اخلاق الشعب الصيني

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2020 8:10
اخلاق الشعب الصيني


اخلاق الشعب الصيني وماهي اهم المعلومات عن الشعب الصيني وابرز العادات والتقاليد عند الصينيين .

الحضارة الصينية

الحضارة الصينية القديمة إحدى أقدم الحضارات في العالم، حيث ازدهرت في حوض النهر الأصفر الخصب الذي يتدفق عبر سهل شمال الصين. خلال أكثر من 6,000 عام قام النظام السياسي في الصين على الأنظمة الملكية الوراثية (المعروفة أيضًا باسم السلالات). كان أول هذه السلالات شيا (حوالي 2000 ق.م) لكن أسرة تشين اللاحقة كانت أول من وحد البلاد في عام 221 ق.م. انتهت آخر السلالات (سلالة تشينغ) في عام 1911 مع تأسيس جمهورية الصين من قبل الكومينتانغ والحزب القومي الصيني.

الحياة الدينية في الصين

لم يقم المجتمع الصيني على العلم بل قام على خليط فذ عجيب من الدين والأخلاق و الفلسفة. ولم يشهد التاريخ شعباً من الشعوب أشد من الشعب الصيني استمساكاً بالخرافات ، أو أكثر منه تشككاً أو أعظم منه تُقى ، أو أكثر انصياعاً لحكم العقل أو أقوى منه دنيوية. ولم توجد على ظهر الأرض أمة تماثل الأمة الصينية في التحرر من سيطرة الكهنة ، ولم يسعد قوم غير الهنود بآلهتهم أو يشقوا بها بمثل ما سعد بهم الصينيون أو شقوا.

حقائق مدهشة عن الشعب الصيني

1- 96% من الشعب الصيني لديهم شعر أسود اللون.
2- 100% من الشعب الصيني ولدوا داخل البلاد.
3- 93% من الشعب الصيني يعتقدون أن العالم يتغير بوتيرة متسارعة.
4- 90% من الشعب الصيني يعتقدون أنه من الأفضل أن يتزوج الرجل والمرأة قبل إنجاب الأطفال.
5- 90% من الشعب الصيني يعتقدون أن المرأة يجب أن تحصل على حقوق وسلطات مماثلة للرجل.
6- 97% من الصينيين لا يشعرون بالضيق إذا لم يتمكنوا من دخول فيسبوك أو تويتر أو أي موقع آخر للتواصل الاجتماعي.
7- 95% من الصينيين لم يشعروا بالانزعاج من إعلانات شركات التسويق على الإنترنت خلال العام الماضي.
8- 90% من الصينيين يفضلون الحصول على رأي طبيب آخر عند إصابتهم بمرض ما.
9- 99% من مستخدمي الهواتف في الصين لا يستخدمون هواتف بلاكبيري.
10- 92% من الصينيين يفضلون البحث عن البضائع على الإنترنت قبل شرائها.
11- 90% من الصينيين يشترون أفضل البضائع التي يمكنهم دفع ثمنها.
12- 90% من الصينيين يعتقدون أن البشر الآن يعرفون أكثر من ذي قبل لأن شبكة الإنترنت باتت توفر الكثير من المعلومات.
13- 92% من الصينيين يبذلون جهوداً كبيرة لإعادة التدوير.

عادات وتقاليد الشعب الصيني

عاداتهم في الأعياد
في الصين يحتفلون بيوم رأس السنة الميلادية أول وثاني يناير، عيد الربيع “عيد رأس السنة القمرية الجديدة”، “ثلاثـة أيام للدوائر الرسمية، ومن أسبوع إلى أسبوعين للمصانع والشركات”، عيد العمال يكون في الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الخامس، وتعطل بعض الشركات والمصانع حتى أسبوع في هذه المناسبة، العيد الوطني هو “الأول من شهر أكتوبر”، عطلة لثلاثة أيام، وعيد “انتصار الثورة الشيوعية عام 1949 وإعلان جمهورية الصين شعبية”.
عاداتهم في الأكل
يتنوع المطبخ الصيني كثيرًا بألوان الأطعمة وأشكاله والمذاق الرائع المتعارَف عليه؛ وذلك بسبب ما كان منتشرًا بين الأباطرة في عهد السلالات الحاكمة، فكانوا يصنعون ولائم ضخمة جدًا ويقدمون أصناف عديدة من الطعام، كما تدخل العديد من الخضروات التي تُعرف في البلاد العربية في المأكولات والمطبخ الصيني، منها الفلفل الأحمر الرومي والكرنب والقرنبيط والبازلاء والخيار، كما لا يستغني المطبخ الصيني عن الخضروات المميزة مثل: الصويا والتوفو والبصل الأخضر والبطاطا وصلصة الصويا، ويدخلون صلصة الصويا تقريبًا في جميع الأكلات لديهم وكذلك الأرز.
العادات الدينية
طورت الكنيسة التاوية أو الطاوية الطقوس والخدمات الدينية التي قامت للتكفير عن الخطيئة وكفارة المرض “الذي يُعتقد أنه حدث بسبب الخطيئة”، فيقوم كاهن بتلاوة تعاويذ على الماء ثم يشربه التائب، فإذا لم تنجح تلك العملية في شفاء الشخص يعزي الفشل لنقص الإيمان، أما في الكنيسة الغربية يدفع الشخص المؤمن مكاييل من الأرز فدية مالية، فتدون الخطايا وتسجل كل الاعترافات وتُعد ثلاث نسخ للخطايا المدونة، توجه واحدة للسماء وواحدة للأرض والأخرى إلى الماء، والخطايا التي يُكفر عنها بتلك الطريقة هي: السُـّكر، الفسق، السرقة.
عاداتهم في الشرب
بعد وجبة العشاء يعد الشاي أحد أهم عادات وتقاليد الشعب الصيني الذي يمثل أحد ركائز الثقافة في البلد منذ آلاف السنين، ويفضِّل الصينيون الشاي الخفيف جدًا أو الشاي المنزوع منه المواد المنبهة، بينما يفضلون في النهار الشاي الثقيل والمدخن كبديل عن القهوة، يأتي كوب الشاي الصيني مغطى كي لا يبرد بينما يتحدث الضيوف، على عكس آداب الشاي الغربي فأنه “لا يجب أن يمسك الشخص بالطبق الصغير الذي يوضع عليه الكوب، بل يُمسَك الكوب من أعلاه من الجانب المواجه، بحيث تخفي اليد فم الشخص بينما يشرب”.

الصفات الجسدية للصينين

-شكل الجسم يختلف بشكل كبير بين الأفراد، يمكن لأي شخص تناول الكثير من البيتزا وزيادة الوزن  أو ممارسة الرياضة كل يوم وتبدو مثل الهيكل.
-شكل الجسم هو خليط من الجينات والنظام الغذائي ونمط الحياة، فمن الملاحظ عمومًا أن الأشخاص من كوريا والصين واليابان يتمتعون دائماً بنفس القامة القصيرة والبنية الرقيقة مقارنةً بأشخاص من أجزاء أخرى من العالم.
متوسط ​​الارتفاع للرجال في اليابان على سبيل المثال هو 171.2 سم  مقارنة ب 178.2 سم في الولايات المتحدة الأمريكية.
-متوسط ​​الارتفاع للرجال الصينيين والكوريين هو 169.4 سم و 175.26 سم.
-من المثير للاهتمام أن تلك المعدلات قد يتغير قريبًا خاصة في الصين حيث أصبحت الوجبات السريعة ذات شعبية متزايدة.
-زادت معدلات السمنة في الصين بشكل كبير  وليس من الواضح ما إذا كان هذا سيكون له تأثير طويل المدى على متوسط ​​وزن السكان أو الطول.



859 Views