اجمل جامعات العالم

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 3:17
اجمل جامعات العالم


اجمل جامعات العالم التعليم ليس فقط تخصص او مواد دراسية وخصوصاً التعليم الجامعى بل هو مكان مثالى وطريقة تدريس مميزة واجواء ملائمة للتحصيل والتقدم فى الدراسة.
تسعى الكثير من الجامعات إلى الاهتمام بشكل الحرم الجامعي الداخلي وأيضاً الخارجي لمنح الطلاب فرصة مزج المتعة مع التعليم. وهنا مجموعة من الصور لأجمل الجامعات من جميع أنحاء العالم.

أجمل جامعات فى العالم


جامعة-أوكسفورد-بإنجلترا
تعد أقدم جامعة فى العالم الغربى المتحدث بالإنجليزية وأقدم جامعات بريطانيا السبع العتيقة، واحتلت الجامعة حديثًا المركز الأول فى تصنيفين من تصانيف الجامعات البريطانية وهما تصنيف صحيفة الجارديان وتصنيف التايمز، وقد تصدرت أوكسفورد هذا التصنيف الأخير للعام الرابع على التوالى.
جامعة كامبريدج
هى الجامعة الثانية قدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات السبع العتيقة فى الجزر البريطانية، وتقع فى كامبريدج بالمملكة المتحدة، واحتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأمريكية لأول مرة منذ 7 سنوات.
وتعتبر من أميز الجامعات فى العالم، تأسست عام 1209، وهى عضو فى مجموعة راسل للجامعات وعضو فى رابطة الجامعات البحثية الأوروبية ودائمًا ما يتراوح ترتيبها ما بين المركزين الأول والثانى بالتناوب مع جامعة أوكسفورد العريقة، وتعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم فى مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.
جامعة دبلن.. كلية ترينيتى.. أيرلندا
تأسست عام 1592، وهى مؤسسة تعليمية مقرها أيرلندا، وكلية ترينتى بدبلن معترف بها دوليًا كجامعة أيرلندا الأولى، واحتلت الجامعة المركز الرابع عشر على قمة أفضل 200 جامعة أوروبية فى ترتيب الكيو إس للجامعات لعام 2010.
جامعة موسكو الحكومية – روسيا
هى أقدم وأضخم الجامعات التقليدية الروسية، واحتلت جامعة موسكو الحكومية المرتبة الـ25، وهى أعلى مرتبة احتلتها هذه الجامعة منذ إنشاء تصنيف نشرته مجلة “Times Higher Education” البريطانية 2011، وتدل هذه النتيجة إلى تقدم ملموس حققته رائدة التعليم العالى الروسى مقارنة مع نتائج العام الماضى وقعت جامعة موسكو فيها ضمن فئة جامعات احتلت المراتب ما بين الـ51 والـ60.
جامعة بولونيا – إيطاليا
هى أقدم جامعة فى أوروبا، تأسست عام 1088. جامعة بولونيا هى أيضا ثانى أكبر جامعة فى إيطاليا بعد جامعة لا سابينزا فى روما، على الرغم من أن كلية القسطنطينية فى الإمبراطورية البيزنطية تعتبر أقدم مؤسسة تعليم عالى فى التاريخ، إلا أن جامعة بولونيا تعتبر وفقا للمؤرخين أقدم جامعة بالمفهوم الحديث للتعليم العالى.
كلية تارودانت – المغرب
هذه الكلية تم تشييدها بفضل دعم من منظمة الدول المصدرة للبترول بغلاف مالى قدره 10 مليارات دولار تمتد على مساحة ستة هكتارات وتضم ورشتين مهنيتين فى قطاع الصناعة الغذائية وخمسة مدرجات فضلا عن العديد من القاعات الخاصة بالأشغال التطبيقية، وهى محاطة بالأشجار وتطل على شموخ جبال الأطلس، وتضم مجموعة 1200 طالب وطالبة يتابعون دراساتهم العليا بهذه المؤسسة التى توفر حوالى عشر إجازات مهنية تحت إشراف 40 أستاذا.
جامعة كيب تاون – جنوب أفريقيا
هى جامعة بحثية حكومية مقرها مدينة كيب تاون بمقاطعة كيب الغربية بجنوب أفريقيا، تأسست 1829 باسم “الكلية الجنوب أفريقية”، وهى أقدم جامعة فى جنوب أفريقيا وثانى أقدم جامعة قائمة فى أفريقيا، كما أنها من أفضل الجامعات فى أفريقيا حيث إن ترتيبها هو الأول أفريقيًّا حسب تقييم ويبوميتركس العالمى للجامعات فى يوليو 2014.
جامعة مومباى – الهند
وهى تحمل اسم نفس البلد التى تقع بها، وبها جميع التخصصات التى جعلت العديد من أبناء الشرق الأوسط يتوجهون لها للتعليم.

أفضل جامعات لسنة 2018

معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology
للسنة السادسة على التوالي يحتل معهد ماساتشوستس للتقنية المركز الأول عندما يتعلّق الأمر بتصنيف الجامعات، وهي جامعة بحثية خاصّة أُنشئت سنة 1861 في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتركّز البرامج الدراسية التي يقدّمها المعهد على الهندسة والتقنية وتكنولوجيا المعلومات.
في 2016 استطاع 8% فقط من المتقدّمين الحصول على مقعد للدراسة في المعهد، ممّا يجعله واحداً من المؤسسات التعليمية الأكثر انتقاءاً على الإطلاق.
جامعة ستانفورد Stanford University
جامعة بحثية أمريكية يقع مركزها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا على مسافة 20 كم من مدينة سان دييغو ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1885، ووجودها قرب وادي السليكون أكسبها سمعة طيّبة، حيث تخرّج منها أبرز روّاد الأعمال في قطاع التقنية مثل لاري بيج الشريك المؤسس لشركة جوجل، إيفان سبيغل الشريك المؤسس لشركة سناب شات، وغيرهم.
بالإضافة إلى 67 جائزة نوبل، فإنّ طلّاب وخريجو جامعة ستانفورد حازوا على 270 ميدالية أولمبية بينها 139 ذهبية.
جامعة هارفرد Harvard University
أقدم مؤسسة للتعليم العالي ودائماً ما تحتل مرتبة متقدّمة في مختلف التصنيفات المتعلّقة بجودة التعليم، بالإضافة إلى 11 وحدة أكاديمية تابعة لها تنتشر في مدينة بوسطن فإن المركز الرئيسي للجامعة يقع في كامبريدج في ولاية ماساتشوستس.
تُدير الجامعة العديد من المتاحف الفنية والثقافية والعلمية جنباً إلى جنب مع مكتبة هارفرد التي تضم أكثر من 18 مليون كتاب ومخطوط ومجلّد لتكون أكبر مكتبة أكاديمية في العالم، وهو ما جعل من هارفرد واحدة من أغنى مؤسسات التعليم العالي على الإطلاق حيث تُشير بعض الإحصائيات إلى امتلاكها 34.5 مليار دولار كسيولة نقدية.
معهد كاليفورينا للتقنيّة California Institute of Technology
واحدة من أبرز مؤسسات التعليم العالي الأمريكية ودائماً ما تُصنّف كواحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، يقع مركزها الرئيسية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على مسافة 18 كيلومتراً من لوس أنجلوس وتصل مساحة حرمها الجامعي إلى 50 هكتاراً.
تخرّج من معهد كاليفورنيا للتقنية 37 شخصاً حازوا على جوائز نوبل و71 حاصل على الميدالية الوطنية الأمريكية في مجالي التقنية والعلوم، ويرتبط معظم أعضاء الهيئة التدريسية بمؤسسات عملاقة مثل معهد هوارد هيوز الطبّي ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
جامعة كامبريدج University of Cambridge​​
أفضل جامعة بريطانية للعام الثاني على التوالي وواحدة من أفضل مؤسسات التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة، يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1209 لتكون ثاني أقدم جامعة ناطقة بالإنجليزية ورابع أقدم جامعة متواجدة حالياً على مستوى العالم.
وتخرّج من جامعة كامبريدج أسماء بارزة في مجالات الرياضيات والعلوم والسياسة حاز 86 منهم على جوائز نوبل، وعدد من رؤساء الدول والحكومات منهم 15 رئيساً للحكومة البريطانية.
تُعدّ كامبريدج أغنى جامعة خارج الولايات المتحدّة الأمريكية حيث وصل دخلها في 2016 إلى نحو 1.64 مليار جنيه إسترليني، حيث تستثمر في العديد من مراكز الأبحاث في بريطانيا وخارجها عدا عن إدارتها لـ 8 متاحف وامتلاكها لأقدم دار نشر وثاني أكبر مطبعة جامعية في العالم.
جامعة أوكسفورد University of Oxford
جامعة بحثية بريطانية تقع في مدينة أوكسفورد الإنجليزية ودائماً ما تتنافس جامعة كامبريدج على لقب أفضل جامعة بريطانية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى 1096 لتكون بذلك أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية.
ويُعتبر السير ستيفن هوكينج عالم الفيزياء الشهير وحداً من أبرز خريجي أوكسفورد وأحد أعضاء هيئتها التدريسية، بالإضافة إلى 27 رئيس حكومة بريطانية 30 رئيس دولة وحكومة ونحو 50 شخصاً حازوا على جوائز نوبل.
جامعة كوليدج لندن University College London
هي جامعة بحثية عامّة يقع مركزها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن، وهي ثالث أكبر جامعة بريطانية ودائماً ما تحتل مرتبة متقدّمة في التصنيفات المتعلّقة بترتيب الجامعات.
تأسست جامعة كوليدج لندن سنة 1826 لتكون أول مؤسسة للتعليم العالي يتم إنشائها في لندن، وتتألف الجامعة من 11 كليّة تشمل أكثر من 100 قسم ومعهد ومركز بحثي، وخلال العام الدراسي 2016/2017 وصل عدد الطلّاب المسجّلين فيها إلى أكثر من 39 ألف طالب.
إمبريال كوليدج لندن Imperial College London
واحدة من أفضل جامعات العالم ودائماً ما تحتل مكاناً ضمن أفضل 10 جامعات في العالم، وتُعتبر كليّة الطب فيها من أفضل كليّات الطب على مستوى العالم.
خلال العام الدراسي 2015/2016 وصل عدد الطلّاب في إمبريال كوليدج لندن إلى نحو 17 ألف طالب يشكّل الطلّاب الدوليين منهم نحو 51% ممّا يجعلها بيئة مناسبة للطلّاب القادمين من خارج المملكة المتحدّة.
جامعة شيكاغو University of Chicago
جامعة بحثية خاصّة يقع حرمها الجامعي الرئيسي في ولاية إلينوي الأمريكية، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية حيث أنّ 92 من الحائزين على جوائز نوبل ينتمون إليها كأساتذة أو هيئة تدريسية أو موظفين أو طلّاب.
ووصل عدد الطلّاب في الجامعة في 2016 إلى نحو 14 ألف طالب 21% منهم هم طلّاب دوليين قادمين من خارج الولايات المتحدّة الأمريكية.



493 Views