استخدامات زيت القرنفل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:15
استخدامات زيت القرنفل


استخدامات زيت القرنفل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل استخدامات زيت القرنفل للشعر وفوائد زيت القرنفل للتخسيس وآثار الجانبية لزيت القرنفل.

استخدامات زيت القرنفل


يمكن استخدام زيت الفرنفل بطرق مختلفة حسب الغرض المستخدم فيه على النحو التالي:
1- لتسكين آلام الأسنان
طريقة استعمال زيت القرنفل لعلاج ألم الأسنان هو ان نخلط كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع كمية قليلة من زيت القرنفل ثم نقوم بتطبيق الخليط على مكان نشوء الألم مع تكرار العملية كل ساعتين للتخفيف من شدة الألم .
1-لعلاج القولون العصبي
نضع مقدار معلقة متوسطة من زيت القرنفل المطحون في كوب المشروب الساخن المفضل لديك ثم يترك لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب كمشروب ساخن في الصباح
3 -لعلاج داء السكري
مرضي السكر وجد الباحثون أن تناول من 1 إلى 3 غرامات من زيت القرنفل يومياً يفيد في تحسين مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة مستويات الانسولين الجائل في الدم ، ويؤخذ على أيضا شكل أقراص أو مسحوق القرنفل مباشرة عبر الفم.
4-لعلاج آلام العظام والمفاصل
نضيف 2ملعقة كبيرة من زيت القرنفل المطحون، وملعقة كبيرة من محطحون البابونج، ملعقة كبيرة من مطحون حبة البركة، ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم نضيف الغليسرين الطبي ونخلط جميع المكونات بشكل جيد حتى تتجانس ويصبح الخليط على شكل عجينة لينة نقوم بوضعها على مناطق الألم من الجسم ثم نتركها لمدة ساعة على الجسم ثم بعد ذلك نقوم بغسل مكان الألم بالماء البارد ونكرر هذه الوصفة كلما عاد الشعور بالألم.

استخدامات زيت القرنفل للشعر

تتعدد استخدامات زيت القرنفل زيت القرنفل للشعر حيث أنه يوفر العديد من الاستخدامات وهي على النحو التالي:
1- تحسين لون الشعر
يعمل زيت القرنفل على تجديد لون الشعر، ويمكنك وضع محلول زيت القرنفل على الشعر بعد الانتهاء من صبغه، لتحصل على لمعان وشعور بالانتعاش.
2-مقاومة بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية
في حال كانت فروة الرأس تعاني من بعض الالتهابات البكتيرية او الفطرية فإن استخدام زيت القرنفل للشعر قد يكون حل مثالي للقضاء على هذا النوع من الالتهابات، وفقط عليك اتباع الخطوات الاتية للحصول على النتيجة أولا فرك مكان الإصابة بزيت القرنفل ثم ترك زيت القرنفل لمدة 20 دقيقة، ثم غسل المكان ويفضل تكرار الوصفة يوميًا إلى حين القضاء على العدوى البكتيرية أو الفطرية.
3-منع تساقط الشعر
بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يعمل زيت القرنفل على منع تساقط الشعر، فقط عليك قم بخلط زيت الكافور مع زيت القرنفل وتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام بـ 30 دقيقة على الأقل.
4-تحسين نمو الشعر
عندما تريد أن تحسن من نمو شعرك، فغالبًا ما تتبع نظام غذائي معين، بالإضافة إلى ذلك يمكنك اللجوء إلى العلاجات الطبيعية من خلال مزج زيت القرنفل مع زيت جوز الهند للتخلص من الشعر التالف وزيادة لمعانه ويعمل زيت جوز الهند كمضاد للفطريات والبكتيريا الموجودة في الشعر، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تمنع تساقطه والحفاظ على فروة الرأس خالية من القشرة ويمكنك خلط 6 قطرات من زيت جوز الهند مع قطرتين من زيت القرنفل، وقد تحتاج إلى تقليم أطراف الشعر التالف لاستخدام هذا القناع، وتستطيع استعمال الخليط فقط ضع المزيج بين راحة يدك لتدفئة الزيت قبل وضعه على فروة الرأس ثم قم بتدليكه على فروة الرأس بلطف في حركة دائرية حتى يتم امتصاصه جيدًا واترك الزيت على الشعر طوال الليل، ثم قم بغسله بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي.
5- تنعيم الشعر
إذا كان لديك شعر أسود أو بني، يمكنك استخدام خليط من زيت القرنفل للشعر مع زيت الزيتون بهدف التنعيم وإضفاء رائحة مميزة عليه، واتبع الطريقة الاتية لاستخدامه أولا اقم بخلط 2 ملعقة طعام من زيت القرنفل و 1/2 كوب زيت الزيتون ثم قم بتسخين الخليط في وعاء واتركه لفترة صغيرة على النار واترك المزيج ليبرد قليلًا لمدة لا تقل عن 3 ساعات ثم ضع القليل من الخليط بين راحة يدك لتدفئة الزيت وابدأ بوضعه على فروة الرأس مع تمشيط الشعر جيدًا ثم واترك الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة واغسل شعرك بالشامبو المناسب لضمان الحصول على نتائج جيدة.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

1-يساعد على الوقاية من بالإمساك المزمن.
2-من فوائد زيت القرنفل للتخسيس أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة عن حاجته.
3-يساعد في تسهيل عملية الهضم، كما يقي المعدة من الانتفاخات.
4-ضبط مستوي السكر في الدم، كما يعمل على تحسين كفاءة عمل الأنسولين في الدم.
5-يحتوي زيت القرنفل على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تمنح إحساس سريع بالشبع وسد الشهية.
6-القضاء على ترهلات الجسم، و شد الجلد.

آثار الجانبية لزيت القرنفل

يعد زيت القرنفل أو الكريم الذي يحتوي على القرنفل آمن، عند استخدامه على الجلد بشكل مباشر، ومع ذلك إن استخدام زيت القرنفل له بعض المخاطر والآثار الجانبية على بعض الأشخاص، وما يأتي بعض الآثار الجانبية لزيت القرنفل:
1-اضطرابات النزف حيث يوجد في زيت القرنفل مادة كيميائية تسمى الأوجينول ويبدو أنها تعمل على إبطاء تخثر الدم، حيث يوجد قلق من أخذ زيت القرنفل قد يؤدي إلى حدوث نزيف لدى الأشخاص المصابين باضطرابات النزف.
2-استخدام زيت القرنفل في الفم أو اللثة يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في تلف اللثة ولب الأسنان والجلد والأغشية المخاطية.
إن استنشاق دخان السجائر من القرنفل أو حقنه في لوريد أمر غير آمن وقد يؤدي إلى آثار جانبية مثل مشكلة في التنفس وأمراض الرئة.
3-قد يؤدي القرنفل المجفف إلى حدوث تحسس في الفم أوتهيج و تلف أنسجة الأسنان.
للأطفال يعد زيت القرنفل غير آمن في حال كان يؤخذ عن طريق الفم حيث قد يؤدي إلى آثار جانبية حادة كالنوبات وتلف الكبد وعدم توازن السوائل.



296 Views