اسباب النوم المتقطع وعلاجه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2022 8:11
اسباب النوم المتقطع وعلاجه


اسباب النوم المتقطع وعلاجه سوف نتحدث كذلك عن ماذا يسمى النوم المتقطع ليلا وسبب النوم المتقطع في علم النفس وعلاج النوم المتقطع بالقران كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب النوم المتقطع وعلاجه

1-تناول بعض الأدوية.
2-إدمان الكافيين أو الكحول أو التبغ.
3-حرقة المعدة أو السعال المزمن أو الإصابة بمرض الارتداد المعدي المريئي.
4-الذهاب المتكرر إلى الحمام نتيجة لشرب الكثير من السوائل أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل تضخم البروستات.
5-سوء الهضم نتيجة تناول وجبات كبيرة أو دسمة قبل النوم.
6-الإصابة ببعض الأمراض مثل انقطاع النفس النومي أو متلازمة تململ الساقين.
القلق والتوتر.
علاج النوم المتقطع
1-قد يحصل الذي يعاني من تقطع النوم على ساعات كافية من النوم خلال النهار مما يعيقه عن النوم بعمق ليلاً، لذا يُنصح بتجنب النوم نهاراً.
2-النوم للمساعدة على تقليل الاستيقاظ للذهاب إلى الحمام.
3-تجنُّب مراقبة الوقت، حيث أن رؤية الوقت يمضي دون النوم من الممكن أن تزيد صعوبة العودة إلى النوم، لذلك ينصح بعدم النظر إلى الساعة.
4-تجنُب المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات الكحولية قبل ساعتين من النوم.
5-القيام ببعض التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي أو السباحة يساعد في الحصول على نوم عميق ويقلل الاستيقاظ أثناء النوم.
6-مقاومة الرغبة في الحصول على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بالمصاب بتقطع النوم، حيث تبعث هذه الأجهزة الضوء والذي يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الشخص وإعاقة قدرة الجسم على الرجوع إلى النوم.
7-تهيئة بيئة أو غرفة النوم بشكل مريح للنوم ويساعد عليه. يساعد ضبط درجة حرارة الغرفة وإضائتها ومسببات الإزعاج فيها بشكل يسهل عملية الخلود إلى النوم والاستمرار فيه.
8-تحسين كفاءة النوم، ويتم ذلك من خلال مراقبة النوم على مدار أسبوع أو أسبوعين.
9-الذهاب للفراش عند الشعور بالنعاس الشديد، مما يساعد في الحصول على نوم عميق.
10-اتباع روتين ثابت للنوم عن طريق تحديد عدد ساعات النوم التي تحتاجها والذهاب كل يوم للسرير في نفس الوقت والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً.
11-في حال عدم التمكن من العودة للنوم بعد 20 دقيقة، ينصح بالخروج من السرير قليلاً لقراءة كتاب أو مجلة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
12-تجربة التأمل والتنفس العميق وإرخاء العضلات، للتقليل من التوتر الذي قد يكون السبب في صعوبة العودة إلى النوم.
13-تجنُّب تناول العشاء مباشرة قبل الذهاب للفراش. من الممكن تناول وجبة صغيرة سهلة الهضم مثل عصير التفاح أو اللبن أو الحبوب أو الحليب.
14-التقليل من السوائل قبل النوم وتجنب تناول السوائل في الساعتين إلى الثلاث ساعات قبل النوم.

شاهد ايضا: هل اللبن يساعد على النوم

ماذا يسمى النوم المتقطع ليلا

يعرف النوم المتقطع نومًا بـ”متلازمة النوم والاستيقاظ غير المنتظمة”. وتعني هذه المتلازمة نوم الشخص على عدة جلسات خلال فترة 24 ساعة لتحصيل من 7 إلى 8 ساعات نوم، وغالبا ما يعاني من مشاكل الأرق والنعاس أثناء النهار.

سبب النوم المتقطع في علم النفس

1-التقدم في السن
كل إنسان له في جسده ساعة بيولوجية خاصة به، تحدد مدى يستيقظ؟ ومتى ينام؟ ولكن مع التقدم في العمر يحدث تغير لتلك الساعة البيولوجية، خاصة في عمر ال 40 يبدأ جسدك في التغيير.
2-الإصابة بالاكتئاب
تعد مشكلة الاكتئاب من أسباب النوم المتقطع فنجد أن 17% من النساء يعانون من هذا العرض بشكل طفيف.
وتتضمن أعراض الاكتئاب الأفكار السلبية، وأيضاً التوتر والقلق، والآلام الجسدية، وحدوث هبوط عام في نشاط الجسم.
3-حدوث مشاكل التنفس
تمثل مشاكل الأنف، والصدر، كالحساسية، أو انسداد مجرى الأنف، أو البرد مشكلة حتمية أثناء النوم.
وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين بشكل كافي، والشعور بالاختناق، فيقوم الجسم بالاستيقاظ كرد فعل طبيعي.
4-إدمان مواقع التواصل الاجتماعي
نجد الكثير من الناس عند الذهاب إلى النوم ينظرون إلى شاشات هواتفهم باستمرار، ويقومون بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أثبتت بعض الدراسات في جامعة جون كارل في ولاية أوهايو.
بأن شاشات الأجهزة اللوحية تحتوي على ضوء أزرق ذات موجات، تعمل على توقف إنتاج هرمون الميلاتونين.
وهو الهرمون المسؤول عن النوم، لذلك فإن النظر إلى شاشات تلك الأجهزة اللوحية يكون له الأثر في الاستيقاظ ليلاً.
5-كثرة التبول ليلاً
يعد التبول ليلاً بكثرة من أحد أسباب الاستيقاظ ليلاً ولهذا أسباب أيضاً فهناك ما يسمى بمحفزات التبول ليلاً منها: حدوث خلل في توازن المياه في جسمك.
6-حدوث انقطاع للتنفس ليلاً
في بعض الأحيان يعاني الأشخاص البدناء الذين يعانون من السمنة المفرطة من انقطاع التنفس أثناء النوم.
وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز، وفي الغالب يؤثر هذا العرض على الرجال أكثر من النساء. وبالنسبة للنساء فقد يحدث لديهم انقطاع للتنفس أثناء النوم بسبب أعراض انقطاع الطمث.
7-الإجهاد والقلق
يمكن أن يسبب الإجهاد والقلق مشكلة النوم المتقطع. وتفسير ذلك، هو أن الشخص عندما يقلق، أو يشعر بالتوتر، أو يتعرض لضغط نفسي. فإن ذلك يؤدي إلى تنشيط فص معين في المخ يتعلق بالإثارة والاهتمام.
8-نقص فيتامين د
يعاني الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان من نقص فيتامين د في أجسامهم.
وبالتالي النوم المتقطع، إذ ينامون أقل من خمس ساعات ليلاً، ثم يستيقظون لمدة تتراوح من دقيقة إلي ١٠دقايق.

شاهد ايضا: أمراض النوم النفسية

علاج النوم المتقطع بالقران

كما انه ينشر الهدوء والراحة، ويحمي من الكوابيس والأحلام المزعجة، فيوجد بعض الأشخاص يستخدمون الأدوية لعلاج القلق وهي على الرغم من أنها تساعد على النوم إلا أن لها أعراض جانبية.
يعالج القرآن الكريم الأرق والاضطراب في النوم، يمكن للإنسان أن يقرأ بعض من الآيات القرآنية بنية أنها سوف تساعد على النوم، لأن القرآن يساعد على استرخاء الجسم وهدوء الأعصاب.
استخدام قوة القرآن الكريم يساعد في النوم ويشفي من الأمراض، وهناك من الآيات ما هو علاج من الأرق، مثل ما يلي:
-قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، قال الله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)).
-قراءة آية الكرسي وهي آية 255 من سورة البقرة، قال الله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَ لَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ لَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).



201 Views