استخدام التكنولوجيا في حل مشكلات البيئة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:59
استخدام التكنولوجيا في حل مشكلات البيئة


استخدام التكنولوجيا في حل مشكلات البيئة كذلك سنتحدث عن حلول مشاكل التكنولوجيا أيضا سنتحدث عن التكنولوجيا وحل المشكلات أيضا سنذكر أهم خصائص التكنولوجيا الحديثة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

استخدام التكنولوجيا في حل مشكلات البيئة

عملت التكنولوجيا على حل مشكلات البيئة مثل:
1-معالجة المياه العادمة
استخدام التقنيات البيئية يؤثروهذا مجال الإنتاج الصناعي. يجب معالجة شركات المياه العادمة بمواد خاصة. في هذه الحالة فقط ، يتم تدمير أو إزالة العناصر الخطرة التي يجب ألا تقع في المسطحات المائية وفقًا للقوانين المعمول بها.
2-مشكلة التلوث البيئي
هناك طريقتان لمثل هذا التنظيف -المدمرة والتجدد. في أولها ، يتم تدمير المواد الخطرة الموجودة في المياه التي تمر عبر الدورة التكنولوجية بطرق كيميائية أو فيزيائية كيميائية مختلفة (الاختزال ، الأكسدة ، إلخ). والنتيجة هي تسوس المنتجات التي تتم إزالتها كترسبات أو غازات.
مع تقنية التجديد ، النفايات السائلةعاد إلى الدورة التكنولوجية ، المستخدمة في إنتاج آخر أو فقدت مكوناتها القيمة. التقنيات البيئية المماثلة تنبعث منها المياه الملوثة ، والوقود المستهلك أو النفط ، ومخاليط متعددة المكونات المختلفة كأشياء لها.
3-التخلص من النفايات
مشكلة التلوث البيئي لا يمكنأن تحل دون استخدام التقنيات البيئية المتعلقة بجمع وتدمير والتخلص من أنواع مختلفة من العناصر غير الضرورية. في الوقت نفسه ، لا يتم اعتبار النفايات الصناعية فقط ، ولكن أيضًا النفايات المنزلية الصلبة. هذه المشكلة حادة بشكل خاص في المدن والمراكز الصناعية.
4-حماية الغلاف الجوي
النظر في الطرق الرئيسية لحل المشاكل البيئية ، والتي خلصت إلى استخدام التكنولوجيات البيئية.
المؤسسات الصناعية ، التي تضع تدابير لحماية الغلاف الجوي ، تحدد في المقام الأول:
– مصادر انبعاثات المواد الضارة ؛
– كمية وتكوين الانبعاثات ؛
– مستويات تلوث الهواء في مناطق تشتت العناصر الخطرة ؛
– انبعاثات MPE من المواد الضارة في الغلاف الجوي.
في هذه الحالة ، يجب اتخاذ قرار تكنولوجي واحد أو آخر للحد من الآثار الضارة على الغلاف الجوي مع تحديد الكمية المطلوبة من معدات تنظيف الغاز وجمع الغبار.
تأثير الإنسان على الطبيعة

حلول مشاكل التكنولوجيا

1- التحكم في التطبيقات
قلل من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وانستجرام من خلال حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل بواسطة استخدام الجهاز الكمبيوتر.
2-العثور على هواية
يمكن الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال البحث عن هواية أو أي شيء بعيدًا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر.
3- إيقاف الإشعارات
إغلاق الإشعارات التي تصلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار أصبح يشكل جزءً من الحسد، إذ ترى حياة الأخرون مثالية دائمًا غير مشغول بحقيقتها، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
4- ابتعد عن استخدام “انستجرام” في حالة الانفعال
نصح دكتور بجامعة واشنطن يدعى تيم بونو، الأشخاص المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالبعد عن استخدام موقع التواصل “انستجرام” إذا كنت منفعلًا.

التكنولوجيا وحل المشكلات

1-مشكلة الجوع في العالم
يعاني أكثر من 800 مليون شخص أو 11 في المائة من سكان العالم من الجوع المزمن، وبعد عقد من الانخفاض في مستويات الجوع في العالم أعلنت الهيئات الدولية العام الماضي أن عدد الأشخاص الذين ينامون جوعى في ارتفاع مستمر، على الرغم من إنتاج ما يكفي من الغذاء كل عام لإطعام جميع الناس على هذا الكوكب وأكثر من ذلك، فإن كمية صغيرة ولكنها كبيرة من هذا تُهدر، حتى في البلدان النامية. فمن استخدام الأجهزة الزراعية المتصلة بإنترنت الأشياء لاكتساب نظرة ثاقبة على صحة المحاصيل في محاولة لتحسين جودة المحصول إلى تقليل كمية المواد الغذائية المفقودة والتالفة من خلال تنفيذ أجهزة مراقبة إنترنت الأشياء في نظام التوزيع البيئي بأكمله، يمكن لحلول إنترنت الأشياء تقديم رؤى قائمة على البيانات ولعب دور في القضاء على مشكلة الجوع في العالم. ووفقًا لمزود معلومات الأعمال من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي لأجهزة إنترنت الأشياء إلى 125 مليار في عام 2030 مقارنة ب27 مليارًا في عام 2017، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة إنترنت الأشياء بمستويات تغطية غير مسبوقة، وستؤدي مشاركة البيانات في الوقت الفعلي حول المتطلبات الغذائية العاجلة والهدر إلى جعل توزيع الإمدادات الغذائية المحدودة بأكبر قدر ممكن من الفعالية.
2-مشكلة الفجوة الرقمية
لقد ربطت الثورة الرقمية والتكنولوجية مليارات الأشخاص بالإنترنت ومهدت الطريق لأفضل الحلول التقنية التي غيرت حياة عدد لا يحصى من الناس، ومع ذلك فقد تخلف العديد من الأفراد الذين يعيشون في البلدان النامية عن الركب لأن الوصول إلى النطاق العريض عالي السرعة لا يزال عملياً بعيدًا عن متناول دول ومناطق بأكملها، وهذه الفجوة الرقمية تعيق النمو الاقتصادي للبلدان الفقيرة لأنها غير قادرة على الاستفادة من الفرص الموجودة في النظام البيئي الرقمي العالمي. وتساعد شركة الاتصالات في الحد من عدم المساواة الرقمية من خلال توفير الوصول إلى النطاق العريض من خلال خدمة (Wi-Fi) المجتمعية التي تدعمها الأقمار الصناعية إلى المناطق المعزولة في جميع أنحاء العالم، ويتم تقديم نقاط اتصال الساخنة في المناطق الريفية من خلال شبكة الأقمار الصناعية الحالية، حيث سيتمكن ملايين الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت من الاستفادة من هذه الخدمات في عام 2020 عندما يأتي أحدث قمر صناعي عبر الإنترنت. ففي البلدان النامية على وجه التحديد يتم استخدام شبكة الأقمار الصناعية الحالية الخاصة لتقديم خدمة الإنترنت التي يمكن نشرها بأقل قدر من الاستثمار في البنية التحتية المحلية وتكاليف مستمرة منخفضة، مما يسهل على هذه المجتمعات التمويل من خلال الفرص الاقتصادية المتزايدة التي يوفرها الاتصال.
3-مشكلة اختبار الحيوانات
يرى علماء الاجتماع أن تقنيات البيانات الضخمة تعمل على تغيير طريقة عمل الشركات في جميع الصناعات بشكل أساسي نظرًا لقدرتها على تقديم رؤى تجارية قابلة للتنفيذ وفهم سلوك العملاء بشكل أفضل، ومن خلال تطبيق نفس تقنيات استجواب البيانات على السجلات المتاحة للجمهور يمكن للحكومات والمؤسسات الخاصة اكتساب فهم أوضح لكيفية التعامل مع المشكلات الاجتماعية الملحة. حيث لا يزال اختبار الحيوانات يستخدم على نطاق واسع في تجارب الأدوية مع الحكومات والجمعيات الخيرية لرعاية الحيوان وغيرها من المنظمات غير الحكومية التي تمارس الضغط على شركات الأدوية الكبرى لتقليل عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها، ولفهم مدى قدرة الاختبارات على الحيوانات على التنبؤ بالاستجابة البشرية قامت شركة الأدوية وشركة المعلومات بتحليل أكثر من 1.6 مليون سجل في العام.
4-مشكلة العبودية الحديثة
تعد العبودية الحديثة والعمل الجبري من بين أكبر المشكلات الاجتماعية، وتوجد في أكثر من 165 دولة في كل من العالم النامي والمتقدم، وتم تقديم قانون العبودية الحديثة من قبل الحكومات في عام 2015 لمكافحة هذا الظلم العالمي، لكن منظمة خيرية التركيز على استغلال العمالة دعت الشركات إلى بذل المزيد من الجهد بشأن هذه القضية. وبسبب ممارسات الشراء السيئة وشركاء التوريد غير الخاضعين للمساءلة شاركت بعض الشركات عن غير قصد في سلاسل التوريد غير الأخلاقية، وفي هذه العملية تفاقمت المشاكل الاجتماعية المحيطة بالعبودية الحديثة، وتعمل حلول المشتريات الذكية في مجال التكنولوجيا على تحسين قدرة الشركات الكبرى بشكل كبير على تحقيق رؤية شاملة لسلاسل التوريد المعقدة في كثير من الأحيان واستئصال الموردين غير المسؤولين. ويقول علماء الاجتماع إن الابتعاد عن عمليات التفتيش المبسطة في سلسلة التوريد سيضر بصناعة العبودية الحديثة المنتشرة على نطاق واسع والتي تدر 150 مليار دولار كل عام وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

خصائص التكنولوجيا الحديثة

1-الازدواجية
تعد التكنولوجيا سلاحًا ذو حدّين؛ فرغم مميزاتها إلى أنّها تتسبب بالضرر للفرد والكيان الاجتماعي أيضًا.
2- بساطة النظام
تُبسّط التكنولوجيا الكثير من العمليات المعقدة وتجعلها أكثر سلاسةً، كما تُيسّر إنجاز المهام.
3- التجانس والعالمية
إذ إنّ التكنولوجيا تشمل الحياة الخاصة والعامّة على السواء وللفرد والجماعة أيضًا.



240 Views