اسباب تعرق اليدين والقدمين عند الاطفال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2019 9:27
اسباب تعرق اليدين والقدمين عند الاطفال


اسباب تعرق اليدين والقدمين عند الاطفال سنتعرف فى هذه المقالة على اهم اسباب تعرق اليدين والقدمين عند الاطفال وماهى افضل الطرق لعلاج التعرق عند الاطفال.

تعرق اليدين والقدمين فى الأطفال

مشكلة التعرق عند الأطفال تعتبر من اصعب المشاكل الاجتماعية ونجد ان الطفل المصاب بفرط تعرق اليدين يتجنب الاحتكاك او مصافحة الاخرين لأن اليد تكون باستمرار باردة و لزجة من كثرة العرق ويحتاج الطفل أن يقوم بتجفيف يده باستمرار ويجد صعوبة في الكتابة واستعمال الكمبيوتر والإمساك بأي أوراق أو كتب وصعوبة في ارتداء الملابس وصعوبة فى استخدام آلات موسيقية كما أن تعرق القدمين يتسبب فى عدم القدرة على ارتداء الأحذية بحرية إضافة إلى وجود رائحة كريهة وينتج عن ذلك وجود رهبة من المجتمع وعدم القدرة على التواصل معه مما يسبب لهم ضررا نفسيا واجتماعيا..
ويحدث التعرق كاستجابة للتعرض للحرارة أو المثيرات النفسية وكثيرا ما يحدث بشكل تلقائى ومفاجىء.

أسباب تعرق اليدين والرجلين عند الأطفال:

– من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تعرق اليدين والرجلين عند الأطفال هي أن تبالغ الأم في تدفئة طفلها، فتلبسه ملابس ثقيلةً غير مناسبة للجو، فتتعرق اليدان والقدمان بهدف تبريد الجسم أو أن تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعةً، والعامل الوراثي يلعب دورًا أيضًا، فطبيعة بعض الناس يتعرقون بسرعة أكثر من غيرهم، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من مشكلة التعرق، فمن الممكن أن تنتقل هذه المشكلة إلى الطفل، والجهاز العصبي عند الأطفال يكون غير ناضج، فيكون غير قادر على السيطرة على درجة الحرارة بشكل كامل، وهناك حالة طبية خاصة تسمى فرط التعرق، عندما يكون سبب التعرق ليس كثرة الملابس ولا درجة حرارة الغرفة، كما أن تناول الطفل لبعض الأدوية قد يسبب له التعرق، ولكن من الضروري أن نراجع الطبيب إذا كان التعرق زائدًا في راحة اليدين وباطن القدمين.
– أمّا إذا كان التعرق مصاحبًا لأعراض أخرى، مثل: صعوبة في التنفس، أو أنّه لا يستطيع الرضاعة بشكل طبيعي، أو لون بشرته يميل إلى اللون الأزرق، فعند ملاحظة أي من هذه الأعراض إلى جانب فرط التعرق عند الطفل على الأم استشارة الطبيب لمعرفة السبب، فهذا قد يشير إلى حالات مرضية عند بعض الأطفال، مثل: أن يكون لدى الطفل مشكلة في الغدد المسؤولة عن إفراز العرق، فتكون أنشط عن المعدل الطبيعي، أو نقص فيتامين د بسبب عدم تعرض الطفل للشمس وأمراض القلب الخلقية أو قصور القلب المزمن، الذي يصاحبه صعوبة في التنفس وبطء في النمو، أو بعض اضطرابات الغدد الصماء.
– إذا كانت إفرازات التعرق في الأقدام شديدةً، فقد يكون ذلك بسبب فرط نشاط غدد التعرق، وفرط التعرق غالبًا ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 سنة، وغالبًا ما يكون السبب وراثيًا، وهو لا يقتصر فقط على القدمين، فقد يكون في مناطق أخرى من الجسم، كاليدين والإبطين والوجه ومؤخرة الرقبة.
ومن الممكن معالجة فرط التَّعرق من خلال الجل المحتوي على هيدروكلوريد الألمنيوم، أو مستحضرات البودرة، أو اللوشن المحتوية على حمض التانيك.

علاج التعرق عند الأطفال

يمكن معالجة حالة التعرق عند الأطفال عن طريق اتباع بعض الحلول التالية:
 استخدام  المصل
استخدام مضادات التعرق و مضادات الأدرينالين وحقن مادة البوتيونيوم، إلا أنها تحتوي على مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على الطفل، لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص قبل الاستخدام.
استخدام الفصل الأيوني
يمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق الجلد،حيث تسهل انتقال الجزيئات، بتأثير تيار كهربائي خارجي، ويستخدم هذا العلاج في الأجزاء الممكن وضعها في الماء مثل القدمين والكفين،إلا أن لهذه الطريقة مجموعة من الأعراض الجانبية تحول دون استخدامها دون استشارة طبية.
الجراحة
قد يكون الحل الأمثل لهذه المشكلة هو إجراء الجراحة، حيث أنها لا تسبب الأعراض الجانبية، و نسبة نجاحها عالية جدا، و يكون التدخل الجراحي عن طريق استئصال العقد العصبية التي تزيد من إفراز العرق، حيث يستخدم الطبيب خلال هذا النوع من العمليات المنظار الجراحي، الذي يعطي امكانية اجراء العملية بشكل آمن و بدون مضاعفات.
علاج تعرق اليدين
بعد الذهاب إلى الطبيب وتشخيص الحالة، يقوم الطبيب بإعطائك علاج تعرق اليدين بالطرق التالية:
– استعمال جهاز الإرحال الأيوني، وهو جهاز يعمل ببطارية يساعد على التخفيف من فرط التعرق.
– إعطاء أدوية تعطى عن طريق الفم، من مادة البوتولينوم.
– استخدام العلاج الإشعاعي لتخدير الجهاز العصبي باستخدام الحرارة.
– إجراء عملية قطع العصب الودي.
– حقن مادة الفينول في الوريد باستخدام الأشعة السينية CTT، لتخدير العصب الودي بالتبريد.
– حقن موضعي باستخدام مادة توكسين البوتولينوم.
–  من أساليب العلاج هو العلاج النفسي والسلوكي للتخلص من هذه المشكلة إن كنت تعاني من التوتر.

أسباب تعرق أقدام الأطفال بشكل مفرط

قالت طبيبة الأطفال الألمانية «مونيكا نيهاوس» إنه من الطبيعي أن تتعرق أقدام الأطفال بشكل أكثر من الكبار، نظراً لأن أقدام الأطفال تشتمل على نفس غدد التعرق لدى البالغين، على الرغم من صغر حجمها.
وأوضحت «نيهاوس» أنه في هذه الحالة عادة ما يكفي غسل أقدام الأطفال مرة واحدة يومياً بواسطة صابون أو غسول لطيف لا يهاجم طبقة الحماية الطبيعية للبشرة، ثم تجفيف الأقدام جيداً، مع مراعاة تجفيف الفراغات بين الأصابع أيضاً.
أما إذا كانت إفرازات التعرق في الأقدام شديدة، فقد يشير ذلك إلى إصابة الطفل بفرط نشاط غدد التعرق. وأوضحت الطبيبة أن الإصابة بهذا المرض ترجع إلى سهولة استثارة الجهاز العصبي الذاتي.
وأضافت «نيهاوس» أن فرط التعرق غالباً ما يصيب الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 16 سنة، وغالباً ما يكون له تاريخ أسري، مشيرة إلى أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم غير باطن القدم، مثل اليدين والإبطين والوجه ومؤخرة الرقبة.
ويمكن علاج فرط التعرق من خلال الجل المحتوي على هيدروكلوريد الألومنيوم أو مستحضرات البودرة أو اللوشن المحتوية على حمض التانيك.
إجراءات تخفف من التعرق الزائد لدى الأطفال:
-على الأم أن تتأكد من أن درجة حرارة الغرفة متوسطة ومناسبة.
– أن تتأكد الأم من أنّ نوعية الملابس والأغطية مناسبة مع درجة حرارة الجو.
– استخدام بودرة الأطفال فهي تساعد على امتصاص العرق وتمنح الطفل شعورًا بالانتعاش.
– استشارة الطبيب عند ملاحظة التعرق الزائد للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية كأمراض الغدة والمشكلات القلبية.

طرق الوقاية من تعرق اليدين

هذه الطرق تساعد على علاج تعرق اليدين بطرق طبيعية، وقد تحميك من المشكلة وتساعد على الوقاية، وهي:
–  بعد غسل اليدين، قم بتجفيفهما باستخدام منشفة نظيفة وجافة لمنع الجراثيم.
– استخدم المحلول المحلي المعقم لتنظيف الجسم، أو الصابون الطبي لمنع الإصابة بالجراثيم، يفضل عدم استخدام الصابون العادي الموجود في الأسواق.



567 Views