اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:47
اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح


اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح كما سنتحدث عن كيفية فحص زيت الزيتون وما هي طريقة فحص زيت الزيتون بالضوء كما سنذكر ايضا زيت الزيتون الأصلي يتجمد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح

1-من المعروف أن زيت الزيتون من المواد الأساسية المتواجدة في جميع مطابخ الشرق الأوسط والعالم بأجمعه وذلك لما يحمله زيت الزيتون من فوائد صحية وتكاد لا تخلو وجباتنا اليومية منه كونه من أساسيات المطبخ لذلك من الضروري معرفة كيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد
2-نظراً لأن الملح لا يذوب في زيت الزيتون لذلك نعتمد في هذه الطريقة على وضع ملعقة من الملح في كوب من زيت الزيتون وتحريكه جيداً وفي حال عدم ذوبان الملح فهذا يدل على جودة الزيت، وهذا لأن الزيت لا يندمج مع الملح مما يساعد في عملية أختبار زيت الزيتون، ورغم جودة ذلك الاختبار أعترض البعض من صحة الاختبار لأن الملح لا يذوب في جميع أنواع الزيوت وبالتالي على الرغم من جودة الخلط بينهم ومهما كان نوع زيت الزيتون فسيبقى الملح على وضعه.

كيفية فحص زيت الزيتون

1-طريقة اللمس، كلما زادت اللزوجة، كلما كان الزيت جيدًا وأصليًا. هناك طريقة معينة يمكن بها اشتقاق نوع زيت الزيتون وجودته وتمييزهما عن الزيت المغشوش.
2-إذا كان الزيت مختلفًا، فهو ليس أصليًا ويتم خلطه بزيت آخر.
من المعروف أن بعض الملوثات تودع من القاعدة بعد عمليات ضغط الزيت وملئه، وهذا أمر طبيعي.
3-يمتاز زيت الزيتون الأصلي على رائحة قوية يسهل تمييزها. يتميز الزيت الأصلي بلون فاتح ويميل إلى التحول إلى اللون الأخضر بعد الضغط عليه. بعد حين يتحول إلى اللون الأصفر الفاتح.
4-إذا كانت الملوثات تتسبب ببطء، فهذا مؤشر على أن الزيت أصلي، ولكن إذا تم ترسبه بسرعة، فإنه مغشوش وليس أصليًا.
5-يمكن التعرف على زيت الزيتون الأصلي عن طريق تذوق حموضته والتحقق من مستواه.
6- بما أن الحموضة العالية تشير إلى أنها ليست أصلية أو أنها زيت سيئ، ولكن إذا كانت حموضتها منخفضة ومعقولة بحيث لا تتجاوز (1٪) فهو زيت أصلي وزيت مرتفع جودة.
7- هذه طريقة بسيطة للغاية يمكن القيام بها في المنزل عن طريق وضع الكثير من زيت الزيتون في وعاء زجاجي ثم حفظه في الثلاجة لمدة ساعتين ثم إخراج الكوب، أي بعض العلامات التي تشير إلى جودته.
8-وتظهر على الزيت مثل تغير لون الزيت إلى اللون الأبيض، إذا كان الأمر كذلك، فهو زيت زيتون أصلي، ولكن إذا كان لونه مصفرًا، فهو مغشوش بالتأكيد.
9- إذا تجمد الزيت وتشكل طبقة صلبة على سطحه، فهو زيت أصلي، وإذا بقي سائلاً، فهو دليل على أنه مغشوش.

طريقة فحص زيت الزيتون بالضوء

1-أحضر زجاجة زيت الزيتون التي تريدين فحصها.
2-قم بتشغيل ضوء المصباح، يمكنك استخدام ضوء ليزر أخضر هنا أيضاً.
3-صوب الضوء نحو الزجاجة التي تريدين اختبار جودتها لتعرفي ما اذا كان الزيت اصلياً ام لا.
4-إذا أصبح الضوء أحمر اللون عبر اختراقه لعبوة الزيت، فالزيت الذي بين يديك اصلي بامتياز. أما ان كان لون الضوء خضراً او اصفراً فالزيت مغشوش وليس بزيت زيتون اصلي.
5-للتأكد من هذه الحيلة، أحضر زجاجة الزيت النباتي وجرب اختبار الضوء عليه، صوب الضوء إلى الزيت ولاحظ اللون الاخضر او الاصفر.
6-بهذا الاختبار السهل والذي بمتناول يديك بات الآن باستطاعتك كشف زيت الزيتون ما اذا كان اصليا في السوبرماركت او لدى البائع قبل أن تشتريه حتى.

زيت الزيتون الأصلي يتجمد

سنجيب من خلال النقاط التالية عن سؤال هل يتجمد زيت الزيتون البكر:
1-حيث تقوم معظم الشركات المصنعة مسبقًا بضبط درجات حرارة الثلاجة على حوالي 37 درجة فهرنهايت. تسرد نصوص الكيمياء نقطة تجمد حمض الأوليك النقي عند حوالي 39 درجة فهرنهايت. لا يدرج مصنعو زيت الزيتون عمومًا درجة حرارة التجمد لأنها متغيرة تمامًا اعتمادًا على تنوع الزيتون ونضج الزيتون عند المعالجة.
2- على عكس خصائص عنصر أو مركب بسيط مثل الماء، يتكون زيت الزيتون من مئات المواد الكيميائية والتي يتغير الكثير منها مع كل عملية استخراج. الزيتون مثل معظم الفاكهة، يحتوي على شمع على طبقة البشرة (epicarp) لحمايته من الحشرات والجفاف والعناصر.
3-على سبيل المثال إذا تم إرسال زيت إلى مناخ بارد، أو إذا كان سيتم استخدامه في منتج مثل صلصة السلطة حيث سيتم تخزينه في الثلاجة، فإنه غالبًا ما تتم عملية “تشتية الزيت ” (مبرد ومفلتر) لإزالة الشمع والتقطيع. الاختبار القياسي لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون قد تم فصله بالشكل الكافي هو وضعه في حمام ماء ثلجي (32 درجة فهرنهايت) لمدة 5 ساعات. لا ينبغي أن يحدث التعتيم أو البلورات.



494 Views