احترام الآخرين في الإسلام

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2021 11:18
احترام الآخرين في الإسلام


احترام الآخرين في الإسلام كما سنتحدث عن أهمية الاحترام وما هي أفضل عبارات عن احترام الآخرين وكذلك سنتحدث عن حكم عن الاحترام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

احترام الآخرين في الإسلام

لقد تحدث الإسلام على الاحترام كثيرًا ويوجد على ذلك الكثير من الأدلة كما أنه جاء في العديد من الصور المختلفة، وأكبر دليل على ذلك هي الطريقة التي كان يتعامل بها المسلمين مع غير المسلمين التي تدل على احترام المسلمين، ورفع كثيرًا في مكانة الاحترام، ويوجد للاحترام العديد من الأنواع وهي:
1-احترام المرأة
قديمًا كان يعتقد الناس بأن الهدف الأساسي من وجود المرأة أن تقوم بخدمة الرجل، وبناء على ذلك كانت تعامل أسوأ معاملة على أنها ليس لها أهمية وقيمة وكان يتم بيعها وشراءها وكأنها سلعة، إضافة إلى أنهم قديمًا كانوا يقوموا بوئد البنات وهم أحياء، وعندما جاء الإنسان رفع من مكانة المرأة، وجعل لها حقوق وعليها واجبات مثل الرجل مثل حقها في الميراث، كما جاءت العديد من الآيات التي تحث المسلمين على حسن معاملة المرأة والرفق بها، وذلك لأنها كائن ضعيف فلقد خلقت من ضلع آدم.
2-احترام الوالدين
لقد أمرنا الإسلام باحترام الوالدين؛ حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأمور الواجبة على الإنسان، ولقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى الكثير من الآيات القرانية في مواضع مختلفة التي تؤكد ذلك، ومن قوله سبحانه وتعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).[الإسراء: 23-24].
3- احترام العلماء
لقد كرم الاسم العلماء وجعل لهم مكانة كبيرة؛ لهذا فإنه واجب علينا جميعًا أن نحترم العلماء وعدم التقليل منهم أو الاستهزاء مما يقولون.
4-احترام المجتمع
يوجد العديد من الصور المختلفة التي حث عليها الإسلام في احترام المجتمع، مثل احترام المكان الذي يوجد به الناس، واحترام من حولك في حضورهم وغيابهم وذلك من خلال عدم الغيبة، والهمز، والنميمة وعدم القيام بالأشياء التي تدل على عدم احترام الآخرين.
5-احترام الذات
وهذا النوع من الاحترام يتمثل في احترام الشخص لذاته، ولقد أكد الإسلام على مدى أهمية احترام الشخص لذاته ويتمثل هذا في العديد من الصور، منها أن يتجنب الشخص ارتكاب الذنوب والمعاصي؛ لأن هذا يعتبر من أكثر الأشياء التي تفقد الشخص احترامه لذاته، كما أن الإسلام أمر الإنسان بالنظافة، والالتزام وتجنب العادات السيئة، وأن يحافظ الإنسان على كرامته، والتعامل مع من حوله باحترام، كل هذه الأمور وغيرها من العادات الجيدة التي يقوم بها المسلم تزيد من احترام الفرد لذاته.
6- احترام غير المسلمين
يجب على المسلم أن يحترم جميع الأشخاص حتى غير المسلمين، وذلك من خلال احترامه إلى انسانيتهم وتوفير جميع حقوقهم، وعدم التعدي على دينهم أو هدم أماكن العبادة الخاصة بهم.
7- احترام الأمراء والولاة
لقد حثنا الإسلام على احترام كل من يكون مسئول على أمر المسلمين وطاعته.

أهمية الاحترام

1-أن الاحترام بين الناس من الأشياء المبنية على الأسس الطيبة وأن يحترم الشخص الآخرين لا يعني المبالغة في المدح أو منافقة الأشخاص بما لا يوجد فيهم وهنا يتحول الاحترام إلى كذب ورياء.
2- وإنما المعنى الحقيقي الاحترام هو أن يتم توقير الشخص والله عز وجل أمرنا بالاحترام لكون البشر من المخلوقات التي قد كرمها الله عز وجل وأن يكرم كل منا الأخر خلال اللقاء به وعدم المبالغة في الأمر حتى لا يسلك مسلك آخر بعيد كل البعد عن الاحترام.

عبارات عن احترام الآخرين

1-لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحل إلّا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لا يستحقه.
2-لا تُحاول أن تبحث عن الوجه الثّاني من أيِّ شخصٍ حتّى لو كُنت متأكِّد أنّه سيّء.. يكفِي أنّه احترمك، وأظهر لك الجانبَ الأفضلَ منه.
3-عندما لا تشعر بمن حولك ممن جرحتهم ولا تهتم بأحاسيسها ولا تبالي بمشاعرهم.. اعلم أنك فاقد بعض الأدب والأخلاق والاحترام.
4-الإنسان بأخلاقه وصفاته وتعامله مع الآخرين يفرض على من يقابله أن يحترمه ويوقره، فعلينا التحلي بأعظم الصفات ونقابل الإساءة بالإحسان وأن نسامح من أخطأ ولا نهينه.
5-إنّ العالم أحوج ما يكون إلى رجل في تفكير محمد صلى الله عليه وسلم، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنّه أقوى دين خالد خلود الأبد.
6-إنّ الإنسان ليس في حاجة إلى أن يكون غنياً أو ناجحاً أو ذا نفوذ لكي يُعامَل باحترام فديننا وإسلامنا وعقيدتنا وقيمنا كلها تدعو لاحترام الذات.
7-اللهجة المهذبة المخيفة، أحيانا يكون التهذيب مرعبا أو يسبب التوتر أكثر من قلة الأدب بمراحل، في بريطانيا أيام الإعدام القديمة كانوا يرسلون إلى السجين رسالة تقول: تقرّر إعدامكم مع فائق الاحترام، لا يا سيدي، اشتمني واتركني حيا؛ لا أريد تهذيبك هذا.
8-لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أنّ السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للاسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة والاحترام الدقيق للعهود.
9-إنّ احترام الذات يتعلق بالطريقة التي نحكم بها على أنفسنا وهناك ميل لدى الناس بالنظر إلى المعادلة من الخلف فنحن نعتقد أن مظهرنا هو الذي يعزز المستوى من احترام الذات بينما في حقيقة الأمر أن احترامنا لذاتنا يكمن في قدرتنا على رؤية أنفسنا من منظار قيمتها.
10-أعترف أن من أصعب الأمور على نفسي فقدان إحترامي لروح كنت أحمل لها الكثير من الاحترام .
11-أحتقر الناس الذين لا دموع لهم , فهم إما جبابرة أو منافقون , وفي الحالتين هم لا يستحقون الاحترام.
12-حب البشر دون احترام يعني اعتبارهم حيوانات مفضلة، وإطعامهم دون حب يعني معاملتهم كحيوانات حقيرة.
13-يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
14-كثيرون لا تربطنا بهم علاقة شخصية ، لكن أرواحنا تعتاد وجودهم فنحبهم ونحترمهم وفِي بعض الأحيان تكون نوايانا أنقى مَن قطرات الندى لكن تتلوث بِظنون الآخريـن.

حكم عن الاحترام

1-أعترف أن من أصعب الأمور على نفسي فقدان احترامي لروح كنت أحمل لها الكثير من الاحترام.
2-العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.
3-لا يمكن لأحد أن ينال الاحترام عن طريق فعل ما هو خاطئ.
4-عندما أتحدث مع طفل يثير في نفسي شعورين هما الحنان لما هو عليه، والاحترام لما سوف يكونه.
5-يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
6-إني أكن الاحترام لكل من خالفني كما أكنه لمن لكل من وافقني وأقدر حتى أولئك الذين يشتدون أو يقسون
7-كلنا ندرك جيداً أن الاحترام حاجه نفسيه للإنسان كحاجته للهواء والماء والطعام.
8-أعترف أن من أصعب الأمور على نفسي فقدان احترامي لروح كنت أحمل لها الكثير من الاحترام.



656 Views