولها قوام الشمع ذات لون رمادي أو أبيض أو اصفر أو اسود، وكثيرا ما تجمع بين أكثر من لون، يلتقطها الإنسان من على سطح بحر المحيطات.
-يستخرج عطر المسك من حيوان الأيل، ويعرف بأيل المسك، ويوجد المسك في بطن الأيل الذكر داخل كيس يبلغ حجمه حجم حبة البرتقال.
ولا بد من قتل الأيل لفصل هذا الكيس أو الغدة فصلا كاملا ثم تجفيفه في الشمس أو نقعه في زيت ساخن، والمسك الجيد هو مادة جافة قاتمة اللون أرجوانية ملساء مرّة المذاق، والغريب أن المركّز منه رائحته غير محببة أما إذا خفف طابت رائحته.
-المسك الأبيض البارد، ويستخرج من جبال أوروبا، حيث يتكون بصورة طبيعية عندما تتفاعل بعض أنواع الصخور مع الثلوج المتراكمة على تلك الجبال، فينتج عن ذلك التفاعل كتل هشة من الصخور البيضاء يميل لونها إلى بعض الصفرة.

طريقة استخلاص الزيوت العطرية

لعب العرب منذ القدم دورا هاما في تطوير طرق الاستخلاص والتحضير العطرية بواسطة التبخير والتكثيف والتقطير على أيدي علماء كبار أمثال ابن سينا استخرجها بطريقة نقية ومركزة، وكذلك جابر ابن حيان وهو أول من فصل مادة الكحول عن طريق التقطير، ثم تطور الأمر لاحقا لتعدد طرق استخلاص الزيت العطري، ومن أهم هذه الطرق:-
-الاستخلاص بالتقطير.
-الاستخلاص بالمذيبات العضوية.
-الاستخلاص بالعصر الهيدروليكي.
-الاستخلاص بالتحلل الانزيمي.

كيف يتم تحضير الزيت العطري ؟

الطريقة الاولى .
1- هات الأعشاب الجافة او الطازجة حسب المتاح و قم بتفتيت ما يعادل كوب منها .
2- قم بوضع الأعشاب المفتتة في وعاء ذو فوهة او فتحة واسعة .
3- قم بإضافة الزيت النباتي بحيث تكون الكمية كافية لتغطية كمية الاعشاب و قم بمزجهم جيدًا .
4- بعد مرور يوم او يومين قم بإضافة كمية قليلة من الزيت .
5- ضع المزيج في مكان دافئ على أن يتم هزه مرة يوميًا و تعتبر أفضل درجة حرارة يوضع بها المزيج محصورة بين 21 و 27 درجة مئوية .
6- قم بترك الأعشاب منقوعة في الزيت لمدة تصل الى أسبوع .
7- بإستخدام اي وسيلة متاحة كقماشة او مصفاة مناسبة قم بتصفية الزيت و اضغط على الأعشاب لتصفيتها تمامًا من الزيت و يمكنك إستخدم يدك في عملية الضغط و التصفية .
8- قم بحفظ الزيت الناتج في مكان بارد , مظلم .
الفترة التي تم نقع العشب بها في الزيت و هى مدة أسبوع مدة كافية حتى يكتسب الزيت رائحة العشب المنقوع و الخواص الشفائية او المفيدة بالعشب .
يمكنك عمل مضاعفة لقوة تاثير الزيت عن طريق نقع أعشاب جافة في الزيت الناتج من عملية النقع السابقة لمدة أسبوع آخر و يطلق على تلك العملية النقع المضاعف .
الطريقة الثانية .
يستخدم في تلك الطريقة التدفئة او الحرارة و فيها يتم إستخلاص الزيت العطري كالآتي : –
1- قم بوضع الأعشاب الجافة في وعاء و غطيها بالزيت .
2- ضع الإناء على النار على أن تكون بدرجة حرارة منخفضة من 29 الى 30 درجة مئوية على أن لا يتم تغطية الوعاء مع التقليب المستمر للمزيج .
3- تستمر تلك العملية حوالي 6 ساعات و بعد إنتهاء مدة التسخين يترك المزيج حتى يبرد تمامًا ثم يتم تصفيية الزيت من الأعشاب و يعبئ الزيت الناتج و يحفظ .
الطريقة الثالثة .
و فيها يتم النقع في الماء كالآتي : –
1- هات العشب الذي تود إستخلاص الزيوت منه و احضر كمية كافية من المياه الدافئة حيث لا تتعدى درجة حرارتها 40 درجة مئوية و تترك الاعشاب منقوعة بها لمدة 24 ساعة .
2- تدفئة المياه مع الاعشاب مرة أخرى .
3- تصفية الخلاصة الناتجة و عادة فإن المستخلص الناتج يستخدم في الطهي او الإستحمام .
كيف يتم تخزين و إستخدام تلك الزيوت ؟
1- تتاثر تلك الزيوت بالضوء و الحرارة لذا يجب تخزينها في اماكن باردة بعيدًا عن الضوء .
2- الزجاجات التي يحفظ بها الزيت يجب أن تكون محكمة الغلق و لها لون داكن لعزل الضوء .
3- توضع الزجاجات المملوءة بالزيت بعيدًا عن متناول الأطفال .
4- لا تستخدم تلك الزيت بالقرب من العين فهي ليست بالأمان الكافي .
5- لا تستخدم ابدًا تلك الزيوت لدهن أعضاء الجسم الداخلية .
يفضل مع طرق النقع في الزيت عدم إستخدام الأعشاب التي بها ماء او الطازجة حتى لا يؤدي الماء الا تزنخ الزيت , لذا اما تستخدم الاعشاب الجافة او الاعشاب التي لا تحتوي على الأوراق او الخشبية حيث يتم جرشها و نقعها في الزيت .



763 Views