اسئلة اختبار التخلف العقلي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 9:52
اسئلة اختبار التخلف العقلي


اسئلة اختبار التخلف العقلي وسوف نتحدث عن أعراض التخلف العقلي علاج التخلف العقلي نصائح للتعامل مع المصاب بالتخلف العقلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اسئلة اختبار التخلف العقلي

1-تكلفة المضرب والكرة معًا 1. 1. تكلفة هذا المضرب تزيد بدولار واحد عن تكلفة الكرة، ما ثمن الكرة؟
2-توجد رقعة من أوراق الزنبق في البحيرة وتتضاعف المساحة كل يوم، إذا استغرقت البقعة 48 يومًا لتغطي البحيرة تمامًا، فكم من الوقت تستغرق البقعة لتغطية نصف البحيرة؟
3-إذا استغرقت خمس آلات خمس دقائق لتصنع خمسة أجزاء، فكم تحتاج 100 آلة لصنع 100 جزء؟
4-وكانت الإجابة الخاطئة غالبًا هي أن الكرة تكلف 10 سنتات للإجابة على السؤال الأول، و24 يومًا للسؤال الثاني و100 دقيقة للسؤال الثالث.
5-للإجابة الصحيحة، تكلف الكرة 5 سنتات للسؤال الأول و47 يومًا للسؤال الثاني و5 دقائق للسؤال الثالث.

أعراض التخلف العقلي

1-التدحرج أو الجلوس أو الزحف أو المشي في وقت متأخر بشكل ملحوظ عن أقرانه.
2-التأخر في الكلام أو وجود مشكلة في الكلام والحديث.
3-وجود صعوبات في القراءة والكتابة.
4-عدم القدرة على التعامل مع مسؤوليات الزواج والأولاد.
5-الاستفادة من خطط التعليم الخاص.
6-الاستقلالية الكاملة عندما يكبر.
7-إيجاد صعوبة في تعلم الحديث، ولكن يكون لديه جودة في التواصل بعد تعلمه.
8-عدم النضج الاجتماعي.
9-مستوى الذكاء يتراوح ما بين 50 و69.
10-البطء في إتقان المهارات مثل التدريب على استعمال الحمام، وارتداء الملابس، وتناول الطعام.
11-صعوبة تذكر الأشياء.
12-عدم القدرة على ربط الأفعال وعواقبها.
13-مشاكل السلوك مثل نوبات الغضب المتفجرة.
14-صعوبة في حل المشاكل والتفكير المنطقي.
15-احتمالية عدم القدرة على الحركة.
16-سلس البول.
17-الحاجة للرعاية والإشراف المتواصلين.
18-التواصل غير اللفظي البسيط.
19-عدم القدرة على فهم طلبات وإرشادات الآخرين أو العمل بها.
20-المشاكل الحركية.
21-عدم القدرة على العيش باستقلالية.

علاج التخلف العقلي

1-علاج التخلف العقلي ليس مصمماً لـ “علاج” الاضطراب بدلاً من ذلك تشمل أهداف العلاج الحد من مخاطر السلامة (على سبيل المثال مساعدة الفرد على الحفاظ على السلامة في المنزل أو المدرسة) وتعليم المهارات الحياتية المناسبة وذات الصلة ويجب أن تستند التدخلات إلى الاحتياجات المحددة للأفراد وأسرهم بهدف أساسي هو تطوير إمكانات الشخص على أكمل وجه
2-والأدوية مطلوبة لعلاج الأمراض المصاحبة مثل العدوانية واضطرابات المزاج والسلوك المضر بالنفس والمشاكل السلوكية الأخرى والتشنجات التي تحدث في 40٪ إلى 70٪ من الحالات.
3-من المعروف إن القرآن الكريم شفاء لكل داء ولا غنى عنه في حياتنا فنلجأ إليه في كل المواقف فقراءة القرآن كل يوم به راحة للبدن والفكر بآياته كما يساعدك على تقوية الذاكرة وعلاج التخلف العقلي الذي يعاني منه البعض وهو انخفاض في نسبة ذكاء الشخص يمكن قراءة بعض من الآيات من كتاب الله العزيز حيث تعمل على فتح الذهن وتقوية العقل فمثلاً يمكن تشغيل للشخص المصاب بالتخلف العقلي سور القرآن الكريم الآتية وهي الإخلاص وسوة الفاتحة وسورة الفلق وسورة الناس وبعض آيات سورة سورة البقرة
ويجب على الذي يقوم بذلك سواء كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك أن تكون نيته هو الشفاء العاجل فالنية مهمة جداً فهي تجلب لنا الأقدار فكل متوقع آتٍ وبعد ذلك يمكن الاستماع إلى سورة الرحمن ويجب فعل ذلك يومياً كما يجب الحرص على حفظ بعض آيات القرآن الكريم وذلك يومياً وان يكون معك شخص يراجعها معك باستمرار إن ذلك يعمل على تقوية الذاكرة

نصائح للتعامل مع المصاب بالتخلف العقلي

1-ضرورة معرفة كل ما يخص مرض التخلف العقلي. مشاركة الطفل المصاب بالتخلف العقلي الأنشطة الاجتماعية مع الآخرين، والذي يساهم في بناء المهارات الاجتماعية لديه، كالمشاركة في الكشافة أو أخذ دروس فنية.
2-البقاء على تواصل مع مدرسي الطفل المصاب وذلك لمتابعة تقدمه في ما يتعلمه، والعمل على تعزيزه وممارسة ما يتعلمه في المنزل.
3-تحفيز الطفل المصاب لتعلم شيء جديد، والذي من شأنه أن يزيد من استقلاليته والاعتماد على نفسه، والعمل على تعزيزه وتقديم الدعم الإيجابي عند قيامه بعمل جيد أو إتقانه شيئًا جديدًا. التواصل مع أهالي الأطفال المصابين بالتخلف العقلي وذلك لما يشكله من دعم عاطفي لديهم.



930 Views