اذاعة مدرسية رائعة وجديدة ومميزة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 9:49
اذاعة مدرسية رائعة وجديدة ومميزة


اذاعة مدرسية رائعة وجديدة ومميزة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا وتتكون من مقدمة اذاعة مدرسية وفقرة القرأن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة كلمة الصباح وخاتمة الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية رائعة وجديدة ومميزة

محتوى الإذاعة
1- مقدمة اذاعة مدرسية
2- فقرة القرأن الكريم
3- فقرة الحديث الشريف
4- فقرة كلمة الصباح
5-فقرة هل تعلم
6- خاتمة الإذاعة المدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية

بسم الله خير ما قيل في بداية الكلام والحمد لله أفضل ما قيل في نهايته، فالحمد لله الذي أنعم علينا وأورثنا الكتاب والحكمة، وأنزل علينا كتابًا نهتدي به في نور الظلمات، وأرسل إلينا رسولًا كان بالمؤمنين <رحيمًا، صلوات الله وسلامه عليه وعلى صحابته الكرام، أما بعد .. في صباح هذا اليوم الجميل حيث تبدو الشمس مشرقة، نحييكم جميعًا مديرنا المحترم والأساتذة الفاضلين وزملائي الأعزاء، نحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحيةً مباركةً أمر الله تعالى به وحثنا نبينا الكريم عليها. كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم”، جئناكم لطلب العلم فقولوا لنا مرحبًا مرحبًا، اقتداءًا بما وصى به النبي العدنان، نقدم لكم برنامج الإذاعة المدرسية اليوم وخير ما يُفتتح به الكلام أصدقه ورفعه، ومع الطالب … يتلو علينا آيات من كتاب الله عز وجل….

فقرة القرأن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿ وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ * مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ * يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا * وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا * فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ * يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا * هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ * أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ * اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [الطور: 1،-16]

فقرة الحديث الشريف

وعند المسير في لجج البحار، لابد من معرفة سنن الطريق، ومع سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم والحديث الشريف والطالب/……….
-عن أبي هريرة – رضي الله عنه -: أن أعرابيًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على عمل، إذا عملته دخلت الجنة. قال: “تعبد الله ولا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان”. قال: والذي نفسي بيده، لا أزيد على هذا. فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى هذا”. رواه البخاري.
-وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يعلم أصحابه يقول: “إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.”
-وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن أبا بكر الصديق (رضي الله عنه) قال: “يا رسول الله، مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت”، قال: قل: “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم، قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك.” رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي والبخاري
-وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.” رواه مسلم

فقرة كلمة الصباح

-إن كلمة الصباح من الكلمات التي تختلف في دلالتها، فما بين الفجر والصباح قد يستخدم الناس نفس الألفاظ والتعابير والإيحاءات، فالفجر يعني ظهور أول شعاع من ضوء الشمس أو أول شفق في السماء يخترق ظلمة الليل ثم ينتشر الضوء في الأفق ليطلع الصبح.
وعندما يطلع الصباح من غسق الليل تبتهل الكائنات وتغرد الطيور ويستفيق العالم ليستقبل اليوم الجديد إلا أن البشر ليسوا جميعًا سواء في عشقهم لضوء الصباح، ولا يعني ذلك عشقهم للكسل بالضرورة.
-فبعض الناس ينشطون صباحًا والبعض الآخر ينشط ليلًا، والجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا في تحديد ذلك، فالجينات تنظم عمل الساعة البيولوجية وتجعل البعض يفضل الأمسيات الطويلة والسهر حتى وقت متأخر، بينما يفضل البعض الآخر الاستيقاظ مبكرًا ويشعر بنشاط وهمّة في الصباح الباكر.
-إلا أن الاستيقاظ المبكر هو ثروة لا تقدر بثمن، وهو أيضًا مفيد للصحة العامة ويساعد على تجنب الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل متلازمة الأيض، كما أظهرت الدراسات أن الاستيقاظ مبكرًا يقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب.
-وليكتمل الصباح عليك بتناول إفطارًا متوازنًا شهيًا يُمَكِّنُك من الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، فتناول الحليب والقهوة مع الحبوب والفواكه للحصول على حاجة الجسم من المغذيات.

فقرة هل تعلم

1-هل تعلم أن عدد قتلى الحرب العالمية الثانية أكثر من 60 مليون إنسان.
2-هل تعلم أن في كل عام يتحطم أكثر من عشرة الاف منقار طائر بسبب اصطدامها بزجاج النوافذ.
3-هل تعلم أن أول من بنى المسجد الحرام والمسجد الأقصى هو إبراهيم عليه السلام.
4-هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أول من يقرع باب الجنة.
5-هل تعلم أن أول من سل سيفا في سبيل الله هو الزبير بن العوام رضي الله عنه.
6-هل تعلم أن في مصر يولد مولود جديد كل 20 ثانيه.
7-هل تعلم أن أول من وضع قواعد اللغة العربية في النحو هو التابعي الجليل أبو الأسود الدؤلي.
8-هل تعلم أن عدد قتلى الحرب العالمية الاولى أكثر من 16 مليون إنسان.
9-هل تعلم أن عضلة الفك هي أقوى عضلة في جسم الإنسان.
10-هل تعلم أن 25% من عظام جسم الإنسان توجد في القدمين.
11-هل تعلم أن الإنسان يستخدم حوالي 200 عضلة ليخطو خطوة واحدة عند المشي.
12-هل تعلم أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل ويبلغ طوله 6650 كيلومتر
13-هل تعلم أن دماغ الإنسان يستطيع احتواء معلومات تقدر بـ 15 الف كتاب وكل كتاب مكون من 1000 صفحة.
14-هل تعلم أن أول من خاط الثياب هو إدريس عليه السلام.
15-هل تعلم أن في السعودية يولد مولود جديد كل 60 ثانية.

خاتمه اذاعة مدرسية

أودعناه لكم من الحب والاحترام والترحيب والكرام و نأمل أن تحوز فقرات إذاعتنا على رضاكم بعد الله فما رأيتم من حسن فدعوة في ظهر الغيب و إن تكن فشأن الكرام ستر العيب ونحن لا نتدعي الكمال ولا نهرب من الاعتراف بالخطأ ولا نقول وداعا ولكن نقول إلى لقاء متجدد كل يوم ولكم سلاما عطرا كما بدأناه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



641 Views