اسئله عن الصيام

كتابة محمد الذوادي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2019 9:23 - آخر تحديث : 25 يناير, 2022 12:31
اسئله عن الصيام


اسئله عن الصيام متنوعة بكل مايدور في الاذهان من اسئلة حول الصيام نقدمها اليكم بأجوتها الكاملة .

الصيام

الصيام في اللغة مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن الكلام، أو الطعام فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم. ومؤنثه : صائمة.
وهو الإمتناع الإرادي عن بعض أو كل أنواع الطعام، الشراب، أو كليهما، لفترة من الزمن. عادةً ما يُعرّف الصيام الجاف أو الصيام المطلق بأنه الامتناع عن تناول جميع الأطعمة والسوائل لفترة محددة، عادةً 24 ساعة، أو عدة أيام. صيام الماء يشير إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب باستثناء الماء، ولكن قد يتم استهلاك القهوة السوداء والشاي. قد تكون أنواع الصيام الأخرى مقيدة جزئيًا، تُحدد الأطعمة أو المواد فقط، أو تكون على فترات متقطعة.

اسئلة شائعة عن الصيام

س) من هو المريض الذي يجوز له الإفطار وما حكمه؟
ج) المريض الذي يجوز له الإفطار هو الذي يخاف الضرر على نفسه من الصوم، فيفطر ويقضي فيما بعد إن برئ من مرضه قبل رمضان التالي وإلا إن استمر مرضه فيسقط عنه القضاء ويدفع الفدية.
س) كيف يحدد المرض الذي يجوز معه الإفطار؟
ج) يعرف تضرر الإنسان من الصوم إما بقول الطبيب الذي يمنعه من الصوم أو يحذره خوفاً على صحته أو بوجود الخوف الفعلي لدى المكلف بما يعلمه من حاله.
س) هل المصل مفطر؟
ج) المصل الذي يوضع للمريض إن كان للغذاء فهو مفطر فلا يصح معه الصوم.
س) هل الإغماء يبطل الصوم؟
– الصائم الذي يغمى عليه أثناء نهار الصوم لا يبطل صومه.
– المكلف الذي يغمى عليه قبل الفجر ولم يكن قد نوى الصوم لا يصح منه الصوم، أما إذا نوى وأغمي عليه ولو قبل الفجر ثم أفاق في النهار فيكمل صومه ويصح.
س) هل البنج مفطر؟
ج) لو بنّج قبل الفجر وقبل النية فلا يصح منه الصوم أيضاً لكن عليه القضاء أما إذا بنج خلال النهار أو بعد النية ثم أفاق فيتابع صومه.
س) ما حكم المصاب بداء العطش لناحية الصوم؟
ج) المصاب بداء العطاش الذي يتعذر عليه الصوم أو يشق عليه يجوز له الإفطار ويدفع الفدية في صورة المشقة دون حالة التعذّر.
س) هل على الحامل أن تصوم أو يجوز لها الإفطار؟
ج) الحامل إذا أضر الصوم بها يجوز لها الإفطار وتقضي، والحامل المُقرب إذا أضرّ الصوم بجنينها تفطر وتقضي مع الفدية.
س) ما حكم المرضع لناحية الصوم؟
ج) المرضع  القليلة اللبن التي يضر الصوم برضيعها يجوز لها الافطار وتقضي مع دفع الفدية.
س) هل إبرة العلاج من المفطرات؟
ج) إبرة العلاج ليست مفطرة.
س) هل إبرة البنج مفطرة؟
ج) إبرة البنج في اللثة لعلاج الأسنان ليست مفطرة.
س) هل يجوز للصائم أن يصلح أسنانه؟
ج) علاج الأسنان ليس مفطراً مع عدم تعمد ابتلاع شيء مما يوضع في الفم.

اسئلة دينية عن الصوم

سؤال: ابتلاع الصائم مفطرات عن غير قصد منه؟
إجابة: فابتلاع المفطرات من غير قصد من الصائم لا تفطر الصائم وأيضًا لا تبطل صيامه من أجبر على تناول بعض المفطرات كما لا يبطل الصوم أيضًا من ابتلع ريقه أو اختلط بشيء من الدم الذي يخرج من اللثة أو غيرها.
سؤال: امرأة حامل وحدث لها نزيف فما هو حكم صيامها؟
إجابة: ما دامت حامل وما دام نزول الدم لم ينتج عنه وضع أو إسقاط للجنين فالصيام صحيح على خلاف دم النفاس والحيض.
سؤال: صائم قد شرب وأكل على اعتقاد أن الفجر لم يطلع أو الشمس لم تغرب فما حكمه؟
إجابة: إن نتج عن هذا خطأ فالصيام صحيح ولا قضاء عليه ولكن إن شك في أن الشمس قد طلعت أو غابت وقد تعمد ألا يتحقق من هذا ثم تبين أنه شرب أو أكل في نهار رمضان فعليه أن يقضي هذا اليوم.
سؤال: ما حكم من بلع البلغم والنخامة؟
إجابة: فالراجح عند جمهور العلماء أن بلع البلغم والنخامة لا يفسد الصيام أما من يقول بفساد الصيام في هذه الحالة ففيه تشديد كبير على الناس من غير دليل واضح.
سؤال: ما هو حكم من مات وعليه قضاء أيام لم يصمها؟
إجابة: فيجب أن يخرج من أمواله التي تركها مقدار إطعام مسكين عن كل يوم قد فطر فيه وأقله أن يتقدر عن كل يوم فطره أما إذا لم يكن للميت مالًا قد تركه فيمكن أن يصوم أحد عنه لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه».
سؤال: ما هو حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان؟
إجابة: يجوز أن تستعمل المرأة هذه الحبوب شرط أن لا يكون لها آثر ضار على صحتها وهذا يقرره الأطباء.
سؤال: ماذا عن وقت الإمساك في رمضان؟
إجابة: فالصحيح أنه لا يوجد وقت للإمساك عن الشرب والأكل قبل آذان الفجر فلهذا يستطيع الصائم أن يأكل ويشرب حتى الفجر ويمكن للصائم أن يستند للإمساكيات التي تحدد الوقت لآذان الفجر وليس ضروريًا أن نلتزم بأذان المؤذن فالمؤذن يستند مثلنا للتقويم فالمرجعية إذن هو التقويم المعتمد.

 كل ما يخطر ببالك من أسئلة عن الصيام

س: حكم بلع البلغم والنخامة؟
ج: الراجح عند العلماء أنّ بلع البلغم والنخامة لا يفسد الصيام حتى لو وصلت إلى الفم ثم ابتلعها. والقول بفساد الصيام في مثل هذه الحالة فيه تشديد على الناس من غير دليل. والأولى في مثل هذه الأمور القول بعدم فساد الصيام حتى يقوم الدليل على خلافه. ولا بأس أن يحتاط الصائم ولكن لا يُحرج نفسه.
س: ما الحكم فيمن كان يظن أنّ بإمكانه أن يأكل ويشرب حتى نهاية الأذان، هل عليه قضاء؟
ج: ليس على مثل هؤلاء قضاء، وعليهم في المستقبل أن يمسكوا عن المفطرات بمجرد سماع المؤذّن، أو بمجرد دخول الوقت، حسب علمهم المستند إلى الإمساكيات المتداولة.
س: صائم أكل وشرب معتقداً أنّ الفجر لم يطلع، أو اعتقد أنّ الشمس قد غربت. فما الحكم؟
ج: إذا نتج ذلك عن خطأ فصيامه صحيح، ولا قضاء عليه. أمّا إذا شك في طلوع الشمس أو مغيبها وتعمّد ألا يتحقق ثم ظهر أنه أكل أو شرب في نهار رمضان فعليه أن يقضي ذلك اليوم.
س: إمرأة حامل وأصابها نزيف، فما حكم صيامها؟
ج: طالما أنها حامل، وطالما أنّ نزول الدّم لم ينتج عن الوضع أو عن إسقاط الجنين المتخلّق فصيامها صحيح. على خلاف دم الحيض أو النفاس.
س: حكم الميت الذي مات وعليه قضاء أيام لم يصمها؟
ج: نخرج من ماله الذي تركه مقدار إطعام مسكين عن كل يوم أفطره، وأقلّه مقدار صدقة الفطر عن كل يوم. وإذا لم يترك الميت مالاً فمن البّر به إخراج الفدية عنه ولكن لا يجب. ويمكن أيضاً الصيام عنه لقول الرسول، صلى الله عليه وسلم:”من مات وعليه صيام صام عنه وليّه”. أما المريض الذي توفي قبل أن يشفى، أو قبل أن يتمكن من القضاء أو إخراج الفدية، فلا شيء عليه، وتسقط عنه الفدية وكذلك والقضاء.
س: حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان؟
ج: يجوز استعمال هذه الأدوية بشرط أن لا تكون لها آثار ضارة على صحة المرأة. وهذا الأمر يقرره الأطباء الثقات.
س: ابتلع الصائم بعض المفطرات عن غير قصد؟
ج: ابتلاع بعض المفطرات عن غير قصد ولا إرادة لا تفطر الصائم، وكذلك لا يبطل صيام من أُجبر على تناول المفطرات. ولا يبطل صوم من دخل جوفه شيء من رذاذ الماء أو غبار الحصيد أو ما يشابهه طالما أنّ ذلك قد جاء عن غير قصد، ولا تقصير، ولا مبالغة في المضمضة والاستنشاق. وكذلك لا يبطل صيام من ابتلع بقايا الطعام في فمه إذا كان ذلك عن غير قصد وتعمّد. وكذلك لا يبطل صيام من ابتلع ريقه ولو اختلط بشيء من الدم الذي قد يخرج من اللثة الحساسة.
س: ماذا عن وقت الإمساك في رمضان؟
ج: الصحيح أنه لا يوجد وقت للإمساك عن الأكل والشرب قبل أذان الفجر، لذا يستطيع الصائم أن يتناول المفطرات حتى أذان الفجر. ويمكن للصائم أن يستند إلى ما يسمّى اليوم بالإمساكيات، التي تحدد وقت أذان الفجر. وليس بالضرورة أن نلتزم بأذان المؤذّن، لأن المؤذن يستند مثلنا إلى التقويم السائد في البلد. فالمرجع إذن هو التقويم المعتمد، ثمّ دقّة الساعة التي نحملها. أمّا الذي لا يستند في صيامه إلى التقويم فلا بد له من سماع أذان المؤذن عند الإفطار مساءً وعند الإمساك فجراً.
س: ماذا عن الاغتسال في نهار رمضان؟
ج: الاغتسال في نهار رمضان لا يفطر الصائم. ودخول الماء من الأذن إن حصل لا يبطل الصيام. وإذا سبق شيء من الماء إلى جوفه على الرغم منه فصيامه صحيح، ولا شيء عليه. ولكن عليه أن لا يبالغ في المضمضة. وما يقال في الغسل يقال في السباحة، وعلى وجه الخصوص الشخص المتقن لها، على خلاف غير المتقن.
س: ماذا عن استخدام العطور للصائم؟
ج: استعمال الصائم الطيب والعطور جائز، ولا بأس أن يشم الإنسان الروائح الطبيعية. أما المواد المتطايرة ذات الرائحة النفّاذة فلا يجوز للصائم أن يتعمد وضعها بالقرب من أنفه ليستنشقها بقوة.
س: هل خروج المذي يفطر الصائم؟
ج: المذي سائل شفّاف يخرج غالباً عند حصول الإثارة الجنسية، وهو يسبق خروج المني. وخروج المذي لا يبطل الصيام، ولكنّه يبطل الوضوء.
س: ما حكم الرعاف وكذلك التبرّع بالدم ونحوهما في رمضان؟
ج: دم الرعاف، ودم الاستحاضة، وسحب الدم للتحليل، وكذلك للتبرع للحاجة، كل ذلك لا يُبطل الصيام.



506 Views