ادوية علاج الادمان

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2020 9:00 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:48
ادوية علاج الادمان


ادوية علاج الادمان ماهي بالتفصيل وهل يمكن علاج الادمان في المنزل كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

الإدمان

الإدمان هو مرض مزمن يتميز المريض فيه بالبحث المستمر عن العقار المخدر واستخدامه على الرغم من معرفته للعواقب الضارة التي قد تنتج عن تعاطيه، ويعتبر الإدمان مرضًا دماغيًا لأنه يغير بنية الدماغ وطريقة عملها، ومن المحتمل أن تكون تلك التغيرات طويلة الأمد وتؤدي إلى ظهور سلوكيات سيئة وضارة بالشخص والمجتمع.

ما هي أدوية علاج الادمان

أدوية علاج الادمان هي عبارة بروتوكول علاجي يتم وضعه بواسطة دكتور علاج ادمان متخصص، تهدف إلى التخلص من الإدمان، عن طريق تعاطي المدمن جرعات الأدوية، بعد الكشف الطبي وتشخيص الحالة المرضية، ويتم تحديد كمية الجرعات بعد معرفة كمية جرعات المخدر التي كان يتناولها المدمن، وطول فترة التعاطي والحالة الصحية للمدمن.

ادوية علاج الادمان

دواء بيوبرينورفين
بيوبرينورفين (Buprenorphine) هو مشتق نصف تخليقي من المركب الكيميائي السام “ذيبايين / Thebaine”، والذي يعمل كمحاكي وكمضاد مزدوج لمستقبلات الافيونات في الجسم، كما يستخدم بجرعات عاليه في عملية علاج ادمان الافيونات ومشتقاتها مثل الهيروين، الكوكايين، الميثامفيتامين، ويستخدم بجرعات منخفضه إلي متوسطه لعلاج الآلام الحادة او المزمنة، وله عدة اشكال صيدلية كاقراص السيوبوتيكس أو مع مواد اخرى تعطي فعالية اكثر فى علاج الادمان وتجنب الحقن الغير مرغوب للدواء كاقراص سوبوكزون و زوبسولف.
كما توجد صور دوائية اخرى للبيوبرينورفين مثل أقراص تحت اللسان للالم – أو حقن للالام الحادة – أو لصقات للجلد للآلام المزمنة .
دواء ميثادون
الميثادون Methadone هو مسكن للألم وينتمي لمجموعة الادوية التى تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، ويستخدم ميثادون في علاج أنواع الألم المتوسطة والشديدة، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي .
قد يسبب العلاج نوعا من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياد اضطرارى في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج، يجب استخدام ميثادون تحت أشراف طبيب أو في مستشفي علاج ادمان المخدرات لمعرفة كيفية تناول هذا النوع من العلاجات .
دواء نالتريكسون
النالتريكسون Naltrexone هو من المثبطات أو المضادات الأفيونية، يعمل على الوقاية من تأثيرات الامتِناع عن المخدرات والكحول وتخفيف الألم الناجم عن ذلك .
يعطى الدواء بمقدار 50 ملغ عن طريق الفم مرة يوميا وذلك في علاج ادمان الكحول .
كما يتوفر مستحضر متد المفعول للحقن، حيث يعطى بمقدار 380 ملغ كل أربعة أسابيع أو مرة واحده في الشهر عن طريق الحقن العضلى .
أما في حالة استخدامه لعلاج إدمان الأفيونات، فيعطى في البداية بجرعة 25 ملغ عن طريق الفم مرة باليوم،حسب توصيات الطبيب المختص .

علاج الحشيش بالاعشاب

ولأن النباتات موجوده في حياتنا، فبفضل العلماء والأطباء استطعنا إستخدام النباتات لمعالجة الأمراض، وجاء دورها للإستخدام أي علاج الحشيش بالاعشاب مثل ادوية علاج الادمان من الحشيش ليس للعلاج والتخلص من تعاطي المخدرات نهائيًا بل لمساعدة المدمن على مقاومة الأعراض الإنسحابية التي يلقاها أثناء العلاج فالمدمن في مرات كثيرة أثناء أستخدام ادوية علاج الادمان من الحشيش يرغب في الهروب لتعاطي الكثير من المواد المخدرة، وتزداد شهواته كلما زاد الوقت حتى في كثير من المرات لهؤلاء الذين يتعاطون المخدرات لفترات طويلة، يصبح ذلك خارجًا عن إرادتهم ويصبح عصبيًا جدًا يريد أن يتعاطي الحشيش مهما كلفه الثمن من مال أو فعل كالقتل وغيره، وهنا يأتي دور علاج الحشيش بالاعشاب فالكثير من الأعشاب كما نعلم مثل نبات الشوفان ونبات العرقسوس ونبات الحلبة ونبات الشمر ونبات عصا الراعي يساعدون على مواجهه المدمن للأعراض الإنسحابية فتقوي القلب ويزيده من الفيتامينات والمعالجه الصحية للوظائف الحيوية للجسد بل ويساعد على تنبيه العقل والبعد عن الهلاوس السمعية والبصرية التي يشعر بها المدمن أثناء الأعراض الإنسحابية بل ورغبته أحيانًا في البعد ويتمني الموت وقد يصل ذلك إلى الإنتحار ولكي يتم التغلب على ذلك، من الأفضل أن يذهب إلى أحدى المراكز أشهرهم مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان والذي يساعد على إنهاء تعاطي المخدرات في فترة قصيرة.

طرق تبطيل الحشيش

وقد يجد المدمنين الصعوبة في التخلص من إدمان المخدرات، ومنهم من يجد أنها إستحالة فعندها يبعد عن التفكير نهائيًا في التخلص من إدمان المخدرات ولكن مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان يخبرهم بأن علاجها ليس به أي إستحالة فهناك ادوية علاج الادمان من الحشيش، وهناك الأعشاب التي تساعد على مقاومة الأعراض الإنسحابية وهناك الأطباء ذوي الخبرات العليا في دار الهضبةالذين يختصون في ذلك المجال وعالجوا الكثير من مدمني المخدرات فمنهم من أتى بعد أن تعاطها بأيام، فأنقذ نفسه من تلك الجرائم البشعه التي يرتكبها عن طريقه وأنقذه الأطباء المتخصصون بمعالجته وإعطاءه ادوية علاج الادمان من الحشيش.

طرق الاقلاع عن شرب الحشيش

يأتي الكثير من مدمني الحشيش إلي مراكز علاج الادمان  بعد أن عاشوا سنين عديدة يتعاطون المخدرات وبكميات كبيرة وبفضل الله عز وجل ثم بعد ذلك بفضل أولئك الأطباء وباستخدام ادوية علاج الادمان من الحشيش استطاعوا أن يجعلوا مسيرة أولئك المدمنين  مسيرة طيبة في الحياة، فغيروا أتجاه المدمنين إلى الطريق المستقيم وانتهوا من تعاطي المخدرات نهائيًا، بل ساعدوا أيضًا على نشر الوعي بين الناس وإرشاد أصدقائهم الذين مازالوا يتعاطون المواد المخدرة، فامتلئت حياتهم السعادة والإيمان، وصنعوا الخيرات، وابتعدوا عن تلك الجرائم وهذا ما يفعله مركز الهضبة مع المدمنين الذين يأتون إليه كل يوم، ومن جميع فئات المجتمع سواء أكان الغني والفقير وكلها تتم في هدوء تام بعيدًا عن العلانية وغيرها، فتنتهي من تلك السموم في سرية تامة.

الأدوية المستخدمة في مرحلة التأهيل النفسي

تعتبر مرحلة التأهيل النفسي مكملة المراحل السابقة، وتمثل نقطة الوصول للتأهيل النفسي والاستشارات النفسية  لمرضى الإدمان، مرحلة جيدة في رحلة العلاج، ذلك أن المريض يجهز نفسه الآن للشفاء التام من الإدمان.
وهذه المرحلة تعتمد على عدة طرق للعلاج من أهمها الدعم النفسي، وتنمية مهارات جديدة، وجلسات علاج فردية وجماعية وغيرها من المراحل.
غلا أنها تتطلب بعض الأدوية المصاحبة لطرق العلاج تلك كي تساعد مريض الادمان على التعافي الكلي ومن هذه الأدوية الميثادون، والذي ذُكر بالأعلى في علاج تنقية الجسم من سموم المخدرات، إلا أنه في أحيان كثيرة يتم إستخدامه في التأهيل النفسي، وهو له من الفوائد الكثيرة في تلك المرحلة من التقليل بالرغبة الداخلية للمدمن في الرجوع مرة أخرى للادمان، إلا أن هناك بعض الأدوية الأخرى التي يصفها الأطباء خلال تلك الفترة مثل دواء  البوبرينورفين الذى له نفس التأثير الذي يفعله الميثادون، إلا أنه لا يتم وصفه لمرضى الكبد.
كما نجد أن هناك بعض الأطباء يقومون بإدخال الحبوب المهدئة فترة من الزمن، خلال تلك المرحلة كجزء من العلاج النفسي مثل وصف أدوية مثل أقراص الفاليوم المهدئة وغيرها، وذلك لأن المتعافي من الادمان يحتاج إليها خلال فترة ما بعد التعافي.



494 Views