اخبار بطولة خليجي 25

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2023 9:40
اخبار بطولة خليجي 25


اخبار بطولة خليجي 25 كما سنجيب عن ما القنوات الناقلة لكأس الخليج العربي خليجي 25 كما سنذكر نبذة تاريخية عن بطولة خليجي كما سنتحدث عن موعد بطولة كأس الخليج 2023 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اخبار بطولة خليجي 25

1-تنطلق مساء الجمعة بطولة “خليجي 25” بمواجهة تجمع منتخبي العراق وعُمان على ملعب البصرة الدولي ضمن الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الأولى التي تضم السعودية واليمن أيضا.
2-وسيقود لقاء المباراة الافتتاحية في “خليجي 25” والذي ينطلق في الساعة الثامنة مساء بتوقيت أبوظبي، الروماني كوفاكس ستيفان ومواطنيه أرتين ميهاي حكم مساعد أول ومارنسكو فاسيلي حكم مساعد ثان والإماراتي عدنان النقبي حكما رابعا، والمغربي رضوان جيد حكماً للفيديو المساعد، ومساعده الفرنسي جيرمي باجنار، وتمّ تعيين البحريني خليفة الدوسري مقيما للحكام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.
3-ويرجح سجل مباريات المنتخبين ضمن بطولات الخليج كفة العراق على المنتخب العُماني منــذ انطلاقتها عــام 1970، إذ تقابل “أسود الرافدين” مع نظيــره العُماني ضمن إطار بطولات كأس الخليج 10 مرات بدأت منذ عام 1976 في خليجي 4 التي أقيمت في قطر وتمكن العراق من التفوق في 5 مباريات، بينما خسر في مواجهتين وكان التعادل حاضرا في ثلاث.
5-وأحرز المنتخب العراقي في شباك عُمان 23 هدفا بينما تلقى 12 هدفا.
6-ويعتبر العراق أحد أكثر المرشحين لحصد لقب “خليجي 25″، حيث يلعب عامل إقامة البطولة على أرضه وبين جمهوره لصالحه فضلا عن سجل حافل بالإنجازات يتمثل بالفوز بلقب بطولة الأمم الآسيوية عام 2007، وإحراز اللقب الخليجي ثلاث مرات، وبطولة غرب آسيا، والميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية.

ما القنوات الناقلة لكأس الخليج العربي خليجي 25

1-تحصل معظم الفضائيات العربية على حقوق بث كأس الخليج العربي فضائيًا، ويتم نقلها في جميع أرجاء الوطن العربي، وفي القلب منه منطقة الخليج، مجانًا دون تشفير.
2-على رأس القنوات الناقلة لخليجي 25 بالطبع “الرياضية العراقية” باستضافة البصرة للمسابقة، وكذلك ستُذاع المنافسات على “بي إن سبورتس” وقنوات الكأس، ومن المتوقع أن تكون على القنوات المفتوحة للشبكتين.
3-أيضًا، من المُتوقع أن تتوفر مشاهدة كأس الخليج 25 على مجموعة من الفضائيات العربية الأخرى؛ على غرار “الكويت الرياضية” و”عمان الرياضية” و”البحرين الرياضية”، وكذلك “القنوات الرياضية السعودية”، وغيرها.

نبذة تاريخية عن بطولة خليجي

1-أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عن استضافة مدينة البصرة في العراق للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق، ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء. يذكر أن العراق سيحتضن البطولة للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة 1979، التي أُقيمت في بغداد. وكان مقررا أن يستضيف العراق بطولة «خليجي 23».
2- لكن سُحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية آنذاك، لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة. أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2022 عن تعاقده مع شركة لوريال لتنظيم البطولة وإدارتها، وذُكر في بيان الاتحاد أن “الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال إلى إظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير، والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقة رائعة وترحاب كبير، مع التأكيدِ على أن تكون بطولة خليجي 25 ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة.

موعد بطولة كأس الخليج 2023

1-قرعة كأس الخليج 25 تم إقامتها في “مدينة البصرة” بحلول يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر، وأسفرت تِلك القرعة على وقوع “مُنتخب العراق” البلد المُضيف برفقة “المُنتخب السعودي” في المجموعة الأولى، وسوف تنطلق بطولة كأس الخليج 2023 لكرة القدم “خليجي 25” بمدينة البصرة العراقية بمُشاركة الـ 8 مُنتخبات يوم الجمعة المُوافق 6 كانون الثاني/ يناير 2023 وسوف تستمر حتى يوم 19 كانون الثاني/يناير 2023 مـ، وذلك كان رداً على سؤال “متى تبدأ بطولة كأس الخليج 25”.
2-وبذلك سوف تنطلق دورة الخليج العربي في نُسختها الـ 25 في الموعد المذكور أعلاه بحضور 6 ألف مُتفرج على ملعب البصرة الدولي، وسوف تُقام المباراة بين مُنتخبي “العراق – عمان”، وقبل هذا الصدام الكروي بين الفريقين، نجد أن “العراق” و”عمان” قد تواجها في 23 مباراة خلال تِلك المباراة، وذلك حيث نجد أن “مُنتخب العراق” قد حقق الفوز في 10 مباريات مُقابل 4 مباريات لمُنتخب “عمان”، وكان التعادل بينهم 9 مباريات.



115 Views