اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:15
اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال


اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال سوف نتحدث كذلك عن ما هي احب الاعمال الى الله في شهر رمضان؟ وما هو اجر العبادة في رمضان؟ وما هي أهمية الصوم؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اذاعة مدرسية عن رمضان للاطفال

بسم الله الرّحمن الرّحيم وأفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم على سيّد الخلق والمرسلين، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم زملائي المعلّمين وطلّابنا المميّزين، لقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بالكثير من الفضائل والمُناسبات التي تبعث في قلب المؤمن السّعادة والرّاحة، ومن أجمل تلك المناسبات حلول شهر رمضان المُبارك الّذي ننتظره جميعنا في كلّ سنة هجريّة، ليكون فُرصةً لتوبة العاصي عن معاصيه، وزيادة العبد المؤمن تقرّبًا من الله سبحانه وتعالى، فهو الشّهر الّذي تزداد فيه الأعمال الصّالحة وتضاعف فيه الأجور والحسنات، وها نحن نستعدّ ونتجهّز لاستقباله أعاننا وأعانكم الله على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللّسان، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سوف تتناول الإذاعة المدرسيّة عدّة فقرات مهمّة في الحديث عن شهر رمضان المُبارك للأطفال لعام 2022 ميلادي، حيثُ تمّ إعداد وتنسيق تلك الفقرات من خلال نخبة من أفضل التّلاميذ ليتمّ الحديث عن فضل هذا الشّهر المُبارك، من خلال ذكر بعض الآيات القرآنيّة الكريمة والأحاديث الشّريفة، إضافةً إلى الحديث عن معلومات مهمّة عن شهر رمضان، وما هي أهمّ الأعمال التي يجب الالتزام بها وعدم تأخيرها في شهر الرّحمة والغفران.

ما هي احب الاعمال الى الله في شهر رمضان؟

1-الدعاء
وقد كان مجيء قوله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون بين آيات الصيام دليلاً واضحاً على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر.
2-الجود وقراءة القرآن
وعن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة. رواه البخاري (6)، ومسلم (2308).
3-الاعتكاف
عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان. رواه البخاري (1921)، ومسلم (1171).
4-ترك الغيبة والنميمة والمعاصي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري (1804).
والصيام فرصة لترك الدخان والصحبة الفاسدة والسهر على المعصية وذلك حين يمتنع عن الطعام والشراب ويسهر في بيوت الله تعالى في صلاة وعبادة.
5-العمرة في رمضان
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: ما منعك أن تحجي معنا؟ قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه – لزوجها وابنها – وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه؛ فإن عمرة في رمضان حجةً . رواه البخاري (1690)، ومسلم (1256).
6-إطعام الطعام
قال الله تعالى: ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً. إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً وجزاهم بما صبروا جنةً وحريراً الإنسان.
7-قيام الليل
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري (37)، ومسلم (759).
وعن أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.

ما هو اجر العبادة في رمضان؟

وبما أن ثواب العمل يتضاعف في رمضان سبعين مرة كما أكد لنا ذلك أيضاً نبينا الكريم في حديث سلمان المرفوع وفيه: «من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه.

ما هي أهمية الصوم؟

يفيد الصيام في استهلاك احتياطيات الدهون وينظف الجسم من السموم الضارة التي يمكن أن تتواجد في التراكمات الدهنية. وهكذا يبدأ الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي نتيجة التغير الذي يطرأ على عمل الجهاز الهضمي على مدار الشهر، ما يتيح للصائم فرصة مواصلة اتباع أسلوب حياة صحي بعد رمضان.



116 Views