اجمل شلال في العالم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:44
اجمل شلال في العالم


اجمل شلال في العالم وكذلك شلالات الدم أين تقع، كما سنقوم بذكر شلالات الدم؟ وكذلك سنتحدث عن أكبر شلالات في العالم، كما سنقوم بطرح أطول شلال في العالم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اجمل شلال في العالم

1- شلالات روسيل:


تعتبر شلالات روسيل (Russel Falls) من أكثر الشلالات شهرة بين المصورين الفوتوغرافيين، حيث أصبحت وجهة شائعة بين السياح من مختلف العالم، وتعتبر شلالات روسيل أجمل شلالات في ولاية تسمانيا، وتقع في أستراليا وتحديداً في المرتفعات الوسطى، وكانت تعرف سابقا بشلالات بروينغز (Brownings Falls) ليتم تغيير الأسم لاحقاً إلى روسيل فولز في العام 1884م.
2- شلالات نياجارا:


تحتوي شلالات نياجرا على أعلى معدل تدفق للمياه من أي شلال آخر في العالم، وتقع شلالات نياجرا على الحدود بين أونتاريو، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وهي الاسم الجماعي للشلالات الثلاث الواقعة على تلك الحدود، وتتميز بانخفاضها العمودي الذي يزيد عن 50 متراً.
3- شلالات شوشون:


تقع شلالات شوشون Shoshone Falls على نهر سنيك جنوب ولاية أيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز هذه الشلالات بجمالها الطبيعي الذي تشكل بعد فيضان كارثي قبل 14,000 سنة، وترتفع شلالاتا شوشون ما يقارب 64 متراً، وتساعد في الري وتوليد الطاقة.
4- شلالات فيكتوريا:


تتميز شلالات فييكتوريا بضخامتها حيث يبلغ عرضها حوالي 1700 متراً على نهر زامبيزي، وترتفع حوالي 100 متر، وتتميز هذه الشلالات بالضباب الكثيف والأصةات الهادرة التي يكن رؤيتها وسماعها من مسافات كبيرة وخلال موسم الأمطار تختفي هذه الشلالات كلياً خلف جدار كثيف من الضباب.
5- شلال أنجل:


يقع شلال أنجل (Angel Falls) على نهر شورون وهو أحد روافد كاروني، في مرتفعات غويانا في ولاية بوليفار جنوب شرق فنزويلا، ويعتبر شلال أنجل أعلى شلال في العالم، حيث تنهر مياهه من أعلى الهضبة المسطحة بارتفاع 979 متراً ويبلغ عرضه عند القاعدة ما يقارب 150 متراً، ويمكن رؤيته بشكل أفضل من الهواء بسبب الغابة الكثيفة التي تحيط بالشلال.
6- شلال سيلجلاندسفوس:


يعتبر شلال سيلجلانسفوس (Seljalandsfoss) من أشهر الشلالات في آيسلندا ويرتفع حوالي 60 متراً، ويوجد في حقل أخضر مزهر، ويقع بين سيلفوس وسكوجافوس، ويحتوي على مناطق تُمكن الزوار من الإستمتاع بمنظر الشلال من الخلف أثناء التخييم، أو المشي لمسافات طويلة، من خلال مسارات النهر.

شلالات الدم

شلالات الدم هي الاسم الذي يتم إطلاقه على الشلالات الناتجة عن مادة أكسيد الحديد وقد أطلق عليها هذا الاسم نتيجة للون الأحمر القاتم الذي تتميز به، مما يعطيها مظهراً مشابهاً للدم.
تقع هذه الشلالات بين ضفاف نهر تايلور المتجمد في هضاب ماكموردو الجافة في أرض فكتوريا شرق القارة القطبية المتجمدة أنتاركتيكا.
حيث يعود فضل هذا الاكتشاف إلى الباحث الجيولوجي توماس قريفيث تايلور سنة 1911، ومنه أخذ نهر تايلور تسميته.
يتكون نهر تايلور من خمس طبقات جليدية تنساب ببطئ شديد جداً، حيث اعتقد العلماء سابقاً أن سبب اللون الأحمر القاتم عائد إلى تواجد نوع من الطحالب، لكن البحوث المستمرة في هذا الميدان نفت هذه الفرضيات.
يعود اللون الأحمر للشلالات لأكسيد الحديد الذي يتكون جراء تفاعلات أكسدة بين عناصر معينة متواجدة في المياه شديدة الملوحة بالمنطقة، وقد كانت هذه العناصر مخزنة ومعزولة في جيوب ينعدم فيها الهواء والضوء منذ خمسة ملايين سنة، حين كانت المياه أعلى من مستوياتها التي هي عليها حالياً.
فتح هذا اللغز نافذة للبحوث العديدة التي سيحاول العلماء الإجابة بها عن مختلف التساؤلات المتعلقة بهذا النوع من الحياة المعزولة تماماً عن العالم المحيط بنا.

أين تقع شلالات الدم؟

تقع شلالات الدم في شرق القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) وتحديداً بين ضفاف نهر تايلور المتجمد في هضاب ماكموردو الجافة في أرض فكتوريا.

أكبر شلالات في العالم

1- شلال أنجل فولز:


يعد شلال أنجل فولز أعلى شلال في العالم، حيث يبلغ طول شلال أنجل حوالي 3212 قدمًا بما يعادل 979 مترًا، وبذلك فهو أكبر شلالات العالم، ويقع هذا الشلال في الحديقة الوطنية في فنزويلا، وهو أحد عجائب الدينا السبع الطبيعية، وهو من أشهر المعالم السياحية في فنزويلا، وذلك بسبب مشهد سقوط الماء من ذلك الارتفاع الكبير.
2- شلالات توجيلا:


يقع في كوا زولو ناتال في جنوب أفريقيا، ويعد ثاني أطول شلال في العالم بارتفاع قده 3110 قدمًا بما يعاد 947 مترًا، وهو أحد مواقع التراث العالمي، ويمر هذا الشلال عبر منتزه رويال ناتال الوطني.
3- تريس هيرمانز فولز:


ثالث أطول شلالات العالم بطول 2999قدمًا بما يعادل 914 مترًا، ويقع في منتزه أوتيش الوطني في جونين في البيرو.
4- شلالات أولو:


يقع في أحد الجزر الاستوائية في هاوي في الولايات المتحدة الأمريكية بارتفاع قدره 2953 قدمًا وهذا الشلالات مشهورة كونها لا يمكن رؤيتها إلا من الجو أو المحيط.

أطول شلال في العالم

تُعدّ شلالات آنجل الفنزويليّة أطول الشلالات في العالم، إذ يصل ارتفاعها لما يقارب 979 متراً، وتصب هذه الشلالات في نهر كارو (بالإنجليزيّة: Carrao River)، وتقع في الغابات المطيرة، على حافة جبل ديفلز (Auyán-Tepuí)، وهو منطقة مرتفعة ومسطحة من الأرض، ذات جوانب صخريّة عموديّة تقع في منتزه كانايما الوطنيّ في فنزويلا، ويتمّ تزويد الشلال بالماء بواسطة نهر شورون، الذي يمتد فوق حافة الجبال، ويُشار إلى أنّ ذروة سقوطه كبيرة لدرجة أنّ تيار الماء يتحوّل لسحابة ضخمة من الضباب، ثمّ يتدفق حتى قاع الشلال، ويستمرّ في سلسلة متتالية من المنحدرات.



346 Views