اجود انواع الشاي السيلاني

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2018 8:58 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:06
اجود انواع الشاي السيلاني


اجود انواع الشاي السيلاني سنتعرف معاً على اجواد انواع الشاى السيلانى وماهى اهم مصادره وماهى طريقة تقديمه الصحيحة واهم انواعه حول العالم.
تعود أسطورة الشاي صيني المنشأ إلى 5 آلاف عام، ومع ذلك فإن سيلان (التي تعرف اليوم باسم سريلانكا) هي التي أطلقت شهرة الشاي في القرنين التاسع عشر والعشرين، باعتباره الشاي الذي استخدمته كافة العلامات التجارية الرئيسية للشاي. وتتجلى أهمية الشاي السيلاني في نوعيته العالية التي لا مثيل لها، وتنوعه الاستثنائي في جزيرة صغيرة تضم أنواعاً مختلفة من الشاي في أجزاء مختلفة من مناطقها المخصصة لزراعة الشاي.
وفي تقدير قيمة الشاي السيلاني، يأخذ خبراء الشاي بعض الخصائص بعين الاعتبار مثل مظهر الشاي المحضر، ولون الورقة المنقوعة، فضلاً عن لون وقوة ونوعية ورائحة ونكهة المشروب المحضر. وينحصر معيار تحديد ’النوعية الجيدة‘ للشاي بناء على التقدير الشخصي للخبير المتخصص في مذاق الشاي.

ما هو شاي سيلان ؟

على عكس معظم أنواع الشاي التي تمتلك أسماءاً تستند إلى الأوراق التي صنعت منها، فإن شاي سيلان تم تسميته نسبةً إلى المكان الذي تُزرع فيه أوراق الشاي، وقد كانت سيلان ذات يوم مستعمرة بريطانية ومن أكبر الأماكن المنتجة للبن في العالم، ولكن عندما تم القضاء على صناعة البن هناك بسبب مرض صدأ القهوة، بدأت زراعة الشاي .
يعتبر هذا الشاي ذو فائدة اقتصادية كبيرة لمقاطعة سريلانكا، وذلك نظراً لأنه يغطي حوالي 65 % من تصدير الدولة للصادرات الزراعية، كذلك فهو يساهم بما يقدر بـ 2 % من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، كذلك يستخدم 10 % من سكان البلاد هذا الشاي في الصناعة، لذلك يعد الشاي السيلاني ذو أهمية كبيرة لسريلانكا، ويساهم بحوالي 1.5 مليار دولار من الدخل السنوي للبلاد .

الفوائد الصحية للشاي السيلاني

خفض ضغط الدم والكوليسترول
يعتبر الشاي الأخضر فعّالاً في زيادة يقظة الدماغ، كما يساهم في خفض نسبة ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى منع ارتفاع ضغط الدم الانتصابي في الجسم، والحدّ من نمو الخلايا الناجمة عن الفيروسات المختلفة.
محاربة السرطان
يعتبر الشاي الأخضر من المواد الجيدة لمنع السرطان، كونه يمتلك مواد ومضادات للأكسدة تساهم في بطء نمو الخلايا السرطانية، وتشير معظم الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يعزز وقف ومنع الالتهابات التي تسبب إتلاف جذور الخلايا في الجسم، وبالتالي يساهم الشاي في تقليل حجم وعدد الأورام السرطانية،كما يعتبر الشاي مهماً في محاربة سرطان القولون، حيث يسبب موتاً للخلايا السرطانية، ويمنع انتشارها وتشكيلها وإعادة نموها، بالإضافة إلى قدرته على تقليل تلف الخلايا، وتحسين الاتصال بين الخلايا، وتنظيم دورة نموها، كما يعزز حماية الخلايا المضادة للأكسدة.
معالجة التهابات المفاصل
يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، التي تساهم في منع التهابات المفاصل وتقلل من شدة هذه الالتهابات، وذلك حسب دراسة الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1999م.

حقائق عن الشاي

تبرز سيلان، أو سريلانكا، عن بقية الدول المنتجة للشاي نظراً لكونها بلد إنتاج الشاي ’الأفضل في فئتها‘، مع تراث عريق وموثق في هذا المجال. وتشتهر أنواع الشاي السيلاني المزروعة في أماكن لا يزيد ارتفاعها عن 2000 قدم عن سطح البحر بالمظهر المتميز لأوراقها، وقيمتها العالية في منطقة الشرق الأوسط، وأوراقها نحاسية اللون وبمشروبها القوي ذي اللون المائل للأحمر. وتمتاز أنواع الشاي هذه بمظهرها ’الأسود المتناغم‘، وخلوها من الألياف والمواد الغريبة. كما تشتهر أنواع الشاي التي تزرع في مناطق يزيد ارتفاعها على 4000 قدم عن مستوى سطح البحر بمشروبها المنعش وزاهي الألوان وذي النكهة العطرية المتميزة. وتختلف أنواع الشاي المزروعة في الأماكن المرتفعة عن الأنواع المزروعة في الأماكن المنخفضة من حيث كثافتها وشدة اللون الأسود لنوعية الأوراق ولونها المائل نحو البني، ولكنها تمتاز بمشروبها الاستثنائي الذي يتدرج بين الخفيف إلى الذهبي الفاتح والأحمر الداكن.

هل شاي سيلان يحتوي على كافيين ؟

الشاي السيلاني يحتوي على الكافيين ولكن كمية الكافيين في كوبك تعتمد على الأوراق المستخدمه لإنتاج الشاي وعلى طريقة تحضيرك، على سبيل المثال، عادةً ما توفر أكياس الشاي مادة الكافيين أكثر من الأوراق الكاملة، كذلك فإن نقع الشاي لفترة أطول تعطيك تأثير وتركيز أكبر للكافيين .
يمكن إنتاج الشاي السيلاني من أوراق الشاي الأخضر أو الأسود أو الأبيض من نبات كاميليا سينيسيس، وإذا كان الشاي السيلاني مصنوعاً من أوراق الشاي الأخضر ففي هذه الحالة سيحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 35 ملليغرام من الكافيين، أما إذا كان من أوراق الشاي الأأسود فسيحتوي على 50 – 90 ملليغرام من الكافيين لكل كوب ، أما إذا كان من أوراق الشاي الأبيض فسيحتوي على ستة ملليغرامات من الكافيين لكل كوب .

الآثار الجانبية للشاي السيلاني :

من حيث الآثار الجانبية ، لا يختلف شاي سيلان عن الشاي الذي يتم تصنيعه في أجزاء أخرى من العالم، فعندما تشرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين ، قد تواجه بعض الآثار الجانبية ، خاصةً إذا كنت تستهلك المشروبات بكميات كبيرة، فمثلاً قد تعاني من الصداع ، أو التوتر ، أو الاهتياج العصبي ، أو مشاكل في النوم بعد شرب الكثير من الشاي، وللحد من هذه الآثار الجانبية ، تناول كميات أقل من الشاي أو تناول الشاي غير القوي .



439 Views