اساسيات إطفاء الحريق

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:05
اساسيات إطفاء الحريق


اساسيات إطفاء الحريق وطرق إطفاء الحريق في الغابات ومثلث الحريق والبقاء على قيد الحياة السلامة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اساسيات إطفاء الحريق

– إخلاء المكان من جميع السكان.
– استعمال جرس الإنذار لتنبيه الآخرين
– عدم القفز من الطوابق العليا إذا ما حوصرت بلهب أو دخان.
– فتح النوافذ للحصول على الهواء.
– استخدام مطفأة الحريق.
– طلب المساعدة من الآخرين.
– الحبو على الركبتين واليدين والرأس إلى الأمام بوضع أفقي.
– وضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف إذا ما أمكن ذلك.
– الاستمرار بالحبو ومغادرة منطقة الحريق بأسرع ما يمكن.
– استخدام مخارج الطوارئ والسلالم للنزول بدلاً من المصاعد.

طرق إطفاء الحريق في الغابات

-خط السيطرة
تعتبر من أهم وسائل إخماد الحريق التي يعتمد عليها رجال الإطفاء للتحكم في كيفية ومكان انتشار الحريق، ويمكن الأعتماد على التلات الصخرية أو على الأنهار كوسيلة لإخماد الحريق، وكذلك يمكن أن يتم إنشاء خط صناعي كوسيلة لإخماد الحريق، والتي يمكن من خلاها أحتواء النار بنسبة كبيرة والتي يجب أن تصل إلى 100% وهذا لا يعني أنه لا يمكن أن يحدث النار من جديد، بل أنه يمكن أن يحدث مرة أخرى في المكان فيجب أن يتم أخذ جميع الاحتياطات للسيطرة على حدوث أي حريق مرة أخرى من البداية.
-التحكم في الحريق
كوسيلة للتحكم في الحريق فإن إنشاء بعض الخطوط المحيطة الحريق والتي يطلق عليها خنادق ويتم إضافة الأشجار بها لا تعتبر هي الوسيلة الأمثل للتحكم في الحريق، ويمكن أن يعتمد رجال الحريق على مشاعل صغيرة للتحكم في الحريق، إن تشتت الحريق هو الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها تحديد خط التحكم والسيطرة على الحريق، وفي نفس الوقت يتم الأعتماد على انواع طفايات الحريق المختلفة.
-رجوع الحريق
إن حرق الظهر يعتبر من الوسائل التي يتم الأعتماد عليها كوسيلة لإرهاق الحريق، ويحدث هذا عندما يتم إخطاء خط التحكم في الحريق، ويتم هذا من خلال إنشاء حريق يمكن أن يتم التحكم به في إتجاه النار الرئيسية، وفي هذه المرحلة يتم إحراق جميع الوقود الذي يكون بين النار وبين خط التحكم الذي تم إنشائه.
-البدء بالحريق من الخلف
عندما يبدء رجال الحريق في التعامل مع الحرائق يمكن البدء من الخلف ومن الأماكن التي يحدث بها الحريق بالفعل، وخلال الوصول إلى هذه الأماكن يتم رش الحريق بالكامل لإخماده، مما يكون وسيلة يمكن من خلالها السيطرة على الحريق بالكامل.
-البقع الساخنة
يوجد العديد من الأماكن التي يطلق عليها البقع الساخنة والتي تعتبر هي الأكثر خطورة؛ لهذا السبب فإن السيطرة على البقع الساخنة وإحداث تشتت في الحريق تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها السيطرة على الحريق، ويتم اكتشاف هذه الأماكن من خلال إخماد النار وفي نفس الوقت يتم التعرف على الأماكن التي يبدء منها اشتعال النار وتؤثر على الأجزاء المحيطة، ومن ضمن الوسائل التي يتم الأعتماد عليها في إخماد النار هي بودرة طفاية الحريق الفعالة في إطفاء الحريق.
بعد أن يتم تقييم حالة الحريق فيبدأ الهدم والذي يعتبر من أهم الأشياء في العمل وفي السيطرة على الحريق، وتعرف هذه الاستراتيجية بالضربة القاضية والتي يتم من خلالها السيطرة على الحريق، ويتم الأعتماد على هذه الوسيلة للسيطرة على الحريق الذي يعتقد رجال الحرائق أنه أصبح نشطًا للغاية، ويتم الأعتماد على مختلف المواد التي يمكن من خلالها السيطرة على الحريق ومن ضمن هذه الوسائل الأيروسول.
-الهجوم الجوي
من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في مهاجمة الحريق هي الطائرات والمروحيات والتي تعتبر وسيلة للهجوم الجوي، بغرض أن يتم إسقاطها في النيران بالتحديد في الأماكن الأكثر نشاطًا، وتعتبر وسيلة للسيطرة على الحريق وفي نفس الوقت فإنها تعمل على الوقاية من حدوث أحتراق من جديد، ويتم هذا من خلال الأعتماد على طفاية الهالون .
بعد أن يتم تحديد الخطوط التي سوف يتم الأعتماد عليها كوسيلة للتحكم في الحريق، وبالنسبة إلى الأشجار التي يمكن أن تؤدي إلى تجاوز الحريق إلى خطوط التحكم فلابد أن يتم قطعها للسيطرة على الحريق، وهذا يحدث بشكل واضح في الحرائق الكبيرة والحرائق التي تنتشر بسرعة كبيرة، ويتم الأعتماد على المتفجرات بشكل أساسي، وذلك بغرض توفير الوقت في إطفاء الحريق والسيطرة على المشكلة قبل أنتشارها.
-إخماد الحرائق
بعد أن يتم الإنتهاء من الحريق فلا يجب أن يتم جمر الحريق، ولابد أن يتم إخماد الجمر لضمان عدم حدوث الحريق من جديد سواء كان داخل خطوط التحكم في الحريق أو خارجها، ويحدث هذا الأمر ببساطة عن طريق نقلها، ومن ضمن المعلومات التي يجب أن يتم التعرف عليها عند إخماد الحريق هي صلاحية طفاية الحريق.

مثلث الحريق

مثلث أو مضلع النار أو مثلث أو مضلع الحريق (بالإنجليزية: Fire Triangle Or Tetrahedron )‏ هو شكل توضيحي لعرض العناصر الثلاثة اللازمة لاشتعال النار وفي حال غاب إحداها فتنطفئ النار. يعتبر مثلث النار أو مثلث الاحتراق نموذجًا بسيطًا لفهم المكونات الضرورية لمعظم الحرائق.
يوضح المثلث العناصر الثلاثة التي تحتاج النار لإشعالها: الحرارة ، والوقود ، وعامل مؤكسد (عادة أكسجين). يحدث الحريق بشكل طبيعي عندما تكون العناصر موجودة ومختلطة بنسب صحيحة. يمكن منع الحريق أو إخماده عن طريق إزالة أي عنصر من العناصر الموجودة في مثلث النار. على سبيل المثال ، فإن تغطية النار ببطانية حريق تمنع الأكسجين بالتالي تنطفئ النار. في الحرائق الكبيرة حيث يتم استدعاء رجال الإطفاء ، لا يكون تقليل كمية الأكسجين عادةً خيارًا لأنه لا توجد طريقة فعالة لتحقيق ذلك في منطقة ممتدة.
-بدون الحرارة :لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر سواء كان بإحداث شرارة أو بالزيادة المفرطة في الحرارة بالكمية الكافية لبدء التفاعل الكيميائي وتكوين النار. يمكن إزالة الحرارة برش الماء على النار حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية فيصبح بخار ماء وبالتالي يأخذ معه الحرارة وفي بعض الحالات يكون استعمال الماء يعزز النار بسبب كمية الحرارة الهائلة التي تصدرها النار فتعمل الحرارة على تفكيك الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين فيجب أن نستعمل وسائل أخرى لإخماد النار. كذلك رش بعض المساحيق الكيماوية أو الغازات يعمل أيضاً على إزالة الحرارة. إبعاد مصادر الحرارة عن بعضها يقلل من الحرارة.ايقاف التيار الكهربائي في الحرائق الكهربائية يزيل المصدر الرئيسي للحرارة.
-بدون الوقود : النار سوف تتوقف. الوقود ينتهي طبيعياً بمجرد التهام النار لجميع المواد القابلة للاشتعال الموجودة حولها. عملية إبعاد الوقود عن النار تعتبر واحدة من أهم التحديات التي تواجه رجال الإطفاء.
-بدون الأكسجين : لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر. إبعاد الأكسجين عن النار يقلل من نسبة الاحتراق ولكن غالبا ما يكون الأكسجين متوفراً بكثرة وخاصةً إذا خرجت النيران إلى الهواء الطلق لذا لا يعتبر إبعاد الأكسجين عاملاً مهما في مكافحة الحرائق.

البقاء على قيد الحياة السلامة

-اختبار الأبواب مع الجزء الخلفي من اليد قبل الافتتاح.
-استخدم النوافذ كطريق بديل للهروب.
-احرص على وضع مواد الملابس في أسفل الأبواب إذا كنت محاصراً وتعليق ورقة أو بطانية خارج النوافذ.
-الزحف منخفضة تحت الدخان.
-ضع نقطة اجتماع محددة مسبقًا ، خارج منزلك ، مثل منزل الجيران.
-في حريق شاهق ، لا تستخدم المصاعد مطلقًا. استخدم الدرج فقط.
-بمجرد الخروج ، ابق خارجاً. أبدا إعادة إدخال منزل حرق.



279 Views