اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:12
اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان


اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان، ومقدمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن البيئة، وفقرة كلمة عن البيئة، وخاتمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن البيئة.
6. فقرة كلمة عن البيئة.
7. خاتمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

 

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، إخواني وأخواتي من الطلبة والطالبات، تحية طيبة لكم جميعًا ولمعلمينا الأعزاء، ولمدير مدرستنا الكريم الأستاذ/…. أما بعد، أنعم الله علينا بنعمة الكلام، وهي من أعظم النعم التي منحها للمرء، فيستطيع المرء بالحديث أن يغيّر مصيره من حالِ إلى حال، وبالكلمة يؤمن المرء وبها يكفر أيضًا، وفي الكلمة النصيحة وطرح الموضوعات البنّاءة، وإصلاح حال الإنسان، ولأن إذاعتنا المدرسية تعتمد على الكلام، فقد اخترنا أن يكون الكلام هذا اليوم عن واحدٍ من أهم الموضوعات التي يجب التكلم عنها، كما أن تخصيص يوم في العام للحديث عن مثل هذا الموضوع ليس بكثيرٍ عليه بل قليلٌ جدًا، ومن المفترض أن يكون أكثر من هذا بكثير.
إن هذا الموضوع إخوتي الطلبة والطالبات هو عن البيئة، فالبيئة هي الحياة، هي كل شيء يقع حولنا، وهي الآن الأشياء التي نُسيء لها، والتي نتحدث عنها اليوم لنعطيها حقها، لكي نستطيع أن نعيش في مجتمع وفي مكان نظيف يليق بأمة عربية مُسلمة مثل أمتنا الكريمة.

فقرة القرآن الكريم

افتتاح الإذاعة المدرسية بتلاوة آيات من القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم:
– قال تعالى {ولا تفسدوا في الأرض من بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين} صدق الله العظيم. لقد أمرنا الله عز وجل من خلال القرآن الكريم بالحفاظ على البيئة فهي من النعم التي أنعم الله علينا بها.
– قال (تعالى): “هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” [البقرة: 29]

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى كلام الله عز وجل، والقليل من آيات الذكر الحكيم دعونا ننهل من سنة رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومع الحديث الشريف:
– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
في هذا الحديث الشريف يوضح لنا رسولنا الكريم أهمية إماطة الأذى من الطريق، فهنا يأمرنا الرسول الكريم بالحفاظ على البيئة، والمقصود بالأذى هنا هو كل ما يعوق حركة الآخرين، وكل ما يؤذي البشر أثناء السير.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

1. “أول طرق السعادة عدم قطع الصلة بين الإنسان والطبيعة” ليو تولستوي.
2. “البيئة هي المكان الذي نلتقي فيه جميعًا، فهي الشيء الوحيد الذي نتشاركه جميعًا” ليدي بيرد جونسون.
3. “مثل الموسيقى والفن، حب الطبيعة لغة مشتركة تتجاوز الحدود السياسية أو الاجتماعية” جيمي كارتر.
4. “لا يمكنك أن تقضي يومًا واحدًا دون التأثير على العالم من حولك، فكل ما تفعله يُحدث فرقًا وعليك أن تقرر نوع الفرق الذي تريد إحداثه “.جين جودال.

فقرة هل تعلم عن البيئة

1. هل تعلم أن الآلات التي تقوم الولايات المتحدة باستعمالها في قص الحشائش يبلغ عددها حوالي سبعين مليون آلة كما أنها أحد المصادر الرئيسية التي تعد سبباً في تلوث البيئة.
2. هل تعلم أن 50% من السكان الموجودين في العالم والبالغ عددهم حوالي 3.5 مليار نسمة يسكنون فقط مساحة 1% من الكرة الأرضية.
3. هل تعلم أن عوادم السيارات تصل نسبة تلويثها للبيئة إلى حوالي 60% من مساحة البيئة.
4. هل تعلم أن غاز الكلور الذي يخرجه التكييف يعتبر أحد الأسباب الرئيسية المسئولة عن زيادة حجم ثقب الأوزون والأضرار التي تلحق بالبيئة.
5. هل تعلم أن النفايات الناتجة عن مخلفات المصانع سنويًا تصل إلى أربعمائة طن من النفايات، ويتم إلقاؤها في المياه أي في البحار والمحيطات والمسطحات المائية.
6. هل تعلم أنه في نصف قرن الماضي حدث تغير كبير وتدمير هائل بخصائص البيئة، وذلك بسبب قطع نصف الأشجار الموجودة بالغابات على سطح الكرة الأرضية.
7. هل تعلم أن أخطر صور النفايات هي النفايات البلاستيكية، ويرجع السبب إلى أن قطعة البلاستيك الواحدة تحتاج فترة تصل إلى 200 عام حتى تتحلل وتختلط بالطبيعة.
8. هل تعلم أن نسبة الأراضي الصالحة للزراعة تصل إلى 10% فقط من مساحة الكرة الأرضية.
9. هل تعلم أن 25% من الكائنات البحرية ماتت بسبب نشاطات الإنسان؛ وذلك بعد تدمير 27% من نسبة الشعاب المرجانية التي كانت تحميها.

فقرة كلمة عن البيئة

يجب على الإنسان تعليم أبنائه ضرورة المحافظة على الزهور والأشجار والنباتات، سواء في الحدائق والأماكن العامة أو في المنازل، وزراعة الزهور حولها، حتى ينشأ الأبناء تنشئة سليمة ويتذوقوا جمال البيئة من حولهم ويحافظوا عليه، كما يجب على الإنسان التخلص بطريقة صحيحة من القمامة، ولا يتم وضعها أمام المنازل، حتى لا تؤدي لانتشار الحشرات والأمراض، كما يجب فصل القمامة بأن نضع بقايا الطعام في كيس خاص والأوراق في كيس آخر وكذلك الزجاجات أو المعادن حتى يسهل الاستفادة منها، كما يجب علينا الحرص عند استخدام المواد السامة أو المنظفات الكيميائية، أو المبيدات الحشرية، ومحاولة التقليل منها حيث أنها تؤثر على طبقة الأوزون، وتهدد الأرض بالاحتراق حيث أن طبقة الأوزون هي التي تحمي الأرض من الأشعة الحارقة للشمس، وغيرها من الأشعة الضارة، أيضا لابد من تهوية الحجرات يوميا والحرص على دخول الشمس لجميع حجرات المنزل لتقضي على الميكروبات وتقلل من تكاثرها ومن انتشار الأمراض، يجب أيضا الاعتدال في استخدام المياه و المحافظة عليها.

خاتمة اذاعة مدرسية عن البيئة والسكان

كانت هذه جميع فقراتنا الخاصة بهذه الإذاعة المدرسية لهذا اليوم، وفي الخاتمة يجب أن نؤكد على أهمية التعامل الرشيد مع البيئة المحيطة بنا؛ حتى لا نُفسد مجتمعاتنا البيئية الصالحة.



506 Views