اسباب الكوارث الطبيعية

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2019 4:22 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 11:09
اسباب الكوارث الطبيعية


اسباب الكوارث الطبيعية سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم اسباب الكوارث الطبيعية وماهو تعريفها الصحيح كل ذلك من خلال هذا الطرح المميز.

الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات، ومن هذه التعريفات:
-هيئة الأمم المتحدة: الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس يعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
– المنظمة الدولية للحماية المدنية : الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.
– دليل الدفاع المدني الصناعي : الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية سببتها يد الإنسان المخربة سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
– المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة: (التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). وعُرّفت أيضاً بأنها (واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح والممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة).

أسباب حدوث الكوارث الطبيعية

هنالك سببان رئيسيان لوقوع الكوارث الطبيعية هما:
– الظواهر الطبيعية: يعزي السبب وراء هذه الظواهر إلى إطلاق الأرض جزءاً من طاقتها الهائلة ليصل تأثيرها إلى سطح الأرض، ومن الأمثلة على هذه الظواهر: الزلازل، والبراكين، والأعاصير.
– الأنشطة البشرية: يقوم الإنسان بالعديد من الأنشطة الغير مسؤولة؛ كالاختيار الخاطئ لمواقع مساكنه ومنشآته، وإهمال اتخاد التدابير اللازمة للحماية من مخاطر الظواهر الطبيعية.
أمثلة على الكوارث الطبيعية
هناك العديد من الأمثلة على الكوارث الطبيعية، منها ما يلي:
– الزلازل: تسبب حركة الصخور في جوف الأرض ارتجاجات سريعة مفاجئة تدعى الزلازل، وهذه الزلازل تتفاوت في شدتها وخطورتها من منطقة لأخرى، فمثلاً تصنف ألاسكا وكاليفورنيا من المناطق النشطة زلزالياً.
– ثوران البراكين: تطلق البراكين مجموعة من الاندفاعات كالحمم البركانية التي تعتبر أكثرها خطورة لدرجة حرارتها العالية وقدرتها على تدمير كل ما يعترض طرقها، كما أن ثوران البراكين قد يتسبب بحدوث كوارث طبيعية أخرى؛ كأمواج تسونامي، والزلازل.
– الفيضانات: تحدث الفيضانات بفعل الزيادة الهائلة بكمية المياه الذي قد ينتج عن الهطول الغزير للأمطار، أو ارتفاع منسوب المياه في الأنهار والبحيرات، او انهيار السدود، أو الأمواج التسونامية والأعاصير، أو ذوبان الثلوج عن الجبال خلال الربيع، ويتمخض عن الفيضانات أضراراً بيئية وصحية خطيرة؛ كانتشار الأوبئة، فضلاً عن الخسائر البشرية والاقتصادية.
– أمواج تسونامي: هي أمواج بحرية عالية الطاقة؛ حيث يصل الطول الموجي لها إلى نحو 100 كم، ويعزى سبب تشكل هذه الأمواج إلى الاندفاعات البركانية والزلازل في قاع المسطحات المائية الضخمة، بالإضافة إلى الانزلاقات الأرضية.

أسباب تزايد عدد الكوارث الطبيعية

تعتبر الكوارث الطبيعية كالبراكين والزلازل والإنزلاقات الأرضية في تزايد مستمر عالمياً، وتعود هذه الزيادة في عدد الكوارث الطبيعية إلى عدة أسباب، ومنها:
– زيادة التلوث البيئي للأرض: تعتبر الممارسات البيئية الضارة كتدمير الغابات وإزالة المناطق الساحلية تساعد على زيادة عدد المواقع القابلة لحدوث الكوارث الطبيعية فيها.
– التمدُّن والتزايد السكاني: هذا يؤدي إلى وجود الناس في مناطق قد تكون أكثر عرضة لحدوث الكوارث الناتجة عن بعض العمليات الطبيعية كالحت والتسونامي والبراكين والفيضانات.
– زيادة معدلات الفقر: حيث إنّ ذلك يدفع بالفقراء إلى السكن في مناطق ذات خطورة كالمنحدرات الخطرة والسهول الفيضية.
التغير المناخي: حيث تؤثر ظاهرة التغير المناخي على مستوى ارتفاع سطح البحر مما يزيد من فرص حودث عمليات حتّ السواحل، كما يؤثر على قوة العواصف وشدتها بسبب ارتفاع حرارة المحيطات، وللتغير المناخي تأثيره البارز في اتّساع رقعة الصحراء بسبب زيادة درجة حرارة الأرض.

مُسببات الكوارث

هناك أخطار متعددة والتي قد ينتج عنها حدوث كارثة معينة ومن هذه المخاطر ما يلي:
– الأخطار البيولوجية: كالآفات والأوبئة.
– الأخطار البشرية: كالتلوث والنزاعات المسلحة.
–  الأخطار الجيولوجية: كالزلازل والبراكين.
–  الأخطار المناخية: كالحرائق وموجات الحرارة والأعاصير.
–  الأخطار الهيدرولوجية: كأمواج التسونامي والفيضانات.
–  الأخطار الفلكيّة: كالنيازك

أسباب تزايد الكوارث الطبيعية في القرن العشرين

1- إن الكثير من مناطق الأخطار المحتملة في العالم يسكنها عدد كبير من القانطين الذين يستمرون في التزايد وفي تطوير الاستخدامات الأرضية المختلفة والمكلفة، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود كثير من المزايا الجغرافية والاقتصادية لتلك المواضع مثل براكين الجزر اليابانية أو مناطق المصايف في شبه جزيرة فلوريدا التي كثيرا ما تتعرض لعواصف الهيريكن المدمرة.
2- كثيراً ما تظهر بصمات الخطر في كثير من المواضع ولكنها تزداد حده بشكل مطرد، ويرجع ذلك التفاقم إلى الإهمال أو ما يمكن تعريفه بالتقصير البيئي بشكل يؤدي إلى تحول المشكلات البيئية إلى أخطار وكوارث مدمرة.مثل المراعي بالمناطق الجافة وشبه الجافة تسود عمليات الرعي الجائر مع زيادة أعداد حيوانات المرعى بالنسبة لطاقته لينتهي الأمر بتدمير المرعى وسيادة التصحر كمراعي هضبة نجد بالمملكة العربية السعودية.
3- – مع زيادة تعقيدات الحياة وتضخم الاستخدامات البشرية للأرض وتعددها، تصبح الكارثة أكثر تركيزاً وتصبح نتائجها السلبية أضخم بكثير بالمقارنة بنتائج الأحداث الطبيعية في الماضي عندما كانت الحياة أيسر والمنشآت البشرية أبسط وأقل تكلفة بكثير.
4- ما زال هناك جوانب تقصير في المجالات العلمية والمعرفية الخاصة بالحماية من الكوارث الطبيعية بأنواعها ودرجاتها المختلفة وما ينتج عنها من خسائر. فنجد مناطق أخطار مؤكدة تكتظ بالسكان لأغراض الكسب السريع مثل مناطق السهول الفيضية المعرضة للفيضانات المدمرة أو مناطق البراكين وربما يتزاحم السكان في المناطق المعرضة للأخطار بسبب عدم قدرتهم على ترك هذه المناطق إلى مناطق أكثر أمناً. والمسؤولية تقع هنا على عاتق الحكومات والأجهزة المختصة بها.



807 Views