اذاعة عن اللغة العربية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 2:06
اذاعة عن اللغة العربية


اذاعة عن اللغة العربية، ومقدمة اذاعة عن اللغة العربية، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن اللغة العربية، و فقرة كلمة عن اللغة العربية، وخاتمة اذاعة عن اللغة العربية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة عن اللغة العربية

محتويات الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة عن اللغة العربية.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن اللغة العربية.
6. فقرة كلمة عن اللغة العربية
7. خاتمة اذاعة عن اللغة العربية.

مقدمة اذاعة عن اللغة العربية

اللغة العربية لغة سامية تميزت بالفصاحة والبيان والإعجاز، فهي بحر عميق لها درر مكنونة وكلمات موزونة وأساليب بلاغية وإعجازية، وما زالت تفي بكل متطلبات هذا العصر كما وفت بمتطلبات العصور السابقة، وستبقى تعطي العصور اللاحقة من قواميسها وأدبها واعجازها الكثير والكثير إلى ما شاء الله رب العالمين، فاللغة العربية لغة نالت الخلود رغم الحروب التي شنها الحاقدون عليها، لأنها لغة القرآن الكريم فهي لا تحتاج أن تدخل عليها الألفاظ الأجنبية، لأنها قادرة على إعطاء المصطلح المناسب لكل المعاني.

فقرة القرآن الكريم

لقد اختار الله (جل وعلا) لنا أن يكون الوحي منزلاً باللغة العربية بلسان عربي مُبين على نبي عربي، وذَكر ذلك في العديد من آيات الذكر الحكيم ومنها ما يتلوه الطالب (…):
1. قال الله (تعالى): “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”.
2. كما قال (جل وعلا): “وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ”.
3. قال (تعالى): “قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ”.
4. قال (تعالى): “نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ”.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الفقرة الثانية من فقراتنا وهي مع كلام خير البشر أجمعين «الحديث النبوي»، ويقرأه علينا الطالب (…)
1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري ومسلم. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَالقُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ”.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

من جمال اللغة العربية هي قدرتها على إيصال المعاني الضخمة الكثيرة بطريقة بليغة وبسيطة في ذات الوقت وهذا ما شهدناه من خلال حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والآن لنستمع لما سيقدمه لنا الطالب/……….. عن اللغة العربية في فقرة حكمة اليوم.
1. يقول الشاعر أحمد شوقي في اللغة العربية :”إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد”.
2. مما قيل في اللغة العربية في التراث :”تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة”.

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية

تلقط شذور العلم حيث وجدتها وسلها ولا يخجلك أنك تسأل، العلم هو الشرف الذي يناله المتعلم ويطلبه ويبحث عنه ويثابر من أجله، لذا نقدم لكم فقرة هل تعلم عن اللغة العربية التي يقدمها الطالب (….):
1. هل تعلم أن اللغة العربية هي الوحيدة حول العالم التي ينطق أهلها بحرف الضاد.
2. هل تعلم أن عدد الناطقين باللغة العربية في العالم أجمع يقدر بـ 422 مليون إنسان.
3. هل تعلم أن الخط العربي لوحده يعتبر فن من الفنون.
4. هل تعلم أن الناطقون بالعربية ينتشرون حول العالم أجمع ويتركزون في تركيا وإيران وتشاد ومالي وإرتريا بالإضافة للعالم العربي.
5. هل تعلم أن اللغة العربية تضم ما يقارب من 13 مليون كلمة مختلفة مما يجعلها في المرتبة الأولى من حيث عدد المفردات.
6. هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة السادسة المعتمدة لدى الأمم المتحدة.

فقرة كلمة عن اللغة العربية

– العربية هي أكثر لغات المجموعة السامية انتشاراً، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتحدثها أكثر من نصف مليار نسمة ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا، واللغة العربية ذات أهمية قصوى فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها، كما العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
– أثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.
واللغة العربية تُدّرس تدريسا رسميا أو غير رسمي في كثير من الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي، ففضلا عن أنها اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، فهي كذلك لغة رسمية في تشاد وإريتيريا ، كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة الانجليزية والعربية والصينية والأسبانية والفرنسية ‏والروسية، وقد اعتمدت الأمم المتحدة عام 1973م قراراً بالاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

مع نهاية إذاعتنا الشيقة لهذا اليوم عن اللغة العربية، نذكركم أن لغة الضاد العظيمة لغة جميلة وممتعة تستحق الدراسة والاهتمام، كما يجب أن نتحدث بها ولا ندخل بها الكثير من الكلمات التي لا قيمة لها، أحبائي، لا نقول لكم وداعا بل نقول عسى أن نلقاكم على خير في إذاعة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



508 Views