اسباب ارتفاع الحرارة عند النساء

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2019 7:23 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2021 2:27
اسباب ارتفاع الحرارة عند النساء


اسباب ارتفاع الحرارة عند النساء نقدم لكم متابعينا اهم اسباب ارتفاع الحرارة عند النساء وكيف يتم علاجها بطريقة سريعة والتغلب على اعراضها .

فرط الحرارة

فرط الحرارة أو ارتفاع الحرارة ، هو ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب فشل التنظيم الحراري، ويحدث عندما ينتج الجسم أو يمتص المزيد من الحرارة مما يستهلكه. وهي حالة طبية طارئة تتطلب معالجة فورية لمنع الإعاقة أو الوفاة.
وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا ضربة الشمس وردود الفعل العكسية للأدوية.وهي جزء من التناذرات المرضية المتصلة بزيادة درجة الحرارة التي تحدث عندما تؤدي تأثيرات ارتفاع درجة الحرارة في المحيط أو في حرارة الاستقلاب في الجسم إلى حدوث الأعراض، فعندما تتجاوز حرارة الجو 35ْ م يصبح تبخر العرق الوسيلة الوحيدة لتشتيت الحرارة ولكن الرطوبة العالية تقلل من التبخر.
فرط الحرارة يختلف عن الحمى في أن نُقْطَةُ التَّضْبيط لدرجة حرارة الجسم لا تزال دون تغيير. العكس هو انخفاض حرارة الجسم، والذي يحدث عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون المطلوب للحفاظ على التمثيل الغذائي العادي.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم قبل الدورة الشهرية

ترتفع درجة حرارة الجسم القاعدية قبل الدورة الشهرية، ودرجة حرارة الجسم القاعدية أو الأساسية (هي درجة الحرارة التي تقاس عن طريق الفم في الصباح قبل أي نشاط)، ويرتبط ارتفاع حرارة الجسم قبل الدورة الشهرية بالتبويض، الذي يحدث تقريبا قبل أسبوعين من نزيف الدورة الشهرية، ولكن هذه الزيادة تكون طفيفة جدا، تكاد تكون غير ملحوظة.
كما يرتبط التبويض بزيادة مستويات هرمون البروجسترون، حيث ينتج المبيض المزيد من هرمون البروجسترون بعد الإباضة، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتظل درجة حرارة الجسم مرتفعة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، ويساعد تتبع التغيرات اليومية في درجة حرارة الجسم القاعدية على مدى عدد قليل من دورات الطمث، على أن تتوقع المرأة أيام التبويض لكل شهر.

أعراض ما قبل الدورة الشهريّة

– آلام في منطقة الثدي تخف تدريجياً مع نزول دم الدورة.
– آلام في المفاصل وفي أسفل البطن والظهر، وهذه الأعراض تسبق الحيض وتستمر معه في أول ثلاثة أيام.
– الإقبال على تناول المزيد من الوجبات الغذائية.
– اضطرابات في النوم إما بالزيادة وإما النقصان.
– مزاج عكر وعصبية زائدة بسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم.
–  انتفاح البطن نتيجة احتباس الماء.
–  الشعور بالبكاء دون وجود أسباب.
– نزيف حاد في اللثة عند إجراء أي عملية جراحية في الأسنان.

أسباب اضطراب الدورة الشهريّة

يكون الاضطراب بتعدد فترات الحيض في أقل من 21 يوماً، أو قلة فترات الحيض بحيث يفصل بينهما ما يزيد عن 35 يوماً، ويرجع عدم انتظامها إلى الأسباب الآتي ذكرها:
– مرحلة المراهقة.
-الاقتراب من سن اليأس.
-خلل في هرمون البروجيستيرون والإستروجين.
-اضطرابات الغدة الدرقية.
– الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية، أو ممارسة تمارين قاسية.
-وجود تكيس حول المبايض.
– وجود كيماويات مخية معينة مثل حمض جاما-أمينوبيوتيريك الذي يستجيب بشكل غير طبيعي للتأرجحات التي تحدث لمستويات الهرمونات الجنسية.
– خلل في وظائف الجسم مثل ارتفاع مستوى هرمون الذكورة.
– استخدام موانع الحمل.

ما هو سبب ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل حدوث الدورة الشهريّة؟

في العادة يحدث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم قبل نزول دم الدورة الشهرية، والذي ينتج بسبب وجود زيادة في التعرق لدى المرأة، والذي يحدث بسبب التشنجات التي تصيب عضلات الرحم، والتي تحدث من أجل أن تطرد بقايا غشاء بطانة الرحم الداخلي إلى الخارج، مع حدوث التبويض، مما يتسبب في حدوث تغيرات في إفراز هرمون الأستروجين الذي له دور أساسي في الإفرازات التي يفرزها عنق الرحم.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم

تحدث الحمى(ارتفاع درجة الحرارة) بسبب اختلاف درجة الحرارة التي تحددها الغدة النخامية، وهي غدة موجودة في الدماغ، وهي المسؤولة عن تحديد درجة حرارة الجسم، وعندما ترتفع هذه الدرجة قد يشعر الإنسان بالقشعريرة والبرودة، ويبدأ الجسم بالرجفة لتوليد الحرارة. توجد عدة أسباب محتملة قد تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ومنها:
– الإصابة بالإنفلونزا تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
– الإصابة بحمى فيروسية وتحدث نتيجة الإصابة بفيروس عن طريق تناول الطعام الملوَّث أو المياه الملوثة.
– الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي بكل أنواعه يسبِّب ارتفاع درجة حرارة الجسم ويصاحبه آلام في المعدة وتغير في لون البول.
– قد ترتفع درجة الحرارة عند المرأة قبل موعد الدورة الشهرية.
– تعرُّض الجسم لدرجات حرارة عالية كأن يتعرَّض للشمس لساعات طويلة مما يُسبِّب خللًا في القدرة على تنظيم الحرارة في الجسم.
– تعدُّ الحرارة عارضًا مصاحبًا للأورام السرطانية ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
– الإصابة بالعدوى الجرثومية.
– الإصابة بأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
– التهاب الجروح أو العمليات.
–  يأتي ارتفاع درجة الحرارة كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية.
– الإصابة بمرض حمى البحر الأبيض المتوسط.
– التوتّر أو الخوف و الغضب الشديد.
–  ممارسة تمارين رياضية لفترة طويلة ومتواصلة.
– الإجهاد.
–  ارتفاع درجة حرارة الأطفال عند بداية ظهور الأسنان.
– الإصابة بمرض الملاريا او التيفوئيد.
– الحمل في بدايته وفور حدوثه يُسبِّب ارتفاع في درجات الحرارة.

إجراءات مقاومة ارتفاع درجة حرارة الجسم

عند ارتفاع درجة حرارة البالغين أو الأطفال، قد يكون الخيار الأول هو زيارة الطبيب، ولكن في أغلب الحالات لا يحتاج الفرد إلى تدخل طبي، ومن الممكن اتخاذ عدة إجراءات لتخفيف درجة حرارة الجسم:
– أخذ القسط الكافي من الراحة: يُمكن النوم الجسم من إصلاح ذاته، ويتيح النوم للدماغ إفراز هرمونات تحفز نمو الأنسجة، ويساعد أيضًا الجسم على الدفاع عن ذاته. يصنع الجسم المزيد من خلايا الدم البيضاء أثناء النوم، وهذه الخلايا تحارب مسببات المرض التي قد تكون السبب في ارتفاع حرارة الجسم.
– الإكثار من شرب السوائل: ترطيب الجسم مهم جدًا، إذ تساعد السوائل على التخلص من السموم في الجسم، مما يسرع عملية الشفاء والعلاج. وينصح بشرب السوائل قليلة السكر، لأن البكتيريا تستهلك الغلوكوز الموجود في السكر كوقود، لذلك فإنه من المهم الحفاظ على مستويات معتدلة من الغلوكوز.
–  تناول الأطعمة عديمة النكهة: تساعد هذه الأطعمة في مقاومة الغثيان والرغبة في التقيؤ، الذي قد يصاحب ارتفاع درجة الحرارة. يمكن تناول الشوفان أو حساء العظام.
– تناول حبوب البروبايوتيك: تساعد هذه الحبوب في تدعيم المناعة وشفاء الأمعاء، كما أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
– الاستحمام بالماء الدافئ: يخفف الحمام من الحرارة المرتفعة، ومن الممكن استخدام ملح إبسوم. لا ينصح استخدام الثلج أو الكحول، فقد تسبب هذه الأمور الرجفة، مما قد يزيد من درجة حرارة الجسم.
–  التقليل من الملابس: قد يلجأ الفرد إلى الأغطية وزيادة الملابس، بسبب الشعور بالبرد جراء الحمى، ولكن ذلك يزيد من الحمى، ويعيق من انخفاض درجة حرارة الجسم.

علاج حرارة الجسم الداخلية

تناول الماء بوفرة
أبسط طريقة لعلاج حرارة الجسم الداخلية هي تناول الماء البارد بوفرة.
إذا كنتِ تعانين من ارتفاع حرارة الجسم الداخلية فإن تناول الماء البارد والسوائل أسرع طريقة لمعادلة وخفض حرارة الجسم. يساعد تناول الماء البارد على تجنب الأعراض الجانبية للحرارة المرتفعة وعلى وقاية أجهزة الجسم الداخلية من تأثيرها. بمجرد ارتفاع درجة حرارة الجسم حاولي تناول كوب من الماء ثم تناول ما يقرب من ربع كوب ماء كل 15 دقيقة. بالإضافة إلى خفض درجة حرارة الجسم سيساعد تناول الماء البارد على منع الجفاف. يمكنكِ إضافة مكعبات الثلج لوعاء مملوء بالماء وغمس القدمين في الماء لمدة 10 دقائق لخفض درجة حرارة الجسم سريعاً
الليمون
بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين C يعد الليمون من العلاجات الطبيعية الفعالة لحرارة الجسم العالية.
الليمون من أغنى المصادر بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بترطيبه الداخلي لفترة طويلة. يعمل الفيتامين C على خفض درجة الحرارة ومد الأعضاء بالأوكسجين لتشعرين بالانتعاش والطاقة. يمكنك تناول عصير البرتقال أو الجوافة في حال تعرضك للشمس لفترات طويلة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية وضربات الشمس.
جل الصبار
يمتلك الألوفيرا أو جل الصبار خصائص مرطبة تساعد على استعادة توازن حرارة الجسم الداخلية.
المكونات اللازمة
قطعة من الصبار الطازج.
طريقة التحضير
1- قطعي الصبار طولياً واستخدمي الهلام في تدليك الجسم بأكمله.
2- اتركي خلاصة الصبار على الجسم لمدة 20 دقيقة، ثم استحمي وستلاحظين تحسن ملحوظ. يمكنكِ تطبيق هذه الطريقة مع الأطفال.
3- يمكنكِ تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقتين كبيرتين من جل الصبار يومياً لترطيب الجسم وخفض حرارته.



706 Views