اجمل قصائد الشعر العربي الفصيح

كتابة khaled alshamri - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2019 12:13 - آخر تحديث : 6 فبراير, 2022 2:03
اجمل قصائد الشعر العربي الفصيح


اجمل قصائد الشعر العربي الفصيح بطرق وافكار متنوعة رائعة نقدمها اليكم من خلال هذه المقالة التي تحمل الكثير من الجمال بين سطورها.

الشعر

لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.

من التعريفات للشعر مايلي:

1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .

أما الشعر بمفهومه التقليدي :

هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .
شعر فصيح
الشعر الفصيح يدخل في جميع المواضيع و يناقشها بين سطوره و مهما اختلفت ألوانه و خطوطه فيبقى مميزا يتسم بجماله و تألقه الظاهرين , يتحدث تارة عن الحب و تارة عن الصداقة الصداقة ذلك الكنز الثمين من حافظ عليها و رعاها اغتنى من كنزها و تزين بجواهرها و من لم يحافظ عليها و لم يقدر قيمتها كان هو الخاسر الاكبر و تنوعت أبيات الشعر الفصيح المتحدثة في الصداقة و اختلفت في وصفها

قصائد شعر فصيح

 بعض ابيات عنترة بن شداد :
أنآ في الحرب العوانِ .. غيرُ مجـــــهول المكانِ العوانِ: المتكررة
أينما نــــادى المنادي .. في دُجى الـــــنقعِ يراني النقع : الغبار
وحـــــســــامي مــــع قناتي .. لفعــــالي شاهدانِ
أَنّي أطـــــعن خصـمي .. وهو يقظــــان الجنانِ
أَســـــــقه كأس المنايا .. وقِراهـــــا مــــنه داني قِراها : دليل على الكرم
أُشــــــعلُ النار ببأســـــــي .. وأطــــاها بجناني جناني : بقوة لم أخف منها
أنني ليثٌ عبوسٌ .. ليـــــس لي في الخلق ثاني
خُلِق الرمح لكفي .. والحســـــــــــام الهِندَواني
ومعي في المعهد كانا .. فوق صدري يؤنساني

ومنتسب عندي إلى من أحبـه
وللنبل حولي من يديه حفيـف
فهيج من شوقي وما من مذلـة
حننـت ولكن الكريم أَلـوف
وكل وداد لا يدوم على الأذى
دوام ودادي للحسين ضعيـف
فإن يكن الفعل الذي ساء واحدا
فأفعـاله اللائي سررن أُلـوف
ونفسي له نفسي الفداء لنفسـه
ولكن بعض المالكيـن عنيـف
فإن كان يبغي قتلها يك قاتـلا
بكفيه فالقتل الشريف شريـف

على قدر أهل العزم تأتي العزائـم
وتأتي على قدر الكرام المكـارم
وتعظم في عين الصغير صغارهـا
وتصغر في عين العظيم العظائـم
يكلف سيف الدولة الجيش همـه
وقد عجزت عنه الجيوش الخضارم
ويطلب عند الناس ما عند نفسه
وذلك مالا تدعيـه الضراغـم
يفدي أتـم الطير عمرا سلاحه
نسور الملا أحداثها والقشاعـم
وما ضرها خلق بغير مـخالب
وقد خلقـت أسيافه والقـوائم

عيـد بأية حال عـدت يا عيـد
بـما مضى أم بأمر فيك تـجديد
أما الأحـبة فالبيـداء دونـهـم
فليـت دونك بيدا دونـها بيـد
لولا العلى لم تجب بي ما أجوب بها
وجـناء حرف ولا جرداء قيـدود
وكان أطيب من سيفي مضاجعـة
أشبـاه رونقـه الغيـد الأماليـد
لم يتـرك الدهر من قلبي ولا كبدي
شـيء تتيمـه عيـن ولا جيــد
يا ساقيـي أخـمر في كؤوسكمـا
أم في كؤوسكمـا هـم وتسهيـد
أصخـرة أنـا مالـي لا تحركنـي
هذي الـمدام ولا هذي الأغاريـد
إذا أردت كميـت اللـون صافيـة
وجدتـها وحبيب النفـس مفقـود

واحـر قلباه مـمن قلبه شبم
ومن بجسمي وحالي عنده سقم
مالي أكتم حبا قد برى جسدي
وتدعي حب سيف الدولة الأمم
إن كـان يجمعنا حب لغرتـه
فليـت أنا بقدر الحب نقتسـم
قد زرته وسيوف الهند مغمدت
وقد نظرت اليه والسيـوف دم
فكـان أحسن خلق الله كلهـم
وكان أحسن مافي الأحسن الشيم
فوت العدو الذي يـممته ظفـر
فـي طيـه أسف في طيه نعـم
قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت
لك الـمهابة مالا تصنع البهـم
ألزمت نفسك شيئا ليس يلـزمها
أن لا يواريهـم أرض ولا علـم
أكلما رمت جيشا فانثنـى هرب
تصـرفت بك في آثاره الهمـم
عليـك هزمهم في كل معتـرك
وما عليك بهم عار إذا انـهزموا
أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفـر
تصافحت فيه بيض الهند واللمـم
يا أعـدل الناس إلا في معاملتـي
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
أعيـذها نظرات منك صادقـة
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفـاع أخي الدنيا بناظـره
إذا استوت عنده الأنوار والظلـم
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبـي
وأسـمعت كلماتي من به صمم

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

قال كعب بن زهير القصيدة الآتية في الرسول:

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ

مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ

صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ

مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها

فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها

كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً

وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ

وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت

إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ

صحا القلب إلا من خُمار أماني

من قصائد أحمد شوقي شاعر العصر الحديث:

صحا القلبُ، إلاَّ من خُمارِ أَماني

يجاذبُني في الغِيدِ رَثَّ عِناني

حنانيك قلبي، هل أعيدُ لك الصِّبا؟

وهل للفتى بالمستحيل يَدان؟

نحنُّ إلى ذاك الزمانِ وطيبه

وهل أَنتَ إلا من دم وحَنان؟

إذا لم تصن عهداً ، ولم ترعَ ذمة ً

ولم تدكر إلفا ؛ فلست جناني

أَتذكر إذ نُعْطِي الصَّبابة َ حقَّها

ونشرب من صرف الهوى بدنان؟

وأَنتَ خَفوقٌ، والحبيبُ مباعدٌ

وأَنت خفوقٌ، والحبيبُ مدان؟

وأَيامَ لا آلو رِهاناً مع الهَوى

وأَنت فؤادي عند كل رِهان

لقد كنت أشكو بعد ما عللك الصِّبا

فكيف ترى الكاسين تختلفان ؟

ومازلتُ في رَيْعِ الشباب، وإنما

يشيبُ الفتى في مصرَ قبلَ أوان

ولا أكذبُ الباري ، بنى اللهُ هيكلي

صنيعة إحسانٍ، ورِقَّ حِسان

أدينُ إذا اقتاد الجمالُ أَزمّتي

                        وأَعنو إذا اقتادَ الجميلُ عِناني
قد أمات الهجران صبيان قلبي

من القصائد الحزينة التي تتحدث عن الهجر والبعد للجاحظ:

قَد أَماتَ الهِجرانُ صِبيانُ قَلبي

فَفُؤادي مُعَذَّبٌ في خِبال

كَسَرَ البَينُ لَوحَ كَبدي فَما أَط

مَعَ مِمَّن هَوَيتَهُ في وِصال

رَفَعَ الرَقَمُ مِن حَياتي وَقَد أَط

لَقَ مَولايَ حَبلَهُ مِن حِبالي

مَشقُ الحُبِّ في فُؤادي لَو حي

نَ فَاِغرى جَوانِحي بِالسِلالِ

لاقَ قَلبي بَنانَه فَمَدادُ ال

عَينِ مِن هَجرِ مالِكي في اِنهِمالِ

كَرَسفِ البَينِ سودُ الوَجهِ مِن وَص

                        لي فَقَلبي بِالبَينِ في اِشعالِ
الشاعر المعلم

قصيدة للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان يعارض فيها قصيدة أحمد شوقي قم للمعلم وفّه التبجيلا:

قم للمعلم وفّه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجلاً

من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأّمير بقوله

كاد المعلم أن يكون رسولا

لو جرّب التعليم شوقي ساعة

لقضى الحياة شقاوة وخمولا

حسب المعلم غمَّة وكآبة

مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلِّحت

وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى

وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا

لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً

مثلاً واتخذ الكتاب دليلا

مستشهداً بالغرّ من آياته

أو بالحديث مفصلاً تفصيلا

وأغوص في الشعر القديم فأنتقي

ما ليس ملتبساً ولا مبذولا

وأكاد أبعث سيبويه من البلى

وذويه من أهل القرون الأُولى

فأرى حماراً بعد ذلك كلّه

رفَعَ المضاف إليه والمفعولا

لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة

ووقعت ما بين الفصول قتيلا

يا من يريد الانتحار وجدته

إنَّ المعلم لا يعيش طويلا



1588 Views