اجمل ما قيل عن التسامح

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:48
اجمل ما قيل عن التسامح


اجمل ما قيل عن التسامح عبارات عن التسامح بين الأصدقاء وسوف نتحدث عن دعاء عن التسامح والاعتذار تعبيرات المسامحة ونقاء القلب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اجمل ما قيل عن التسامح

1-سامح دائماً أعدائك، فلا شئ يضايقهم أكثر من ذلك. المسامحة هي عملية تتشافى بها روحك، هي عملية فيها خطوات وربما مطبّات فشل وتردّد، وهي عملية تحدث في قلبك وروحك من الداخل، إن أول إحساس يصيبك هو الإحساس بالحرية وقبول القضاء والقدر، قبول ضعفك وضعف الآخرين وتقبّل أنك بشر وقبول أنك قادر على محاولة الإحساس الجديد وكأنه أعظم شيء وليس ضعفاً. إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.
2-تسامحُ النفس معنى من مروءتها، بل المروءةُ في أسمى معانيها تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به.. فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها. من يعف عن الشرير دائماً يضر بالصالح أحيانا.
3-قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام، وأن الصمت أقوى من أي كلام.
4-إِذا عثرَ القومُ فاغفرْ لهم، فأقدامُ كل فريق عُثرْ. أتطلبُ من أخٍ خُلقاً جليلاً.. وخَلْقُ الناسِ من ماءٍ مَهينِ فسامحْ إِن تكَّدَرَ وُدُّ خِلٍ.. فإِنَّ المرءَ من ماءِ وطينِ. وعاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من اعتدى، ودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَنُ.
5-التسامح مبدأ عظيم بعد أن يعي الجميع حقوقهم وواجباتهم
6-التسامح يصبح جريمة عندما يطبق على الشر إن كنت تريد أموراً تسع الجميع، التسامح والحرية ومنطق الحوار

عبارات عن التسامح بين الأصدقاء

1-هناك أناس بخصوص بعض المشاكل يظهرون تسامحًا عظيما وهذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون. الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام.
2-قليل من الإدراك السليم، وقليل من التسامح، وقليل من المرح، وسوف تندهش عندما ترى كيف استطعت أن تريح نفسك على سطح هذا الكوكب. قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيسر فحول له الآخر أيضًا.
3-التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا ليس بالشفقة أو بالتسامح، ولكن كبشر تعلموا كيفية تحويل المعاناة المشتركة إلى أمل للمستقبل.
4-فالتسامح هو الحب الذي ليس له أي مثيل، للتسامح بهجة وفرحة لا نجدها في توقيع العقاب. لا يستطيع أي شخص أن يعطي ويضحي بدون حب ولا تستطيع إكمال الحب إلا بالتسامح والمغفرة. إذا كنت تملك القدرة والغلبة على عدوك فالتسامح أفضل طريقة للتعبير عن هذه القدرة لأنه سمة الأقوياء.

دعاء عن التسامح والاعتذار

1-اللهم أنا عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجا أن يعفو عبادك عني.
2-اسأل من الله الاستجابة بإخلاص النية فأنت لن تخسر مع الله أي شيء وهو القادر على كل شيء.
3- اللهم أنت السميع العليم تعلم ما بي وما علي. اللهم أنا أرجو نجاةً مما أنا فيه وأنت أرحم الراحمين.
4-اللهم أيما امرئ شتمني أو آذاني أو نال مني، اللهم إني عفوت عنه، اللهم فأعفو.

تعبيرات المسامحة ونقاء القلب

1-قال تعالى في كتابه الكريم (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) صدق الله العظيم.
2-احذر من الذي ضربته ولم يرد عليك، لأنه لن يغفر لك ولن يسمح لك أن تسامح نفسك.
3-التسامح لجميع الأشخاص من حولك، بغض النظر عن موقفك تجاهه، ولا يزال التسامح أقوى علاج للنفس البشرية.
4-التسامح هو القدرة على التخلي عن المشاعر السلبية المتعلقة بالماضي والحاضر.
5-إذا قال اخيك شيئًا لاتحبه، فابحث عن الأعذار له، وإذا لم تجد عذرًا لقول ذلك، فربما يكون هناك عذر لا تعرفه.
6-الحياة أقصر من أن تسجل أخطاء الآخرين في حقوقك أو تغذي الكراهية لديك.
7-اغفر دائمًا لأعدائك، لا يوجد شيء مزعج أكثر من ذلك.
8-تُكتب الإهانات على الرمال على أمل أن تدمرها رياح التسامح.
9-عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.



963 Views