اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 9:04
اذاعة مدرسية عن بر الوالدين


اذاعة مدرسية عن بر الوالدين ومقدمة عن بر الوالدين هذا بالإضافة إلى فقرات مختلفة مثل فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة دعاء عن بر الوالدين وعبارات عن بر الوالدين قصيرة وفي نهاية الموضوع خاتمة عن بر الوالدين.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

العناصر
1-مقدمة عن بر الوالدين
2-فقرة القرآن الكريم
3-فقرة الحديث الشريف
4- فقرة دعاء عن بر الوالدين
5- عبارات عن بر الوالدين قصيرة
6-خاتمة عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فإن حق الوالدين عظيم، ومنزلتهما عالية في الدين؛ فبرهما قرين التوحيد، وشكرهما مقرون بشكر الله – عز وجل – والإحسان إليهما من أجل الأعمال، وأحبها إلى الكبير المتعال (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) يسرنا نحن طلاب الصف ….. أن نقدم لكم اذاعتنا المدرسية عن بر الوالدين

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ [الإسراء: 23، 24].

فقرة الحديث الشريف

واسمع إلى قول المصطفى صلى الله عليه وسلم في فضل بر الوالدين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة» رواه مسلم.

فقرة دعاء عن بر الوالدين

1-اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
2-اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له، اللهم آمين، اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفرله وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم امين.
3-اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيرا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
4-يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهم ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم، وقلّة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلوبهم، يا مغيث اغثهم، يا مغيث اغثهم، يا مغيث اغثهم.
5-اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً وعملا باراً، اللهم أرزقهم الجنّة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
6- اللهمَّ يا ذا الجلال والإكرام، يا حَيُّ يا قَيُّوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعِيت به أجبت، أن تبسط على والديَّ من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهمَّ ألبسهما العافية، واختم لهما بالمغفرة، واكفهما كلَّ هول دون الجنة حتى تبلِّغهما إياها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
7-اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.
8- اللهمَّ ارحم والديَّ واغفر لهما، وارضَ عنهما رضاً تُحِلُّ بِهِ عليهما جوامعَ رضوانك، وتُحِلّهمَا به دارَ كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليهما لطائف برِّك وإحسانك. اللهمَّ اغفر لهما مغفرةً جامعةً تمحو بها سالف أوزارهما، وسيئ إصرارهما، وارحمهما رحمةً تنير لهما بها المضجع في قبريهما، وتُؤَمِّنْهُمَا بها يوم الفَزَعِ عند نشورِهِمَا.

عبارات عن بر الوالدين قصيرة

1-أسهل الطرق لإرضاء ربك، أرضي والديك.
2-يا من تحت قدميك جنتي: أعذريني أن قصّرت يوماً.
3- ما من مؤمن له أبوان فيصبح ويمسي وهو محسن إليهما إلا فتح الله له بابين من الجنة.
4- إكسب طاعة إبنك بطاعة والديك، فلا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك.
5-إذا تريد أن يبرك أبنائك فبرّ والديك.
6-الوالدان زهرتان تفوحان بال برّ وتذبلان بالعقوق فإختر لوالديك. كما أعطوك حقك في ضعفك فلا تنس حقهما في ضعفهما.
7- إن برّ الوالدين بعد الصلاة على وقتهامباشرة في أحب الأعمال إلى الله.
8- برّ الأم والأب طريق للدخول الجنة..
9-برّ الوالدين ليس شعارات ترفع إنما هو تطبيق عملي.
10- أظهرالتودد لوالديك.. وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك. تسقط الرجولة إذا إرتفع صوتك على من تعب في تربيتك.

خاتمة عن بر الوالدين

وبذلك نصل لختام إذاعتنا المدرسية، وقبل أن نودعكم ننصحكم وأنفسنا بان تحرصوا على إرضاء آبائكم بكل ما أوتيتم من طاقةٍ ومقدرة، وان تكرسوا جهودكم لإدخال السرور على قلوبهم وهذا الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد في الواقع فكلمة طيبة تفي بالغرض، الاستماع لنصائحهم والاهتمام بها كفيل بإسعادهم، الاهتمام لما يقولانه والعناية بما يحبانه أيضاً سيسعدهما، فلا تظنوا أن إرضائهم يتطلب الكثير والكثير على الرغم من إعطائهم للكثير لكنهما لا ينتظران مع ذلك مقابل وشكراً لكم لاستماعكم لنا نلقاكم من جديد الأسبوع القادم، والسلام عليكم ورحمة الله.



424 Views