اجمل قصة قصيرة عن الصدق للأطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:39
اجمل قصة قصيرة عن الصدق للأطفال


اجمل قصة قصيرة عن الصدق للأطفال نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل قصة عن الصدق والأمانة وقصه عن الصدق كيف ينجي صاحبه وقصة قصيرة عن الصدق مكتوبة.

اجمل قصة قصيرة عن الصدق للأطفال

-حسَّان طفل في السَّابعة من عمره كان يقطن مع والديه في إحدى أطراف القرية الصغيرة التي ولد فيها الطفل، وكان اسم القرية هو قرية اللوز، وأمَّا سبب تسميتها بهذا الاسم فهو بسبب أشجار اللوز التي كانت منتشرة في كل مكان، فقد اتفق أهالي القرية فيما بينهم على أن يزرع كل واحد منهم شجرة من اللوز أمام باب بيته، ولا يأخذ منها شيئًا ولا ينتفع من ثمارها بل يتركها لعابر طريق علَّه مرَّ أحد في يوم من الأيام ولم يكن معه زاد فيستفيد منها، وكان ذلك حتى أطلق عليها الغرباء اسم قرية اللوز، وانتشر الاسم بعد ذلك بين الجميع.
-كان لوالد حسان بستان قريب من الدار حتى يكاد أن يكون البيت داخل البستان، وكان في البستان كثير من أشجار الثمار والتي تتنوع ما بين أشجار المشمش واللوز والتفاح والبرتقال والليمون، وكان يهتم والد حسان في بستانه بشكل كبير فهو يعني له الكثير وليس فقط أرضًا وشجيرات، وكان حسان يذهب في كل صباح إلى والده يحمل له ما قد أعدته له الأم من الشطائر السَّاخنة مع كوب من الشاي الدافئ، فيستظل الوالد بفيء إحدى الشجيرات ويبدأ بتناول فطوره، ومن ثم يحمد الله على نعمه التي أسبغها عليه.
-في يوم من الأيَّام أتى رامز إلى حسان وقال له: ما رأيك يا حسّان أن نذهب إلى القسم الآخر من القرية فقد سمعت الكثير عن المغامرات التي تحدث في ذلك المكان، قال حسان: ولكن يا رامز، إنَّ والدينا لا يقبلون بذلك الفعل وسنوبَّخ بكل تأكيد، قال رامز: لن نخبر أحدًا بذهابنا، وألقى إليه بتلك النظرة التي تحمل فيها داخلها سحرًا يفعل فعلته في تشويق حسان للذهاب لذلك المكان.
-في اليوم التَّالي جاء رامز منذ الساعة السابعة صباحًا وقال: هيَا هيَّا يا حسان نريد أن نلعب أسرع، وأخيرًا وافقه حسان على ذلك وأمسكا بأيدي بعضهما ليخوضا مغامرة لا يعرف أي أحد فيها، فالقسم الآخر من الغابة يحوي على الحيوانات الشرسة التي لا ترحم أي أحد تجده في طريقها، ولمَّا وصلا إلى ذلك المكان وجدا كثيرًا من أشجار التوت البري ذي اللون الخمري الجميل، فبدأ بأكل ذلك التوت في هذا اليوم ومن ثم يعودان في الغد لخوض غمار المخاطر.
-عاد حسَّان إلى بيته وقد امتلأ بطنه بثمار التوت فرأته والدته وقالت له: حسان أين كنت؟ قال لها: لقد كنت عند رامز يا أمي، قالت له: إذًا وما ذاك الحَمَار الذي على شفتيك؟ تلمَّس رامز شفتاه وقال لها: ربما أكلتُ بعضًا من حبات الفريز التي يزرعها والدي، ولكنَّ الأم لم تصدق كلام حسَّان؛ لأنَّ لون الفريز يختلف عن هذا اللون، وبعد بضع ساعات بدأ حسان يشعر بالألم الشديد في معدته ويبكي فأخذه والداه إلى الطَّبيب ولمَّا سأله ما أكل في هذا اليوم، صمت حسان لبرهة وقال له: لقد أكلت التوت من القسم الآخر من القرية، وهنا فهم الوالدان والطبيب الحكاية.
-ذلك التوت الذي أكلوه لم يكن مغسولًا وعليه الكثير من الحشرات، واعترف حسَّان بالخطأ الذي ارتكبه ووعد والداه ألَّا يعود إلى فعلته أبدًا، وقبَّل أمه وأبيه وعزم على أن يكون الصدق تاجًا يستضيء به في كل دروب حياته.

قصة عن الصدق والأمانة

-كان هناك طالب اسمه عمر يدرس في الصفّ الخامس، ذاتَ يوم خرج من بيته وهو يبكي لأنّ والده لا يستطيع أن يعطيَه أكثرَ من ثلاث ليرات كلّ يوم مصروف جيب للمدرسة، كانت الليرات الثلاث لا تستطيع أن تشتريَ لعمر أكثر من قطعة بسكويت من دكّان المدرسة، وكان عمر يتمنّى دائمًا أن يتحسّن وضع والده في الوظيفة؛ ليزيدَ راتبه، ويستطيع حينَها أن يعطيَه عشر ليرات مثل بقيّة زملائه، وفي ذلك اليوم بينما كان عمر يتمشّى في ساحة المدرسة وقعَت عيناه على شيء في الأرض، وعندما اقترب منه، إذ بها عشر ليرات قد وقعت من طالب ما في المدرسة، فحملها، ووضعها في جيبه، ومضى بها إلى مدير المدرسة.
-وصل عمر إلى مكتب مدير المدرسة وقرع الباب بهدوء، وعندما أذِن له المدير دخلَ، وقصّ عليه ما حدث معه، فشكره المدير وأخذ منه النّقود، ثمّ نادى في مكبّر الصّوت أنّه من أضاع نقودًا فليأتِ إلى مكتب مدير المدرسة ليستلمها، وبعد قليل جاء طالب ووصف للمدير ماذا فقد، وأعطاه المدير المال وانصرف، وقبل أن يخرج قال له المدير: جزاك الله خيرًا يا بُنيّ يا عمر، واعلم أنّ الله لن يضيّع لك أجر ما فعلت، وستجدُ ثواب عملك في الدّارين إن شاء الله تعالى.
-خرج عمر وهو يفكّر في كلام المدير، وعاد إلى بيته بعد انتهاء دوام المدرسة، وقصّ على أمّه ما حدث معه، وروى لها كلام المدير، فقالت له: لو لم تعطِ النّقود للمدير ويعيدها إلى صاحبها لكان الولد قد عاد إلى بيته حزينًا، ولكنّ الله سبحانه أرسلك لتعيدها إليه، وليكافئكَ بذلك خيرًا.
-قال عمر: وكيف يكافئني يا أمّي؟ قالت: بل كافأكَ قبل أن تعود إلى البيت، قال: كيف؟ قالت: لقد ترقّّى والدك اليوم في عمله، وازداد معاشه الشّهري، ومنذ الآن سيكون مصروفك اليومي إلى المدرسة عشر ليرات، كما كنت تحب، وكعدد النقود التي أعدتها لزميلك، ليس ليوم واحد، إنما دائمًا بعون الله وإذنه، فرح عمر كثيرًا، وحمد الله على جزائه له
-العبرة من هذه القصّة هي أنّ المعروف لا يذهب أجره عند الله، والأمين من المقرّبين عند الله تعالى، فهو يتمتّع بمكارم الأخلاق التي حثّ عليها الإسلام، وكما يقول الشّاعر:

قصه عن الصدق كيف ينجي صاحبه

-بينما كان حطاب يحطب ويجمع الحطب ويصنع منه أكواماً قبل نقله إلى بيته، إذا بشاب يركض ويلهث من التعب، فلما وصل إليه طلب منه أن يخبئه في أحد أكوام الحطب كي لايراه أعداؤه الذين هم في أثره يريدون قتله.
فقال الحطاب: أدخل في ذلك الكوم الكبير، فدخل وغطاه ببعض الحطب كي لا يرى منه شيء…. وأخذ الحطاب يحتطب ويجمع الحطب.
-وبعد قليل أبصر الحطاب رجلين مسرعين نحوه فلما وصلا سألاه عن شاب مر به قبل قليل ووصفاه له، وإذا به الشاب نفسه المختبئ عنده، فقال لهم: نعم لقد رأيته وخبأته عنكما في ذلك الكوم ابحثوا عنه فإنكم ستجدونه والشاب في كوم الحطب يسمع الحديث، فكاد قلبه يقف لشدة الخوف والهلع عندما سمع الحطاب يخبرهم بمكانه.
-فقال أحدهما للآخر: إن هذا الحطاب الخبيث يريد أن يشغلنا في البحث عنه في كوم الحطب الكبير هذا ليعطيه فرصة للهرب، لا تصدقه، فليس من المعقول أن يخبئه ثم يدل عليه، هيا نسرع للحاق به. ومضيا في طريقهما مسرعين.
ولما ابتعدا واختفيا عن الأنظار خرج الشاب من كوم الحطب مذهولاً مستغرباً، وقد بدت عليه آثار الاضطراب والخوف والغضب، فقال معاتباً الحطاب: كيف تخبئني عندك وتخبرهم عني، أليس لك قلب يشفق؟! أليست عندك رحمة.. أليس.. أليس…؟
فقال الحطاب: يا بني إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى ووالله لو كذبت عليهم لبحثوا عنك ووجدوك ثم قتلوك.. سر على بركة الله وإياك والكذب وأعلم أن الصدق طريق النجاة.

قصة قصيرة عن الصدق مكتوبة

-يحكى أن هناك طفل صغير يسمى سامي، يحيا في كوخ صغير مع جدة ووالدته.
-لأن كانت أمه تهتم به كثيراً و تربه تربيةً حسنة على الأخلاق الطيبة.
-وتأمره التحلي بالصفات الكريمة مثل الصدق والأمانة فهي ابواب الخير ودخول الجنة.
-وكان سامي يذهب التجارة مع عمه حيث كان يذهب معه في الرحلات التجارية لشراء وبيع البضائع بالقرى المجاورة.
-وكان عم سامي حريصاً على أن يتعلم سامي كل مبادئ التجارة والتى من أهمها الصدق والأمانة عند التعامل مع الناس.
-ليكون صريحاً معهم ولا يخدعهم أثناء البيع.
-وفي بعض الرحلات التي قاموا بها هجمت عليهم أحد العصابات و أخذت جميع البضائع التي كانت معهم وكل النقود أيضاً.
-وسأل أحد أفراد العصابة الطفل سامي عن مقدار الأموال التي كانت معه، فرد عليه سامي قائلاً معي 100 جنيه، فضحك عليه اللص وذهب -ليخبر الزعيم فأتي الزعيم وسأل سامي ورد عليه بنفس الإجابة.
-وبالفعل أخرجوا النقود التي معه وقاموا بعدها ووجدوا أن ما قاله سامي كان صحيحاً.
-فسألوه عن سر صدقه وعدم كذبه مثل البقية فقال سامي أنه عاهد والدته على الصدق دائماً وعدم الكذب لأن الكذب يغضب الله كثيراً.
-فتعجب الزعيم من صدق سامي و بكي، تأثراً بما قاله وعرف أفعاله تغضب الله.
-وبدأ صفحة جديدة و تاب الى الله وقام بإعادة جميع الأموال والبضائع التي سرقوها لأصحابها.
-ففرح سامي ورفقاؤه في الرحلة كثيراً وتأكد ان الصدق باباً للنجاة.



728 Views