اختبارات العسل الأصلي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:59
اختبارات العسل الأصلي


اختبارات العسل الأصلي، وفوائد العسل المثبتة علميا، وأنواع العسل واستخداماته، والمزيد عن أنواع العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اختبارات العسل الأصلي

– اختبار الإبهام

ضعي كمية صغيرة من العسل على إبهامك ولاحظي إذا انساب يمثل أي سائل آخر؛ فقد لا يكون نقيًا؛ فالعسل النقي سميك بينما العسل المغشوش يكون سائلاً.
– اختبار الماء

احضري ملعقة صغيرة من العسل وضعها في كوب ممتلئ بالماء؛ فإذا بدأ العسل في الذوبان فهذا يعني أنه مغشوش؛ ولكن إذا استقر في القاع فهذا يعني أنه عسل أصلي؛ وممكن استبدال كوب الماء بورقة إذا امتصت العسل فهذا يعني أنه مغشوش وإذا لم تترك بقعة يعني انه سليم ونقي.
– اختبار الحرارة

إذا قمت بتسخين عسل الأصلي سوف يتحول إلى الكراميل الثقيل سريعًا؛ إما إذا كان العسل مغشوش سيصبح سائلاً.
– اختبار الخل

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل وبعض الماء مع قطرات من الخل معًا؛ إذا مزج السائل فهذا يعني العسل مغشوش.
5- اختبار الخبز

خذي قطعة من خبز التوست الهش، ضعي عليها العسل، إن أصبحت قطعة الخبز متصلّبة بعض الشيء، فهذا دليل أنه العسل الطبيعي، أمّا إن امتصّت قطعة الخبز العسل فهذه إشارة إلى أنه مغشوش لأن العسل الأصلي هو غير قابل للامتصاص.

فوائد العسل المثبتة علميا

سنسلط الضوء في السطور القادمة على أحدث الدراسات المثبتة علميا حول فوائد واستخدامات العسل:
1- العسل لتخفيف السعال عند الأطفال
في دراسة لأرشيف طب الأطفال والمراهقين (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine) ذكر الباحثون أنه يمكن استخدام العسل لتخفيف السعال عند الأطفال.
وذلك بإعطائهم ملعقة صغيرة قبل النوم لأنه يخفف من حالات اختناقهم أثناء الليل، كما أن الطعم الحلو للعسل يزيد من إفراز اللعاب ويخفض نسبة المفرزات المخاطية ويقلل من استثارة السعال.
2- العسل مضاد للأكسدة
مضادات الأكسدة التي يحتويها العسل تساعد الجسم في صدّ الجراثيم الخبيثة وبهذه الطريقة يساهم في التخفيف من أعراض النزلات البردية.
3- العسل لعلاج الإسهال
ولأن للعسل تأثير متوازن على عملية الهضم، فهو مفيد لمعالجة الإسهال والإمساك على حد سواء.
4- العسل يدعم مناعة الجسم
التناول اليومي للعسل يقوي ويدعم مناعة جسم الإنسان وذلك لأنه يزيد من أعداد (B-lymphocytes and T-lymphocytes) وهما نوعان من كريات الدم البيضاء المفيدة لزيادة المناعة.
5- العسل يساعد على الاسترخاء قبل النوم
إذا كنت تعاني من الأرق وقلّة النوم فعليك بملعقة عسل قبل الذهاب إلى السرير فهي تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ.
6- فوائد بخار العسل مع الماء لاحتقان الأنف
إذا قمنا باستنشاق بخار الماء الممزوج بالعسل أو وضعنا العسل على مناطق التجويف الأنفي فإن الاحتقان الأنفي سيتلاشى بسرعة.
7- يساعد العسل في علاج القرحة المعدية
يقوم العسل بكبح مادة (H. pylori) وهي المسؤولة عن معظم القرحات التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح يتناول كمية قليلة من العسل ثلاث مرّات في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر من أجل التخلص من القرحة المعدية.
8- فوائد العسل لعلاج تشنجات الساقين
يساهم العسل في علاج تشنجات الساقين وذلك إذا تمّ فركهما بخليط من العسل والخزامى.
9- العسل مصدر مهم للسكريات الطبيعية
ينصح الرياضيين بتناول السكريات قبل القيام بأي تمرينات، والعسل الصافي هو من أفضل السكريات لأنه يزيد مستويات الطاقة لدى الإنسان.
فملعقة عسل تزن 17 غرام منه توفر للجسم 64 حريرة (سعرا حراريا)، إضافة للصوديوم والكوليسترول والدسم وذلك حسب المجلس الوطني للعسل (National Honey Board) كما ينصح بإضافة العسل إلى الفواكه أو إلى الماء الذي يشربه الرياضي.

أنواع العسل واستخداماته

– عسل الأكاسيا

له لون فاتح ومذاق لطيف، هذا النوع من العسل مقبول على نطاق واسع من قبل العديد من الأفراد بسبب نكهته، إنه مثالي للأطفال ولكن لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، عسل الأكاسيا ممتاز للمرضى الذين يتعافون من المرض، كما يفيد في علاج ضعف الدورة الدموية والإمساك وهو مناسب لعلاج الأرق والقلق والتوتر لما له من خصائص مهدئة، وينصح بشدة أن تشرب كوبًا من شاي الليمون مع ملعقة كبيرة من الأكاسيا لنوم عميق.
– عسل الكستناء

له لون بني فريد، حيث معظم الناس الذين يستهلكون هذا العسل لا يحبونه بسبب مذاقه القوي، يعتبر من أفضل أنواع العسل ويستخدم لعلاج الأمراض، لما له من تأثير مضاد حيوي، ويعتبر عسل الكستناء حلاً مثاليًا لليرقان والقرحة والتهابات المسالك البولية وضعف الدورة الدموية وتعب عضلة القلب، كما أنه يحفز الهضم السليم للطعام، يوصى بتناول ملعقة كبيرة من عسل الكستناء قبل النوم مباشرة لمنع الإمساك.
– عسل الهندباء

هذا العسل له لون أصفر فريد ونكهة سائدة ويتبلور بسرعة، فهو أحد أنواع العسل واستخدامه يكون لعلاج أمراض الكبد مثل تليف الكبد والتهاب المرارة والتحص الصفراوي وأمراض المعدة، كما يفيد في علاج التهاب القولون والتهاب المعدة والإمساك، لذا يوصي بتناول ملعقة كبيرة من عسل الهندباء مع المياه المعدنية.
– عسل الزهور

يتم الحصول على عسل الأزهار من أنواع مختلفة من الزهور، اعتمادًا على المنطقة الجغرافية، التي لها طعم فريد ونكهة عطرية نظراً لقيمته الغذائية ، فهو مفيد في تحسين المناعة ضد الأمراض، كما يعطي عسل الأزهار نتائج رائعة في علاج الحساسية الموسمية والربو الشديد.
في حالات الربو الحاد يفضل استخدام عسل الأزهار، لاحتوائه على حبوب اللقاح من جميع أنواع الأزهار التي تسبب الحساسية عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا للتعافي بشكل صحيح ومحاربة الحساسية.

المزيد عن أنواع العسل

إن أنواع العسل كثيرة جدًا والفرق فيما بينهما يعتمد على خصائص رحيق كل زهرة حطت عليها النحلة وجمعت منها ما يمكنها لصنع العسل، وإضافة للأنواع التي ذكرناها هناك عسل القمح وعسل البقدونس وعسل البابونج والكستناء والقطن والتفاح إلخ … من الأنواع والفروق بين كل نوع من هذه الأنواع.
– كما أن هناك العسل الذي يتناسب مع كمية إنتاجه واستخراجه كالعسل السائل والعسل المبلور ومزيج من العسل السائل مع العسل النقي والعسل بالشمع والعسل مع العكبر.



427 Views