اخطر انواع الحيتان

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:54 - آخر تحديث : 2 ديسمبر, 2021 8:55
اخطر انواع الحيتان


اخطر انواع الحيتان وهل الحوت القاتل يأكل البشر وغذاء الحيتان وأيهما أخطر الحوت أم القرش، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اخطر انواع الحيتان

-الحوت القاتل

يعيش الحوت القاتل في المياه القريبة من القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهو واحد من اخطر انواع الحيتان على الإطلاق، بسبب ضخامة جسمه، وامتلاكه عدد كبير من الأسنان الحادة، وتلقب قطعان الحوت القاتل بذئاب البحر، حيث يقومون باصطياد الفقمات والبطاريق و الحيتان البالينية في جماعات مثل الذئاب.
– الحوت الازرق

يعتبر الحوت الأزرق من اشهر انواع الحيتان في جميع العصور، وهو حوت نحيل وطويل، حيث يبلغ طوله حوالي 30 متر، أما وزنه يتجاوز 173 طن تقريبا، ويقع لونه بين اللون الأزرق والرمادي، ويعتبر الحوت الأزرق من انواع الحيتان المهددة بالانقراض، والتي فرض حماية دولية عليها عام 1966، و اصبح اصطيادها جريمة يعاقب عليها القانون.
– الحوت العنبر

يصنف حوت العنبر ضمن أكبر الحيوانات المسننة على مستوى العالم، وثاني نوع من الثديتات التي تستطيع الوصول الى اعماق المحيطات، حيث يحصل على غذائه من عمق 2,250 متر تحت سطح البحر، ويعتبر حوت العنبر من اشهر انواع الحيتان التي تعيش في جميع المحيطات، والتي تهاجر في موسم التزاوج من المحيطات الباردة إلى البحار الدافئة.
– الحوت الأحدب

 

يعتبر الحوت الأحدب من اشهر انواع الحيتان المستخدمة في العروض الاستعراضية، حيث يصدر ذكر الحوت صوت يشبه الصفير ويستمر في كثير من الأوقات لحوالي ربع ساعة، كما يقفز الحوت الأحدب لمسافة طويلة فوق الماء، ويعتبر من انواع الحيتان التي يمكن تدريبها بسهولة، والتي تتغذى على العوالق .
يشتهر الحوت الأحدب بلونه الأسود، و بالزعانف المنتفخة على ظهره، والتي تجعل شكله مختلف عن باقي انواع الحيتان الأخرى، كما أن وزنه يتراوح بين 25 الى 30 طن وطوله يقرب من 16 متر.

هل الحوت القاتل يأكل البشر

لم يكن هناك سوى تقرير واحد عن هجوم من الأوركا البرية على إنسان، وربما كانت هذه حالة خطأ في الهوية لأن الشخص الذي هاجمه كان يتصفح في ذلك الوقت ولا نعرف لماذا لا تهاجم الأوركا الناس بشكل عام، ولكن إحدى النظريات تقول إن بدلات الغوص تجعلنا غير مرئيين بشكل فعال لسونار الأوركا بفضل فقاعات النيتروجين العازلة في المادة، ويتصرف الحوت القاتل بشكل مختلف تمامًا في الأسر، وقد حدثت هجمات الحوت القاتل على البشر في حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية فتورط حوت قاتل يسمى تيليكوم، تم الاحتفاظ به في Sea World لمدة 25 عامًا، في وفاة ثلاثة أشخاص في مناسبات منفصلة.

غذاء الحيتان

– تحتاج الحيتان الي الطعام بشكل مستمر بسبب حركتها الغير متوقفة فتأكل انواع متعددة من الاطعمة الموجودة داخل المحيطات كالاسماك والحبار فتقوم باصطياد الفريسة وتقطيعها باسنانها وتناولها او اذا كانت الفريسة صغيرة الحجم تقوم بأمتصاصها.
-تستخدم الحيتات صدي الصوت في العثور علي فريستها حيث انه يصعب الرؤية في اعماق المحيطات.
-هناك انواع من الحيتان المسننة والمفترسة التي تتغذي علي الاسماك والحبار والطيور البحرية وحتي غيرها من الانواع الاخري من الحيتان يمكن ان تصبح طعامها .
-هناك انواع من الانواع المفترسة ايضا كالحوت الازرق علي سبيل المثال تأكل كميات كبيرة جدا من الاسماك ويمكن ان تأكل سرب كبير من الاسماك الصغير.

أيهما أخطر الحوت أم القرش

– دائمًا يعتبر القرش أخطر من الحوت نظرًا لأن أسماك القرش دائمًا هي التي تبادر بالهجوم دون أي مبرر أو أي سبب منطقي فهي غريزة متواجدة بها.
-ولكن فإن طبيعة الحوت عكس ذلك تمامًا لأن الحوت من الحيوانات التي تحب الهدوء دائمًا والتي لا يحب الإزعاج ولا يهجم الحوت إلا في حالة أن حاول أي شخص إزعاجه.
-والدليل على ذلك أن يوجد في جميع أنحاء العالم الكثير من الحالات التي استدل فيها على هجوم الحيتان وأسماك القرش على أكثر من شخص في العالم.



531 Views