ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2019 2:43 - آخر تحديث : 29 ديسمبر, 2021 10:55
ارتفاع ضغط الدم الانبساطي


ارتفاع ضغط الدم الانبساطي سوف نقدم لكم متابعينا معلومات هامة حول ارتفاع ضغط الدم الانبساطي وماهو تأثيره على الانسان وكيف يتم علاجه بشكل سريع.

ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

بما أن ضغط الدم يتكون من رقمين، رقم أعلى ورقم أدنى، فهناك ثلاثة أنواع من ارتفاع ضغط الدم، يحدث ارتفاع ضغط الدم الانبساطي عندما يكون الرقم الأدنى للقياس مرتفعاً، 90 مم زئبقي على سبيل المثال، ويحدث ارتفاع ضغط الدم الانقباضي عندما يكون الرقم الأعلى للقياس مرتفعاً، 130 مم زئبقي على سبيل المثال، ولكن عندما يرتفع الرقمين الأعلى والأدنى، يُعرف ذلك بارتفاع ضغط الدم المختلط.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

– عوامل وراثية، حيث تزداد نسبة إصابة الشخص بالمرض، في حال إصابة أحد والديه.
– السمنة، وزيادة الوزن.
– تناول الأطعمة المالحة بشكلٍ مفرطٍ.
– الإرهاق، والضغط النفسي.
– قلة النشاط الجسدي، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
– ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
–  التدخين، وشرب الكحول بشكلٍ مفرطٍ.
–  التقدم في السن.
– الإصابة بأمراض الكلى، والسكري، والالتهاب الكلوي، وأمراض الغدة الدرقية.
– استخدام بعض الأدوية والعقاقير

أسباب ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانبساطي، ومن هذه الأسباب ما يلي:
ارتفاع ضغط الدم الأساسي
إن الضغط الانبساطي هو القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين، بينما يتدفق خلال هذه الأوعية الدموية بين دقات القلب، ويرتفع الضغط الانبساطي بشكل عام لأن الشرايين الدقيقة في الجسم تكون أضيق من المعتاد، مما يضغط الدم المتدفق عبر الشرايين وبالتالي يرتفع الضغط.
وفي حالة ارتفاع ضغط الدم الانبساطي الناجم عن ارتفاع ضغط الدم الأساسي، فإن السبب الكامن وراء ضيق الأوعية الدموية غير واضح، وهناك مستويات عالية غير عادية من مواد معينة ترفع ضغط الدم، مثل الأنجيوتنسين، أو الانقباض غير المناسب للعضلات الدقيقة في الجدران الشريانية، كما أن العوامل الوراثية قد تلعب دوراً أيضاً.
مشاكل الغدد الصماء
إن الغدة الدرقية غير النشطة أو قصور الغدة الدرقية، هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعاً لارتفاع ضغط الدم الانبساطي، وكما هو الحال في ارتفاع ضغط الدم الأساسي، فإن الضغط الانبساطي المرتفع هو نتيجة للضيق الشرياني المفرط، قد يشتبه في حدوث قصور الغدة الدرقية في الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن، والتعب، وعدم تحمل البرد.
ولكن اختبارات الدم مطلوبة لتأكيد التشخيص، كما أن أمراض الغدد الصماء التي تنتج مستويات عالية من الألدوستيرون، أو هرمون الغدة الدرقية، أو الكورتيكوستيرويدات، يمكن أن تتسبب أيضاً في ارتفاع ضغط الدم الانبساطي.
مشاكل الكلى
يمكن أن تؤدي معظم الأمراض التي تتلف الكلية أيضاً إلى ضغط الدم الانبساطي المرتفع، وذلك عن طريق تقليل قدرة الكلى على إزالة السوائل من الجسم، أو عن طريق زيادة إنتاج الأنجيوتنسين، كما أن ارتفاع ضغط الدم الوعائي، نتيجة لتضييق الشريان الرئيسي المؤدي إلى الكليتين، هو سبب آخر محتمل لارتفاع ضغط الدم الانبساطي.

عوامل ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

– عوامل وراثية، قد يكون هذا المرض موجوداً في جنات العائلة وينتقل من جيل لآخر.
– إن زيادة الوزن بشكل كبير تزيد من تضيق الشريين وارتفاع قوة دفع الدم ضد الشرايين ما يؤدي إلى ارتفاعه.
– الإرهاق النفسي وقلة الحركة.
– ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
خطورة ضغط الدم الانبساطي
إن ارتفاع الحد الأدنى من الضغط الانبساطي (95 ملم زئبقاً) لا تشكل خطراً صحياً كبيراً ، ولكن وجود مشاكل صحية مثل القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسمنة، والتدخين، وتصلب الشرايين، إن لم تكن تعاني من هذه القضايا الصحية، مشكلة ارتفاع ضغط الدم الانبساطي ليست بخطيرة، ولكن يجب خفضها إلى المستوى الطبيعي لتجنب تطور المشاكل الصحية.
– أما إذا كان لديك إحدى عوامل الخطر القلبية الوعائية، فإن ارتفاع ضغط الدم الانبساطي حتى ولو كان قليلاً يزيد بشكل كبير من هذه المشاكل

طرق لخفض الضغط الانبساطي

خبراء الصحة يؤكدوا على الدور الهام لنمط الحياة الصحية في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي . يمكن السيطرة على ضغط الدم مع العادات الصحية التي تساعد على تقليل الحاجة إلى تناول الأدوية . وهنا بعض الطرق الطبيعية لخفض ضغط الانبساطي .
1 . تحسين العادات اليومية
من المهم تحسين العادات اليومية لتجنب زيادة ضغط الدم الانبساطي . وهذا يشمل التخلي عن التدخين والحد من تناول الكحول والملح . الحد من تناول الملح يقلل ولو بشكل قليل وملحوظ من الضغط الانبساطي . يمكن أن استهلاك كميات صغيرة من الكحول تخفض ضغط الدم ولكن يمكن أخذ كوب واحد أو أكثر لزيادة ضغط الدم . الكافيين يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ، ولكن العلماء ليسوا متأكدين إذا كان له آثار طويلة الأمد ام لا . بينما قد ثبت ان استنشاق النيكوتين من دخان التدخين السلبي أو حتى لرفع ضغط الدم .
2 . الأغذية المفيدة
عند استهلك نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان القليلة الدسم فقد تبين أن خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 14 ملم للزئبق . مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول على خفض ضغط الدم . المعروفة باسم DASH (النهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) والنظام الغذائي ، فهي الخطة التي تشمل أيضا على تناول الطعام:
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
ان الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة لتنظيم الضغط الانبساطي . وتشمل :
الموز
المشمش
الفاصوليا
الافوكادو
السبانخ
الخوخ
البرتقال
الطماطم (البندورة)
الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل :
المحار
أسماك المياه الباردة (السردين والماكريل والسلمون المرقط ، سمك السلمون ، والتونة) .
الحليب الخالي من الدسم أو حليب بنسبة 1٪ من فيتامين D والكالسيوم والتي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق من 3-10٪ . لهذا التأثير الذي يصل الى حوالي 15٪ لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب .
الشوكولاته الداكنة (التي تحتوي على حوالي 70٪ الكاكاو) تساعد على خفض ضغط الدم دون زيادة الوزن أو آثار سلبية أخرى ، إذا ما تم تناولها بكميات صغيرة (30 سعر حراري ، أي ما يعادل قطعة صغيرة من الشوكولاته) .

علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

الطرق طبيعية
إذا لم يكن لديك أي من عوامل الخطر هذه، فإن متابعتك باستمرار حول انخفاض ضغط دمك وإجراء تغييرات في نمط الحياة الخاص بك لتقليل ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي أمر مهم، لأن الضغط الانبساطي المرتفع يضعك في خطر تطوير ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، ومن التغيرات التي تحدث فرقاً اتباع نظام غذائي قليل الملح، وتجنب الكحول وممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم التدخين والحفاظ على وزن صحي.
التدخل الطبي
عادة ما يصف الأطباء عدة أنواع من الأدوية اعتماداً على مرحلة ارتفاع ضغط الدم، أهمها مدر البول بأنواعه الثلاث، فهي تساعد على خفض ضغط الدم الانبساطي، ولها أعراض جانبية أقل من الأدوية الأخرى، وهي تعمل على تقليل الماء في الجسم.
عادةً ما يؤثر الطعام على ضغط الدم فتناول الاطعمة الغنية بالصوديوم سيرفعه، ولذلك تجنب تناول الأطعمة المالحة وذات الصوديوم العالي وتناول الخضار والفواكه بدلاً من ذلك



580 Views