اسباب مقاومة الانسولين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 2:40
اسباب مقاومة الانسولين


اسباب مقاومة الانسولين سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن الشفاء التام من مقاومة الانسولين؟ وعلاج مقاومة الانسولين وعلاج مقاومة الأنسولين طبيعيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب مقاومة الانسولين

1-الهرمونات المقاومة للإنسولين
هناك مجوعة من الهرمونات يمكن تسميتها مجموعة الضغط والتوتر، أهمها هرمونات الأدرينالين والكورتيزون الجلوكاجون، ويزيد افراز هذه الهرمونات عند انخفاض مستوى السكر فى الدم وفى حالة الالتهابات ومع الضغط النفسى.
2-العوامل الوراثية
يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمقاومة الإنسولين نتيجة لعوامل وراثية.
قد يحدث انخفاض مستوى السكر فى الدم لدى مرضى السكر عند تلقى العلاج بالإنسولين أو بعض الأدوية التى تؤدى الى زيادة افراز الإنسولين من البنكرياس، لذلك ينصح الأطباء بتناول الطعام خلال نصف ساعة من تلقى العلاج بهذه الأدوية.
3-خلايا الدهون
تعد خلايا الدهون أهم سبب لمقاومة الإنسولين، لأنها تقلل من عدد مستقبلات الإنسولين التى يعمل الهرمون من خلالها، كما أنها تفرز هرمونات تقاوم الإنسولين مثل هرمون “رزستين” (Resistin)
لذلك يساعد فقدان الوزن على تقليل مقاومة الإنسولين وتحسّن قياسات السكر، وتؤكد التوصيات العالمية على اتباع نظام غذائى صحى عن طريق تقليل السكريات السريعة والدهون والملح الأبيض بالإضافة الى ممارسة الرياضة كالمشى السريع لمدة نصف ساعة 5 مرات فى الأسبوع.

هل يمكن الشفاء التام من مقاومة الانسولين؟

يتطلب الشفاء من مقاومة الإنسولين عدة أشهر ولا يحدث الأمر بين ليلة وضحاها، لذا عليك بالصبر والالتزام وستلاحظ الفرق في تحسن الأعراض بالإضافة إلى نتائج التحاليل الطبيعية تكون كالتالي: مستوى سكر الدم الصائم من ٧٠-١٠٠ ملليغرام/ ديسيلتر. نتيجة تحليل HOMA-IR الطبيعية أقل من ١,٩. تحليل السكر التراكمي (A1c) أقل من ٥,٢%.

علاج مقاومة الانسولين

-عادة ما تكون مقاومة الأنسولين جزءاً من متلازمة التمثيل الغذائي، وتعود الإصابة بها إلى وجود عوامل وراثية، أو مشاكل تتعلق بنمط الحياة غير الصحي، أو وجود بعض الحالات الطبية المرتبطة مثل السمنة، والكبد الدهني، وتكيس المبايض عند النساء.
-من هنا تتمثل أفضل الطرق لزيادة حساسية الجسم للأنسولين وعلاج مقاومة الخلايا له في تغيير النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأدوية المناسبة.
-بما في ذلك علاج مقاومة الأنسولين المرتبطة بعوامل الخطر الجينية.
إذا لم تكن التغييرات الغذائية وطرق علاج مقاومة الأنسولين في المنزل كافية، فيمكن مناقشة إضافة دواء علاجي من قبل الطبيب المختص.
-قد يحقق الجمع بين الأدوية وتغييرات نمط الحياة نجاحاً كبيراً.
كما ترتبط المكملات الغذائية التي تحتوي على الكروم، أو البربرين، أو الماغنيسيوم، أو الريسفيراترول بزيادة حساسية الأنسولين.
ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل إضافة أي مكملات غذائية كعلاج.
-وعادة ما يكون دواء الميتفورمين هو الخيار الأول لمعظم مقدمي الرعاية الصحية عند علاج مرض مقاومة الأنسولين بالأدوية، ويعمل عن طريق زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وتثبيط إنتاج الكبد للجلوكوز.

علاج مقاومة الأنسولين طبيعيا

1-ممارسة التمارين الرياضية
تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل على الحفاظ على الوزن ومستويات السكر بالدم، والوقاية من المشكلات المرتبطة بالسكري.
2-الحصول على قدر كافي من النوم
ربطت العديد من الدراسات البحثية بين قلة النوم وقدرة الجسم على مقاومة الأنسولين، حيث أكدت دراسة بحثية أجريث على 9 متطوعين، أن النوم لمدة 4 ساعات فقط في ليلة واحدة يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، بينما تقل مقاومة الأنسولين بالحصول على 8 ساعات ونصف من النوم.
3-تناول الألياف
وجدت العديد من الدراسات البحثية وجود صلة تربط بين تناول الألياف القابلة للذوبان وزيادة حساسية الأنسولين، حيث اشتملت دراسة على 264 امرأة أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الألياف القابلة للذوبان لديهم مستويات أقل بكثير من مقاومة الأنسولين.
تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان البقوليات ودقيق الشوفان وبذور الكتان والخضروات، والفواكه مثل البرتقال.
4-التقليل من تناول السكريات
يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين، كما أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز.
5-تقليل التوتر
يرتبط الإجهاد المستمر بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين، حيث يؤثر التوتر على قدرة الجسم في تنظيم السكر الدم، لقدرته في تشجيع الجسم على الدخول في وضع “القتال أو الهروب”، الذي يحفز إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والجلوكاجون.
وتعمل هذه الهرمونات على تفكيك الجليكوجين، وهو أحد أشكال السكر المخزن، إلى جلوكوز، والذي يدخل مجرى الدم ليستخدمه الجسم كمصدر سريع للطاقة، ولكن نستطيع القول إن التأمل والتمرين والنوم طرقًا رائعة للمساعدة في تقليل التوتر.
6-تجنب الدهون الاصطناعية
على الرغم من أن العلاقة بين الدهون الاصطناعية المتحولة ومقاومة الأنسولين أقوى في الدراسات على الحيوانات من الدراسات البشرية، ومع ذلك، من الأفضل تجنبها، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.



116 Views