اذاعة مدرسية عن اهمية الماء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:09
اذاعة مدرسية عن اهمية الماء


اذاعة مدرسية عن اهمية الماء ومقدمة عن أهمية الماء وأهمية الماء في حياتنا وخصائص الماء واحتياجات الإنسان للماء وخاتمة عن الماء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اذاعة مدرسية عن اهمية الماء

المحتوى:
1- مقدمة عن أهمية الماء
2-أهمية الماء في حياتنا
3- خصائص الماء
4-احتياجات الإنسان للماء
5-خاتمة عن الماء

مقدمة عن أهمية الماء

مما لا شك فيه أن الماء من أهم عناصر الحياة علي وجه الأرض بل أن بدون الماء لن يكون هناك حياة، ومصادر الماء على وجه الأرض عديدة، حيث يمثل الماء نسبة 71٪ من مساحة وجه الأرض،فالماء هو من أعظم النعم التي وهبها إلينا وأنعم بها على الأنسان حيث قال الله تعالى (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُون)، لذلك فأن الماء له دور كبير في الحفاظ على بقاءنا على وجه الأرض لذلك يجب أن نحافظ على الماء ولا نقوم بإهداره فهو من أهم سبل العيش.

أهمية الماء في حياتنا

– يعتمد الإنسان على المياه العذبة لقضاء احتياجاته في اعداد المشروبات و الأطعمة .
-تستخدم الماء في الزراعة لري النباتات و زراعة المحاصيل اللازمة لغذاء الإنسان ،و الحيوان ،و يكل نقص المياة مشكلة خطيرة حيث تتسبب في جفاف المزارع ،و بالتالي نقص الغذاء .
-كثرة شرب الماء تحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل
الوقاية من أمراض القلب ،و ذلك لأن شرب الماء بكثرة يزيد سيولة الدم مما يحد من الإصابة بالجلطات القلبية ،و كذلك المحافظة على صحة الكلى لأنه يمنع تكون و ترسب الحصوات .
– تساهم أيضاً في فقدان الوزن الزائد و طرد السموم من الجسم ،و علاج الإمساك ،و عسر الهضم .
– يعتمد على الماء في الصناعة فقد تكون أحد أهم الموارد و مدخلات العملية الصناعية سواء ان كانت صناعة المواد الغذائية أو صناعة المواد الصلبة ،و كذك صناعة الطائرات و السيارات .
– يستفاد من الماء في الوقت الحالي لتوليد الطاقة الكهربائية .
– يعتمد الإنسان على الماء لقضاء الكثير من احتياجاته الشخصية كالتنظيف ،و الإستحمام .
-يعتمد على الماء في توازن درجة الحرارة الجسم ،و كذلك درجة الحرارة فوق سطح الأرض .

خصائص الماء

الخصائص الفيزيائية:
-يمكن أن يوجد الماء في الحالة السائلة وهي الحالة الطبيعية له، الذي يشربه الإنسان والحيوان والنبات.
-الحالة الصلبة: ويكون على هيئة الثلج، من خلال تجميد الماء السائل عند درجة حرارة أقل من الصفر.
– الحالة الغازية: وهي الحالة عندما يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الغازية، عن طريق رفع درجة الحرارة أكثر من 100 درجة مئوية. خصائص كيميائية
– يتميز الماء بالخصائص الكيميائية من حيث القدرة على الإذابة، حيث له خصائص قوية جداً، فقد استطاع أن يفتت الرمل في تحطيم خط بارليف. كذلك هو لديه القدرة على التفاعل مع العديد من المواد الكيميائية.
-يتميز الماء وقدرته على التنقل من وسط ملوحي إلى وسط أقل ملوحة، مما يساعد في عملية نقل الماء من التربة إلى النبات.

احتياجات الإنسان للماء

نظرًا لكون جسم الإنسان يتكون حوالي 78% من الماء، فإن غيابه يعد عائقًا حقيقيًا لاستمرار حياته، ويعتبر تهديدًا لحياته بشكل واضح وصريح، وذلك تبعًا لما يلي:
-الجفاف الذي سيحل به إذا لم يتلقَ جسده القدر الكافي لمدة طويلة، مما يتسبب في تعطل وخلل في وظائف الجسم المختلفة من تبول وهضم وتبرز واختلال في الدورة الدموية وقصور في الدورة المخية، فضلًا عن عدم القدرة على الحركة.
– عدم شرب جرعات كافية يؤدي إلى انخفاض ضغط الجسم بشكل ملحوظ مما يتسبب في إعياء شديد والإحساس بالدوار والشعور بالقيء واضطراب في النبض وضربات القلب، وقد تصل إلى حد التشنجات إذا استفحل الأمر.
– لا يجب أن تقل كمية الماء المتناول يوميًا عن واحد ونصف لتر، وذلك هو الحد الأدنى لشرب الماء، ويزداد في حالات الصيام والرياضة وبذل الجهد الذي يؤدي إلى التعرق وفي فصل الصيف ومع زيادة حجم الجسم.
– زيادة كم الماء يوميًا إلى ما يتخطى العشرون لترًا يؤدي إلى ما يعرف بالتسمم المائي، وذلك لكونه يخفض من نسبة الإلكترولايت المتواجدة في جسم الإنسان مما ينقص من أملاح الجسم وبخاصة عنصر الصوديوم.
– مما يتسبب في تلف أعصاب الجسم بشكل تام وتنتهي تلك الحالة بالوفاة، ومن ثم فإن الاتزان مطلوب فلا نحدّ من شرب الماء ولا نسرف في تناوله بما يضر.

خاتمة عن الماء

صديقي العزيز يجب عليك ترشيد استهلاكك من المياه حفاظا على البيئة من خلال منع إهدار الماء الى جانب الحفاظ على الكائنات الحية الاخرى التي تعيش فى هذه الموارد المائية التى تستخدمها فلا تسرف فى استخدامك للماء.
الماء سر الحياة ويجب علينا جميعا ان نحافظ عليها ولا نسرف فى استدامها وقد أوصانا الرسول الكريم بعدم الاسراف عندما مر بسعد وهو يتوضأُ فقال: ما هذا السرف يا سعد؟ قال: أفي الوضوء سرف، قال: نعم وإن كنت على نهر جار”.



374 Views