اجمل المدن في الجزائر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2020 4:22
اجمل المدن في الجزائر


اجمل المدن في الجزائر سوف تبهرك وتجعلك تأخذ قرار السفر إلى الجزائر والتجول في أهم مدن الجزائر، وسوف نقدم في هذا المقال نبذة عن أهم و أجمل المدن في الجزائر.

دولة الجزائر

الجَزائِر أو، هي دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا. عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2 381 741 كيلومتر مربع، الجزائر هي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان.

مساحة الجزائر

تقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2 381 741 كيلومتر مربع، الجزائر هي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان.

عدد سكان دولة الجزائر

كان عدد السكان المقيمين في الجزائر قد بلغ 42،578 مليون نسمة حتى 1 يوليو 2018، كما بلغ عدد المواليد الأحياء 038ر1 مليون نسمة، بانخفاض قدر ب 2 بالمائة مقارنة بـ 2017.

ويسفر توزيع عدد المواليد الأحياء حسب الجنس، ميلاد 104 ذكر لكل 100 أنثى، يوضح الديوان الوطني للإحصائيات.

وأدى تراجع حجم الولادات الى انخفاض المعدل العام للولادات الذي انتقل من 40ر25 بالمائة الى 39ر24 بالمائة ما بين 2017 و2018.

وعرف معدل الخصوبة الكلي تراجعا بدوره حيث انخفض ب 1ر0 نقطة مقارنة بنفس الفترة ليبلغ 3 طفل لكل امرأة.

وأوضح الديوان أن الزيادة الطبيعية للسكان بلغت 845 الف نسمة، أي بنسبة نمو بلغت 1،99 بالمائة، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 1ر0 نقطة مقارنة بسنة 2017 ، يوضح الديوان مشيرا انه ولأول مرة منذ سنة 2009 ،تراجع مستوى هذا المعدل إلى ما دون 2 بالمائة.

اجمل المدن في الجزائر

مدينة وهران

تقع وهران على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر، وتعد هذه المدينة الزاخرة مركزاً اقتصادياً وميناء بحري هام نظراً لموقعها الجغرافي المميز. بنيت في فترة الحكم الفرنسي ولذلك نجد مبانيها مستوحاة من الواجهة البحرية لمدينة نيس بفرنسا.

تعتبر وهران من بين أكثر الأماكن ازدهاراً في إفريقيا، فهذه المدينة الساحلية كانت دائماً عاصمة الجزائر في الموسيقي والحفلات، حيث أنها موطن موسيقي الراي الشهيرة ومسقط رأس العديد من فنانين هذا اللون الطربي المميز، وبها العديد من النوادي الليلية والبارات والكازينوهات التي تعج بالزائرين طوال الليل، مما جعل هذه المدينة تحتل مكانة بارزة في عالم السياحة في الجزائر.

مدينة وهران
مدينة وهران

أهم المعالم في وهران

قلعة سانت كروز
تقف قلعة وحصن سانت كروز التي تعد من أفضل المناطق السياحية في الجزائر على ارتفاع 429 متر فوق سطح البحر، مما يوفر مناظر بانوراميه رائعة للمدينة من اعلي. شيدها الاسبان في النصف الثاني من القرن 16، ويعد هذا الحصن واحد من ثلاثة حصون تتصل ببعضها عن طريق أنفاق أسفل منهم.

مسجد حسن باشا
مسجد حسن باشا أو مسجد الباشا أو كما يطلق عليه أيضاً المسجد الكبير، هو من أجمل المعالم السياحية في الجزائر، والذي تم تشيده بأمر من بابا حسن باشا سنة 1797 احتفالاً بذكرى طرد الاسبان من البلاد. وللأسف اثناء الاحتلال الفرنسي استولي الجيش الفرنسي على المسجد وتم نهب كل ما فيه، ولكنه اعيد مرة اخري الي الجزائريين ليمارسوا فيه شعائرهم الدينية، وكان هذا المسجد هو المسجد الرئيسي لمسلمي وهران ومقر عمل المفتي.

مدينة تلمسان

تِلِمْسان، هي مدينة في شمال غرب الجزائر، عاصمة ولاية تلمسان وتُعدّ ثاني أهم مدينة في الجهة الغربية بعد وهران. تبعد عن العاصمة بـ 520 كلم وعن وهران بـ 140 كلم عبر الطريق الوطني 22 و ب 110 كلم عبر الطريق السيار شرق غرب وعن الحدود المغربية بـ 40 كلم وعن ساحل البحر المتوسط بـ 40 كلم.

مدينة تلمسان
مدينة تلمسان

أهم المعالم السياحية في تلمسان

قصر المشور
يعد قصر المشور من أهم معالم تلمسان الواجب زيارتها عند السياحة في الجزائر، ويعتبر شاهداً على تاريخ المدينة العظيمة التي كانت دائماً مطمع من الاستعماريين، فهذا القصر مبني على النمط الاسلامي، تم بناؤه أولاً من قبل يوسف بن تاشفين، ثم تحول بعد ذلك إلى المقر الرسمي لملوك الزيانيين.

هضبة لالة ستي
سميت بذلك نسبة إلى الولية الصالحة الشريفة القادمة من بغداد “بنت الشيخ عبد القادر الجيلاني” صاحب الطريقة القادرية الصوفية الشهيرة، وقد عاشت بين القرنين 6 – 7 هجرياً، وكانت لها كرامات ونسجت حولها حكايات شعبية كثيرة كأول امرأة صوفية استأنست الجبال.

مدينة عنابة

مدينة عنابة المشهورة بأنها بلد العنب نظراً لإنتاجها الوفير من هذه الفاكهة التي اتخذت اسمها منها، وقد شهدت هذه المدينة الساحلية نموا كبيرا وهي مركزا صناعي رائد في شرق الجزائر، من الناحية الاقتصادية تعد مركز لمختلف الأنشطة الديناميكية مثل الصناعة والنقل والتمويل والسياحة، ويوجد بها مصنع للحديد والصلب يعد الأكبر في إفريقيا.

مدينة عنابة

أهم معالم مدينة عنابة

شاطئ عين عشير

يضم الساحل العنابي العديد من الشواطئ الجميلة مما يجعلها قبلة لكل عشاق السفر إلى الجزائر للتمتع بشمسها الذهبية وزرقة مياه البحر الدافئة، ومن أجمل هذه الشواطئ شاطئ عين عشير الذي يتمتع بنقاوة الهواء ونعومة الرمال، حيث الاستمتاع بالسباحة في المياه الزرقاء المنعشة والاستلقاء على الرمال، أو المشاركة في الألعاب المائية المقامة على الشاطئ.

متحف هيبون
متحف هيبون يسرد تاريخ عنابة العريق باحتوائه على مجموعة كبيرة من الأثار لمختلف الحقبات التاريخية التي مرت بها المدينة. يضم المتحف مجموعة رائعة من الفسيفساء التي تحكي لنا بعض من الحكايات على الجدران. فنجد لوحة من الفسيفساء تحكي لنا قصة الطوفان، وفسيفساء أخري تحكي لنا عن البحر والمحيطات وغيرها الكثير.

مدينة بجاية الجزائرية

هي مدينة ساحلية شاطئية مطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تعتبر من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظراً لاحتوائها على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة والمعالم المتنوعة التي يمكن زيارتها، وتزدهر فيها الخدمات السياحية التي تقدمها.

 

مدينة بجاية الجزائرية
مدينة بجاية الجزائرية

أهم المعالم السياحية في بجاية

شلال كفريدة
كفريدة هو مصطلح يوناني معناه “الينبوع الجديد” ويعتبر شلال كفريدة أطول شلالات الجزائر إذ يبلغ طوله 50 متر، حيث يتساقط الماء من ارتفاع شاهق إلى بحيرة شبة مغلقة ويحيط بها الجبل الذي يتزين بغطاء نباتي من أشجار الزيتون وغابات الصنوبر

شاطئ زيقواط

يقع شاطئ زيقواط على بعد 8 كم عن وسط مدينة بجاية، ويحتل منطقة رائعة الجمال بسبب الغابات الكثيفة التي تغطي الطريق المؤدي اليه، وهناك يجد الزائر نفسه كأنه في ربوة خضراء بها خليج.



652 Views