اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2021 2:31
اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية


اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية ومقدمة عن اليوم العالمي للغة العربية وفقرة القرآن الكريم عن اليوم العالمي للغة العربية وهل تعلم عن اللغة العربية وخاتمة عن اللغة العربية، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

محتويات:
1- مقدمة عن اليوم العالمي للغة العربية
2- فقرة القرآن الكريم عن اليوم العالمي للغة العربية
3-انتشار الإسلام وأثره على اللغة العربية
4- هل تعلم عن اللغة العربية
5- خاتمة عن اللغة العربية

مقدمة عن اليوم العالمي للغة العربية

باسمك اللهم نبدأ هذا اليوم فاللهم اكتب لنا وللجميع الخير به وبعد، تعرف اللغة العربية بلغة الضاد كونها اللغة الوحيدة على مستوى العالم التي تحتوي على حرف الضاد من بين حروفها، وما يجعلها أكثر تميزًا ويرفع من مكانتها كثيرًا بين لغات العالم هي انقسام العلوم التي تتعلق بدراستها لاثنا عشر فرعًا وهي :”علم أصول اللغة ومفرداتها، علم النحو، علم التصريف، علم البيان، علم المعاني، علم البديع، علم القوافي، علم العَروض، علم قوانين القراءة، علم قوانين الكتابة، عم المحاضرات، وعلم إنشاء الرسائل والخطب”، وإن دل ذلك على شيء فلا يدل إلا على المكانة العظيمة لهذه اللغة التي تحتم علينا جميعًا الشعور بالفخ لكونها اللغة الأم التي نتحدث بها.
زملائي دعونا الآن نبدأ إذاعتنا المدرسية وأولى فقراتها هي القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم عن اليوم العالمي للغة العربية

وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (*) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (*) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (*) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (*) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (*) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (*) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (*) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (*) كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (*) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (*) فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (*) فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ (*) أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (*) أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (*) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (*) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ.

انتشار الإسلام وأثره على اللغة العربية

أثر انتشار الإسلام وتأسيسه للدول على ارتفاع مكانة اللغة العربية، حيث أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب للعديد من القرون في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشرًا في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي كالتركية والفارسية والكردية والإندونيسية والألبانية، والعديد من اللغات الإفريقية كالهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية من بينها الأسبانية والبرتغالية والصقلية.
تُدرس اللغة العربية في الكثير من الدول الإسلامية والدول الإفريقية، وهي اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، وتُعد إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة الإنجليزية والعربية والصينية والأسبانية، وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت قرار عام 1973 بالاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

هل تعلم عن اللغة العربية

-اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الأفرو- آسيوية،واللغات السامية تشمل على بعض اللغات كلغات حضارة الهلال الخصيب القديمة (الأكادية) وكذلك اللغة الكنعانية والآرامية واللغات العربية الجنوبية والأمهرية.
– يصنف أهل اللغة “اللغة العربية” بالتحديد في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية التابعة للغرب، وبالتالي فاللغات السامية الشمالية الغربية مثل : العبرية والآرامية والكنعانية هي أقرب اللغات السامية الى لغتنا العربية .
– واللغة العربية تعد أحدث اللغات السامية الشمالية الغربية من حيث النشأة والتاريخ ولكن يرى البعض أنها قريبة جدا من اللغة السامية الأم والتي نشأ عنها اللغات السامية المختلفة.
-واللغة العربية يقال أنها من أهم اللغات السامية التى لم تتعرض للإختلاط وذلك بسبب إحتباس العرب في الجزيرة العربية ، ولكن هناك من يرى غير ذلك من بين علماء اللسانيات فيعتبرون اللغة عملية مستمرة التغير عبر الزمن والعزلة الجغرافية في جزيرة العرب من الممكن أن تكون سببت تغير اكبر في اللغه بسبب نشوء اللهجات الجديدة .

خاتمة عن اللغة العربية

-وفي النهاية أتمنى أن أكون بينت أهمية أعظم لغات العالم وهي اللغة العربية وهذا لما لها من أهمية وشأن عظيم، فهي لغة القرآن الكريم، درسها وتعلمه الكثير من العلماء، فهي بحر كبير من المفردات، وأتمنى أن يكون مقالي ذو فائدة لكم.
-في الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في بيان مدى أهمية اللغة العربية، وما لها من فائدة في كيفية توصيل ما نشعر به بطريق سليمة، فهي لغة غزيرة بالمعاني، والتعبيرات المختلفة، وهذا ما يميزها عن غيرها من اللغات.



422 Views