احاديث شريفة

كتابة مصطفى محمود - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2018 8:36 - آخر تحديث : 23 يوليو, 2021 8:31
احاديث شريفة


احاديث شريفة مفهوم الاحاديث الشريفة معاني الاحاديث الشريفة كل ذلك في هذا الموضوع المميز.

يعتقد القرآنيون أن القرآن هو المصدر الشريعة الإسلامية الوحيد ومن ثم فهم لا يعترفون بالسنة ولا يؤمنون بنسبتها للنبي محمد بل يعتقدون أن معظم الأحاديث المنسوبة لمحمد مكذوبة ومختلقة من قبل العديد من الجهات لأغراض مختلفة، حيث يقول د.أحمد صبحي منصور أن الأمويون حاولوا ترسيخ حكمهم من خلال تلفيق أحاديث ترفع من شأن معاوية بن أبي سفيان جد الأمويين والتقليل من شأن معارضيهم مثل علي بن أبي طالب وذريته وعبد الله بن الزبير وغيرهم حيث كان يرويها القصاصين في الشوارع والمساجد، كما قام بمثل ذلك العباسيين في تمجيد ابن عباس والتعظيم من شأنه. وعمل ملوك الدولتين من خلال الكهنوت الديني التابع للسلطة بخلق أحاديث ونسبتها للنبي تساعد على تثبيت وجودهم في الحكم وأحاديث أخرى تسمح لهم بالتخلص من المعارضين مثل أحاديث قتل المرتد، كما كان لهذه الأحاديث الأثر في ظهور الجبرية في العصر الأموي التي اعتبرت كل شيء مقدر على الإنسان ومن هذه الأشياء وجود الحاكم في السلطة. ويرى د. منصور أن الهدف من وراء هذه الأحاديث إلهاء الشعب بأمور فرعية عن المطالبة بحقوقه وتقييد حرية الرأي. كما يعتقد القرآنيين أن بعض الأحاديث دستها بعض الجماعات الفارسية التي دفعتها نظرتهم الشعوبية للعرب ورغبتهم لإعادة السيطرة للقومية الفارسية.
احاديث شريفة
مات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله))
والمتفلجه هي التي تبرد بين اسنانها لتتباعد بعضها عن بعض قليلا.
وهو الوشر. والنامصه هي التي تاخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصير حسنا والمتنمصه التي تامر من يفعل بها ذلك. متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم((لاتنتفوا الشيب فانه نور المسلم يوم القيامه)) رواه ابو داود الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم(( من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)) رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم ((اذا بال احدكم فلا ياخذ ذكره بيمينه ولا يستنج بيمينه ولا يتنفس في الاناء))متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((النائحه اذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامه وعليها سربال من قطران ودرع من جرب)) رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم((من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد))
قال صلى الله عليه وسلم((ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامه يقال لهم احيوا ماخلتقم ))متفق عل
((من صور صوره في الدنيا كلف ان ينفخ فيها الروح يوم القيامه وليس بنافخ))متفق عليه.
((ان اشد الناس عذابا يوم القيامه المصورون)) متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم((لاتدخل الملائكه بيت فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم ((من اقتنى كلبا الا كلب صيد او ماشيه فانه ينقص من اجره كل يوم قيراطان))متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((من حلف بالامانه فليس منا))حديث صحيح .رواه ابو داود.
قال صلى الله عليه وسلم((الكبائر:الاشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس.))رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم((الحلف منفقه للسلعه وممحقه للكسب)) متفق عليه
وقال((اياكم وكثرة الحلف في البيع فانه ينفق ثم يمحق)) رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم((لايسال بوجه الله الا الجنه)) رواه ابو داود.
قال صلى الله عليه وسلم((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي))رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم((ان من احبكم الي واقربكم مني مجلسا يوم القيامه.احاسنكم اخلاقا وان ابغضكم الي وابعدكم مني يوم القيامه.الثرثارون. والمتشدقون. والمتفيقهون ))رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم((اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فابت فبات غضبان عليها.لعنتها الملائكه حتى تصبح))متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((لايحل للمراة ان تصوم وزوجها شاهد الا باذنه ولا تاذن في بيته لا باذنه))متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((اما يخشى احدكم اذا رفع راسه قبل الامام ان يجعل الله راسه راس حمار او يجعل الله صورته صورة حمار)) متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((لاصلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الاخبثان))رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان ان يقف اربعين خيرا له من ان يمر بين يديه قال:لا ادري قال اربعين يوما او اربعين شهرا او اربعين سنه)) متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم(( ان النبي نهى عن صيام الجمعه )) متفق عليه.
قال صلى الله عليه وسلم((اتقوا الاعنين قالوا:وما اللا عنين؟قال الذي يتخلى في طريق الناس او في ظلهم)) رواه مسلم
اللهم اعنى عل ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
قال صلى الله عليه وسلم(ان الله لاينظر الى اجسامكم ،ولا الى صوركم،ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم)رواه مسلم.
وقال (ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك:فمن هم بحسنه فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنه كامله وان هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات الى سبعمائه ضعف الى اضعاف كثيرة وان هم بسيئه فلم يعملها كتبها الله عنده حسنه كامله وان هم بها فعملها كتبها الله سيئه واحده.متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم( ان الله تعالى يبسط يداه بالليل ليتوب مسئ النهار.ويبسط يداه بالنهار ليتوب مسئ الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الايمان،والحمد لله تملا الميزان، سبحان الله والحمد لله تملان او تملا مابين السموات والارض،والصلاة نور،والصدقه برهان،والصبر ضياء والقران حجه لك او عليك كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها او موبقها)رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم( يقول الله تعالى:مالعبدي المؤمن عندي جزاء اذا قبضت صفيه من اهل الدنيا ثم احتسبه الا الجنه)رواه البخاري
وقال صلى الله عليه وسلم( مايصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا اذى ولا غم حتى الشوكه يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه)متقف عليه
وقال صلى الله عليه وسلم(اذا اراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبه في الدنيا واذا اراد الله بعبده الشر امسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامه)رواه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم(من كظم عيظا وهو قادر على ان ينفذه دعاه الله سبحانه وتعالى علىرؤوس الخلائق يوم القيامه حتى يخير من الحور العين ماشاء)رواه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم( من سال الله تعالى الشهاده بصدق بلغه الله منازل الشهداء وان مات على فراشه)رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق)رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم (((( اذا مرض العبد او سافر كتب له مثل ماكان يعمل مقيما صحيحا)رواه البخاري
وقال صلى الله عليه وسلم(((( من دل على خير فله مثل اجر فاعله)رواه مسلم
وقال (من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لاينقص ذلك من اجورهم شيئا.ومن دعا الى ضلاله كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لاينقص ذلك من اثامهم شيئا)رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم(((( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب)متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم(((((( من كانت عنده مظلمه لاخيه من عرض او من شي فليتحلله منه اليوم قبل لايكون دينار ولا درهم ان كان له عمل صالح اخذ منه بقدر مظلمته وان لم يكن له حسنات اخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه )رواه البخاري
قال صلى الله عليه وسلم ((((( لايدخل الجنه قاطع) أي



928 Views