اذاعة عن التدخين للمرحلة الابتدائية

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 8:45 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:42
اذاعة عن التدخين للمرحلة الابتدائية


اذاعة عن التدخين للمرحلة الابتدائية نقدمها اليكم بأسلوب سهل وبسيط من خلال هذه المقالة المميزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن التدخين

في هَذا الصباح الجميل واليوم الذي يحمِل التفاؤل الكبير به من بدايته، الهيئة التدريسية من مُعلمينا الأفاضل والزملاء الطلاب الكرام بمَزيدِ من الحب والوفاء في هذا اليوم أقفُ أمامكم ومعي أجمل الأمنيات بأن يكُون هذا اليوم يومَا مُباركَا وفِيه الخير الكثير، اليوم نَتناول في إذاعتنا المدرسية موضوع خطير ومُهم جدَا في حياتنا ألا وهُو آفة التدخين، فالكثير من الطلاب يطِير فرحَا حين يُمسِك بيده سيجارة للتدخين، ويعتبِرُها كأسعد لحظة في حياته، ويرى أنّه قد كَبُر، الأمر الذي يُؤدي به إلى الإنحراف وارتكاب المحرمات، ونحن في إذاعتنا اليوم نُوضح لكم طلابنا الكرام خُطورة التدخين على حياة الإنسان، ونبدأ فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم/……………….. الموافق / ……………………… .

اذاعة عن التدخين للمرحلة الابتدائية

هناك علاقة بين التّدخين وسرطان الرئة فالتدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة، فقد لوحظ إحصائيًّا وجود علاقة مباشرة بين عدد السّيجارات التي يتم تدخينها و احتمال الموت من أنواع معيّنة لسرطانات الرّئة. وهذه السرطانات والأورام في الرئة تسببها مادة “الكاركينجن” الموجودة في التبغ. ورغم أن سرطان الرئة مجهول تقريبًا، لكن الظواهر التي تلاحظ، والعلاقة بين المدخن وكثرة السرطانات من هذا النوع، تشير إلى أن التدخين هو سبب لذلك.
التدخين لا يؤثر على المدخن فقط؛ فهو يؤثر على أفراد العائلة، خصوصًا الأطفال .. فالأطفال الذين يكون آباؤهم مدخنين هم أكثر عرضة لأمراض؛ كالإنفلونزا وأمراض الأذن والربو والالتهاب الرئوي. أما الأطفال المولودون من آباء وأمهات مدخنين يكونون أخف وزنًا وأكثر عرضة لأمراض تنفسية، وهم أكثر تعرضًا، لأن يدخنوا في سن المراهقة وعند البلوغ.

كلمة عن التدخين للمدارس

التدخين، آفةٌ اجتماعيةٌ وصحيةٌ خطيرة، وهو من أكثر العادات السلبيّة التي يمارسها ملايين البشر. يُعتبر التدخين سبباً رئيسياً للكثير من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، وخصوصاً سرطان الرئة، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، كما يُسبّب رائحةً كريهةً للفم، والملابس، ويُسبّب تشوّهات الأجنة، وكثرة السعال، وتراكم البلغم في رئتي المدخن، والإصابة بمرض الربو التحسسي، والإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات الدموية، وتدمير أغشية الأوعية الدموية الداخلية، وفقدانها لمرونتها، والإدمان على هذه العادة السيئة.
من آثار التدخين أيضاً أنّه يتسبّب بالخسارات الاقتصادية على مستوى الفرد والدولة؛ فالمدخن يحتاج لتناول السجائر في كل وقت، ويعتبرها مخدراً لدمه، إن غاب عنه انقلب مزاجه إلى مزاجٍ عصبي، ومتوتر، وفي كل عامٍ تدفع الدول ملايين من الأموال ثمن أدوية للأمراض وثمن علاج الأشخاص الذين يمرضون بسبب التدخين، خصوصاً أن التدخين يُضعف جهاز المناعة.

كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين

والآن مع كلمة صباحية يلقيها علينا معلمنا الفاضل الأستاذ/…معلم مادة/…
أبنائي وأعزائي الطلبة والطالبات أود أن أتحدث معكم حول أمر لابد أن تدركوه منذ الآن وفي صغركم فأنتم بناة المستقبل وآباء وأمهات الأجيال القادمة وما إن صلحت أفكاركم وأخلاقكم صلح المجتمع في سائر أموره كما أن الحفاظ على صحتكم واجب عليكم جميعاً فهي أمانة أودعها لنا الله تعالى وسوف يسألنا عن سلامتها يوم القيامة، حيث يتسبب التدخين في العديد من الأمراض للصغار والكبار سواء عن طريق التدخين المباشر أو السلبي باستنشاق الدخان الصادر من المدخن، فعليك عزيزي الطالب عدم الانسياق وراء أصدقاء السوء والاقتناع بأن السيجارة أو المخدر تجربة وسوف تنتهي، بل هي بداية النهاية التي لا يحمد عقباها.

قصيدة عن التدخين للاذاعة المدرسية

قَصيدة جميلة تُوضّح المَضار الكبيرة للتدخين على حياة الإنسان، وهي من القصائد  المُنتشرة لمحاربة التدخين في العالم وذات معاني كبيرة.
افتح السمع وأمعن بالنظر تترك التدخين في لمح البصر
إنه ياصاح خل خائن يأخذ الأموال يعطين االضــرر
يحبس ــ الأنفاس عــن أصحابه ولخبث فيه يؤذي من حضـــر
أي خير أي نفع نبتغــي من جليس أنسـه نبع الخطـر
نوقشت عنه المزايا جملة لم يكن للمدح فيها من أثـر
وخبيث الــداء في الصدر إذا بان صار الموت حلاً مختصــــر
ذا خبيث الداء في الصدر لـه من طعان التبغ سهم لا يـــذر
ليس بعد التبغ سم قاتــل حل بيـــن الناس داءً وانتشر
ليس بعـد التبغ في تدخينه عادة تعطـي ـ سموماً للبشر
فأهجر التدخين فـي آفاته للشرايين انسداد منتظــر
وانهيار القلـب أمر ـ ثابت ليس ينجو منه إلا من هجـــر
فاهجروا جلاسه كي تحملــوا رايــة النصــر وإكليل الظفــر
إن هذا القول أزجيه لكـــم معشر التدخين من أجل العبــر
إنني أمضيت عمري مدمنا واحتكمت العقل في الترك انتصر
فاسمعوا مني كلامي ترعوا تارك التدخين مصداق الخبــــر



661 Views