اذاعة مدرستي نظيفة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر, 2021 10:51
اذاعة مدرستي نظيفة


اذاعة مدرستي نظيفة، ومقدمة اذاعة مدرستي نظيفة، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن النظافة، وفقرة كلمة عن النظافة، وخاتمة اذاعة مدرستي نظيفة نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة مدرستي نظيفة

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة مدرستي نظيفة.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن النظافة.
6. فقرة كلمة عن النظافة.
7. خاتمة اذاعة مدرستي نظيفة.

مقدمة اذاعة مدرستي نظيفة

تعد النظافة جزء من الواجبات الأساسية التي لابد أن يلتزم بها الجميع، وتعتبر النظافة شيء ضروري للصحة، والنظام، والترتيب، ومن دونها يتحول العالم إلي مجموعة من القاذورات، والنظافة بكل أنواعها من النظافة الشخصية أو نظافة المكان أو الأدوات تعتبر من الأشياء الأساسية في الحياة، ومن هنا جاءت فكرة برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الموافق (…) من الشهر (…) لسنة (….) وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة (…….).

فقرة القرآن الكريم

– أمر الله رسوله الكريم بتطهير ثوبه في قوله (تعالى) “وثيابك فطهر”، كما أمره بأن يتحرى مواطن الطهر، وأن يكون مع المطهرين في قوله (تعالى) “لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”.
– كما أنه لا يقبل الصلاة إلا على طهارة، فيقول (سبحانه): “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”.
– كما قال الله (تعالى) عن كتابه الحكيم “لا يمسه إلا المطهرون”، وهو أيضاً ما حرص النبي الكريم على تعليمنا إياه وتفصيل وسائل التطهر والحض عليها.

فقرة الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن النظافة وأهميتها كأن تقول:
روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه: “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ”

فقرة حكم وأقوال مأثورة

ومع فقرة حكم وأقوال مأثورة مع الطالبة (…..):
1. النظافة عادة كلها سعادة.
2. النظافة تحمي الإنسان من الأضرار والأمراض.
3. حرص الإسلام وحثه للإنسان على المحافظة على نظافته ونظافة البيئة التي يعيش فيها.
4. بيئة نظيفة وسليمة تعني حياة سعيدة هانئة.
5. حافظ على نظافة البيئة، تحافظ عليك.

فقرة هل تعلم عن النظافة

ومع فقرة هل تعلم عن النظافة ومع الطالبة (…..):
1. هل تعلم أن الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه باستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص.
2. هل تعلم أن مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل.
3. هل تعلم أن الوقاية أهم بكثير من العلاج، وللوقاية من الأمراض يجب مراعاة النظافة في جميع الأشكال والأنواع، وتعتبر الطهارة من المبادئ الأساسية في الإسلام، فلا تجوز العبادات إلا إذا كان الإنسان على طهارة.
4. هل تعلم أن أهم أسباب تلوث الأغذية التي تسبب الأمراض هي الأيدي غير النظيفة، والأواني الملوثة والتي تحتوي على شقوق، لذلك يجب أن تكون الأواني من النوع الجيد الذي لا يصدأ ولا يترك أثراً في الأغذية مثل الأواني المصنوعة من الألمنيوم.
5. هل تعلم أن معدّل نبضات القلب 72 نبضة، وعدد مرات التنفس من 15-18 مرة في الدقيقة الواحدة، ويزداد هذا المعدل بمقدار الضعف عند الإصابة، بأمراض التسمم الغذائي الناتج عن تلوث الغذاء وعدم الاهتمام بالنظافة.
6. هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسد، وذلك لأن الترسبات التي تتكون بين الأسنان تسبب نقصاً في مناعة الجسم.
7. هل تعلم أن العناية بالأسنان تحافظ على الذاكرة وتحمي أنسجة الدماغ، وعدم العناية بالأسنان يمنع التغذية الضرورية لخلايا الدماغ.
8. هل تعلم أن من الضروري غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد استعمال المرحاض، وعند ملامسة الأسطح الملوثة، ولمس الأشخاص الذين يعانون من مرض معدي.
9. هل تعلم أن تقليم الأظافر يساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية.
10. هل تعلم أن طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.
11. هل تعلم أن التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالأمراض التنفسية.
12. هل تعلم أن عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.
13. هل تعلم أن تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.
14. هل تعلم أن طبخ الطعام بشكل جيّد يساعد في قتل الجراثيم والمسببات المرضية.

فقرة كلمة عن النظافة

غسل اليدين من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها كل إنسان فيجب أن تعتني بتنظيف كل جزء في يدك بواسطة استعمال الصابون والمياه حتى تقوم بإزالة جميع الأتربة والغبار والكائنات الدقيقة التي تتواجد في الأيدي ولا ترى بالعين المجردة.
فهذا الأمر يساعد بشكل كبير في التقليل من انتشار أي عدوى بالبكتيريا ويمنع من انتشار الأوبئة داخل المجتمع ويعد الاهتمام بغسل الأيدي بشكل متكرر من الأمور الواجبة على الأشخاص الذين يعملون في المجالات الطبية أو من يقومون بصنع الطعام أو الأشخاص بشكل عام فهي عادة جيدة تحافظ على المجتمع وتقلل من انتشار أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد وغيرها الكثير.

خاتمة اذاعة مدرستي نظيفة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقراتنا لهذا اليوم الذي خصصناه عن الطالب النظيف؛ فهل تريد حقًا أن تكون طالبًا نظيفًا؟ بالتأكيد نعم؛ وبكل سرور، إذًا التزم بتعليمات وآداب النظافة، وكن قدوة لزملائك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



392 Views