اسباب مرض السكري النوع الاول

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2023 5:29
اسباب مرض السكري النوع الاول


اسباب مرض السكري النوع الاول سوف نتحدث كذلك عن كم يعيش مريض السكري من النوع الاول؟ والفرق بين السكري النوع الأول والثاني والوقاية من مرض السكري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب مرض السكري النوع الاول

-يُعتقد أن داء السكري من النوع الأول ناتج عن تفاعل مناعي ذاتيأي أن الجسم يهاجم نفسه عن طريق الخطأ ويدمر خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين والتي تسمى خلايا بيتا، حيث يمكن أن تستمر هذه العملية لأشهر أو سنوات قبل ظهور أي أعراض.
-يُعتقد أيضًا أن التعرض لمحفز في البيئة مثل الفيروس يلعب دورًا في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، لكن لا تُسبب عادات النظام الغذائي ونمط الحياة مرض السكري من النوع الأول.
-يمتلك بعض الأشخاص جينات معينة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، على الرغم من أن الكثيرين لن يصابوا بالنوع الأول من داء السكري حتى لو كانت لديهم الجينات.
-الوراثة يشير وجود بعض الجينات إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
-تاريخ العائلة أي شخص لديه أقارب مصابين، مثل: أحد الوالدين، أو الأشقاء بداء السكري من النوع 1 يكون معرضًا بشكل طفيف لخطر الإصابة بهذه الحالة.
-العمر على الرغم من أن مرض السكري من النوع الأول يمكن أن يظهر في أي عمر، إلا أنه يظهر في قمتين ملحوظتين حيث تحدث الذروة الأولى عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 – 7 سنوات، والثانية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 – 14 عامًا.
-الموقع الجغرافي تميل الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري إلى الزيادة كلما سافرت بعيدًا عن خط الاستواء.

كم يعيش مريض السكري من النوع الاول؟

يذكر انخفاض متوسط العمر المتوقع لمرضى السكري النوع الأول في الماضي من 10 – 20 سنة، لكن مع تطوّر إنتاج الأنسولين وعلاج مرضى السكري ومتابعتهم الحثيثة فقد تحسّن متوسط العمر المتوقع لمرضى السكري النوع الأول. ينخفض متوسط العمر المتوقع لمرضى السكري النوع الثاني بمقدار 10 سنوات.

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

داء السكري النوع 2 أكثر شيوعا من السكري النوع الأول – على الأقل بنسبة 80%.
ويحدث داء السكري النوع 2 عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين.
ومن ناحية أخرى، يحدث داء السكري النوع الأول عندما يهاجم الجسم خلايا البنكرياس – العضو المسؤول عن صنع الأنسولين.
وبالتالي، يعتبر مرض السكري النوع الأول حالة من أمراض المناعة الذاتية، بينما يحدث مرض السكري النوع 2 بسبب عوامل نمط الحياة.
تعد زيادة الوزن أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري النوع 2 خلال حياتك.
ونظرا لأن داء السكري النوع 1 هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، فإنه لا يتأثر بنمط حياتك. وهذا يعني أنك يمكن أن تكون صغيرا ونحيفا، ومع ذلك ما يزال لديك مرض السكري النوع 1 – حتى الأطفال معرضون للخطر.
وتشمل عوامل الخطر الأخرى أن تكون فوق سن الأربعين، وما إذا كان هناك تاريخ عائلي للحالة.

الوقاية من مرض السكري

1-خفف وزنك إن كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة
على الرغم من أن ليس كل من يعاني من داء السكري من النوع الثاني يعاني من زيادة الوزن أو السمنة إلا أن أغلبية كذلك، وأكثر من ذلك أولئك الذين يعانون من السكري يميلون إلى أن يكون لديهم وزن زائد في الوسط وحول الأعضاء المحيطة بالبطن مثل الكبد.
2-قلل من السكر والكربوهيدرات المكررة في نظامك الغذائي
تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسكر يزيد من مستويات السكر في الدم والأنسولين، وبالتالي يسرع إصابة الأشخاص بالمرض، والسبب وراء ذلك أن جسمك يقوم بتحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم.
3-اشرب القهوة أو الشاي
إن تناول القهوة أو الشاي في نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري، حيث أنه وجد أن شرب القهوة على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، إذ تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول التي قد تساعد في الوقاية من مرض السكري.
4-أقلع عن التدخين
يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بمرض السكري، وقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذا الخطر مع مرور الوقت، وقد ثبت أن التدخين يسبب أو يسهم في العديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، وانتفاخ الرئة، وأمراض سرطان الرئة، والثدي، والبروستات، والجهاز الهضمي
5-اشرب الماء
يعد الماء من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها، وإذا كنت تشرب الماء معظم الوقت فهذا سوف يساعدك على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى قد تتسبب بالإصابة بالسكري.
6-حسن من مستويات فيتامين د
فيتامين د مهم للتحكم في مستويات السكر في الدم، حيث وجد أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د لديهم خطر أكبر للإصابة بجميع أنواع مرض السكري
7-مارس الرياضة بانتظام
إن ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم قد يساعد في الوقاية من مرض السكري، إذ إنها تزيد من حساسية الأنسولين في خلاياك، لذلك عندما تمارس الرياضة فإن كمية الأنسولين التي تحتاجها للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة تكون أقل.



124 Views